بسم الله الرحمن الرحيم
(الوسائل التعليمية لمادة التربية الفنية )
ان عملية توصيل المعلومات للتلميذات عملية شاقه , ونجاح هذه العملية يتوقف على دقه المعلومات وخصوصا وحسن عرضها وكثيرا ما تضطر المعلمة أثناء عملية التدريس الاستعانة بالأسئلة توجيهها الى تلميذاتها تتلقى منهن الإجابات وكثيرا من المعلومات وخاصة في مادة التربية الفنية لا تستطيع التلميذة إدراكها ويصعب على المعلمة شرحها لهن اذا استعانت بأشياء محسوسة واضحة .
• إذا فالغرض الأساسي من الإيضاح هو توضيح ما عرض في المادة وأداة تجعل مشوقا والوسائل المعنية على التدريس متعددة الأنواع وفيها مجال كبير لابتكار المعلمة والتلميذة معا بخبراتها مهما تنوعت فأنها تعتمد على حاسة او اكثر بل إنها كلما استثارت اكثر من حاسه كانت اقدر على توضيح الدرس ويوجد في متناول معلمة التربية الفنية قدر كاف من الوسائل التعليمية لذا يجب على المعلمة ان تلم بكل الأساليب والأدوات والأجهزة التي تساعدها على توصيل المعلومات .
• من كل هذا يتضح أهمية الوسائل التعليمية لتحقيق الأهداف المرجوة من تدريس مادة التربية الفنية لتوفير افضل الفرص للطالبات لتمكينهن من القيام بالعمل المتقن .
والشروط الواجب توافرها في الوسيلة هي :
1 – ان تكون الوسيلة ابسط واسهل من النقطة المراد إيضاحها وغير محتاجة إلى إيضاح وشرح المعلمة .
2 – ان تحتوي على مبادئ ونقاط تتقبلها الطالبات بطريقة جديدة .
3 – أن تكون شيفه جذابة ذات ألوان زاهية تسترعي انتباه الطالبات فتكسب الدرس تشويق وأثاره .
4 – أن تكون الوسيلة معبره للدرس بحيث لا تطغى عليه وتحول انتباه الطالبات الى المعلومات والحقائق المراد توضيحها .
5 – ان تكون صحيحة لا تثير الشك ولا توحي الطالبات بمعلومات خاطئة .
6 – أن ترى وتقرأ من أبعاد مناسبة من 2 : 3 متر تقريبا
أماكن الحصول على الوسائل :
1 – تزود الرئاسة العامة لتعليم البنات بكثير من الصور واللوحات والأجهزة والسبورة والعينات .
2 – يمكن الحصول عليها من الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية .
3 – ما يحصل عليه من البيئة من أدوات وخامات .
4 – ما يمكن انتاجة من الوسائل التعليمية محليا بواسطة المعلمة والطالبات والمدرسة في الأنشطة .
كيفية اختيار الوسيلة : ـ
1 – مراعاة الوسيلة من قبل الدرس لمعرفة طريقة استخدمها وتهيئة الظروف المناسبة لتقديمها وهناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار الوسيلة ولها الأثر على فاعلية الوسائل ومنها :
1 – العينه الحقيقة :
وهي عبارة عن عرض نموذج حئ للأعمال المراد تنفيذها للموضوعات وعند عرض العينه الحقيقة يجعل التلميذات يدركن أهمية الدرس ويتمثل أمامها الهدف المنشود والاهم ان تقوم المعلمة بعمل نموذج عمل أمام الطالبات لتبادل الآراء ببعضهن البعض .
2 – الرسوم والمصورات :
الصور وسيلة تستخدم في كثير من الأحيان ولكن يجب عدم كثرتها حتى لا تجذب كل اهتمام الطالبات فتصرفهن عن الدرس نفسه وعلى العموم من الأفضل استعمال الصور الكبيرة حتى يمكن لجميع الطالبات رؤيتها بسهولة ويستحسن ان تكون الرسوم مبسطه وذلك اضمن لا أدائها وان تترك الفرص للطالبات لتبين ما تدل عليه الصورة بوضوح كما يجب عدم إظهارها في الدرس الا عند الحاجة .
3 – النماذج والعينات :
في كثير من الأحيان تلجا معلمة الفنية الى عرض نماذج او عينات للشيء المراد شرحه كعرض عينات من الأدوات والخامات أو نماذج مكبر للتصاميم وعرض النماذج والعينات افضل طرق الاختيار مع ضرورة أن تكون بالحجم الذي يسهل رؤيته ومن الخامات والأدوات التي يسهل الحصول عليها .
4 – السبورة .
وهي اكثر استخداما بالنسبة للتعليم وتستخدمها المعلمة أثناء الشرح وفي نهايته تسجيل عليها النقاط الأساسية للدرس وخطوات سير الدرس وما يستجد من كلمات وعبارات كأسماء الأدوات وأنواع الخامات والتصاميم والأنسجة المختلفة وقد تستعين المعلمة في تعض الأحيان بعرض النماذج عليها باستخدام السبورة الويريه كما يمكن تثبيت النماذج والرسومات الخاصة لشرح الدرس وقد تستعين بها المعلمة في المقارنة بين المفاهيم وتثبيت المادة في أذهان الطالبات .
5- اللوحة الاجتماعية ( الإخبارية )
تعتبر اللوحة الإخبارية الواجهة الأمامية للمدرسة والصف وهي من احسن الوسائل التي يتحقق الاستفادة منها في جميع المواضيع :
أ - كعرض الأخبار التي تتمشى مع الحياة اليومية وترتبط بالمناهج .
ب – عرض نماذج من الأعمال المختارة والمتميزة للإنتاج الفني .
6- المعارض :
وهي مجموعة من الوسائل التعليمية كالرسوم والصور والنماذج والمشغولات كما أنها تعتبر من أهم الأنشطة التي تضم احسن التنافس ويجب أن يكون في كل مدرسة معرض دائم يعرض فيه نتائج أعمال الطالبات لتوصيل الأفكار الى جميع الطالبات ورفع مستوى المادة .
فوائد وسائل الإيضاح .
1 – هي وسائط تساعد على شرح الصعوبات للدروس وتوضيحها
2- هي اكبر عامل لتسهيل فهم المعلومات وجعلها ذات قيمه بحيث تستطيع التلميذة ان تطبقها وتستفيد منها في دروس الحياة بوجه عام
3 – تعمل على تثبيت الدروس في الذاكرة وسهولة استحضارها وقت الحاجة .
4- تعود الطالبات على الدقة والسرعة في العمل واحترام العمل اليدوي .
5 – تجعل الآراء والحقائق واضحة فيصبح تفكيرهن منتظما .
6 – تكسب الطالبات كنزاً من المعلومات العامة حين تعرض الوسائل ( الأدوات والخامات والتصاميم
5 – تعويد الطالبات على الصبر والترتيب والنقد والموازنة .
أخطار وسائل الإيضاح :
1 – بالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها الوسائل إلا ان أضرارا لا يستهان بها إذا استعملت استعمالا غير صحيح وينحصر ذلك في :
أ – المبالغة في تجميلها قد يصرف الطالبات عن موضوع الدرس والغرض الذي يهدف إليه .
ب – زيادة اهتمام المعلمة بعرض الوسيلة يؤدي الى استنفاد الوقت فيها فتلجا إلى اختصار وقت الدرس
إرشادات هامة في كيفية تنفيذ الوسيلة :
1 – مراعاة صحة تنفيذها ووضوحها وملاءمتها للدرس .
2 – أن تكون من الخامات التي يسهل الحصول عليها .
3 – أن يمر تنفيذها في خطوات ومراحل مناسبة .
4 – أن تكون شيقة جذابة تسترعي انتباه الطالبات .
5 – إشراك الطالبات في إعدادها .
6 – عرضها في وقتها المناسب والمحتوى المناسب .
7– أن تكون بسيطة سهلة الحمل والتخزين .
(الوسائل التعليمية لمادة التربية الفنية )
ان عملية توصيل المعلومات للتلميذات عملية شاقه , ونجاح هذه العملية يتوقف على دقه المعلومات وخصوصا وحسن عرضها وكثيرا ما تضطر المعلمة أثناء عملية التدريس الاستعانة بالأسئلة توجيهها الى تلميذاتها تتلقى منهن الإجابات وكثيرا من المعلومات وخاصة في مادة التربية الفنية لا تستطيع التلميذة إدراكها ويصعب على المعلمة شرحها لهن اذا استعانت بأشياء محسوسة واضحة .
• إذا فالغرض الأساسي من الإيضاح هو توضيح ما عرض في المادة وأداة تجعل مشوقا والوسائل المعنية على التدريس متعددة الأنواع وفيها مجال كبير لابتكار المعلمة والتلميذة معا بخبراتها مهما تنوعت فأنها تعتمد على حاسة او اكثر بل إنها كلما استثارت اكثر من حاسه كانت اقدر على توضيح الدرس ويوجد في متناول معلمة التربية الفنية قدر كاف من الوسائل التعليمية لذا يجب على المعلمة ان تلم بكل الأساليب والأدوات والأجهزة التي تساعدها على توصيل المعلومات .
• من كل هذا يتضح أهمية الوسائل التعليمية لتحقيق الأهداف المرجوة من تدريس مادة التربية الفنية لتوفير افضل الفرص للطالبات لتمكينهن من القيام بالعمل المتقن .
والشروط الواجب توافرها في الوسيلة هي :
1 – ان تكون الوسيلة ابسط واسهل من النقطة المراد إيضاحها وغير محتاجة إلى إيضاح وشرح المعلمة .
2 – ان تحتوي على مبادئ ونقاط تتقبلها الطالبات بطريقة جديدة .
3 – أن تكون شيفه جذابة ذات ألوان زاهية تسترعي انتباه الطالبات فتكسب الدرس تشويق وأثاره .
4 – أن تكون الوسيلة معبره للدرس بحيث لا تطغى عليه وتحول انتباه الطالبات الى المعلومات والحقائق المراد توضيحها .
5 – ان تكون صحيحة لا تثير الشك ولا توحي الطالبات بمعلومات خاطئة .
6 – أن ترى وتقرأ من أبعاد مناسبة من 2 : 3 متر تقريبا
أماكن الحصول على الوسائل :
1 – تزود الرئاسة العامة لتعليم البنات بكثير من الصور واللوحات والأجهزة والسبورة والعينات .
2 – يمكن الحصول عليها من الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية .
3 – ما يحصل عليه من البيئة من أدوات وخامات .
4 – ما يمكن انتاجة من الوسائل التعليمية محليا بواسطة المعلمة والطالبات والمدرسة في الأنشطة .
كيفية اختيار الوسيلة : ـ
1 – مراعاة الوسيلة من قبل الدرس لمعرفة طريقة استخدمها وتهيئة الظروف المناسبة لتقديمها وهناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار الوسيلة ولها الأثر على فاعلية الوسائل ومنها :
1 – العينه الحقيقة :
وهي عبارة عن عرض نموذج حئ للأعمال المراد تنفيذها للموضوعات وعند عرض العينه الحقيقة يجعل التلميذات يدركن أهمية الدرس ويتمثل أمامها الهدف المنشود والاهم ان تقوم المعلمة بعمل نموذج عمل أمام الطالبات لتبادل الآراء ببعضهن البعض .
2 – الرسوم والمصورات :
الصور وسيلة تستخدم في كثير من الأحيان ولكن يجب عدم كثرتها حتى لا تجذب كل اهتمام الطالبات فتصرفهن عن الدرس نفسه وعلى العموم من الأفضل استعمال الصور الكبيرة حتى يمكن لجميع الطالبات رؤيتها بسهولة ويستحسن ان تكون الرسوم مبسطه وذلك اضمن لا أدائها وان تترك الفرص للطالبات لتبين ما تدل عليه الصورة بوضوح كما يجب عدم إظهارها في الدرس الا عند الحاجة .
3 – النماذج والعينات :
في كثير من الأحيان تلجا معلمة الفنية الى عرض نماذج او عينات للشيء المراد شرحه كعرض عينات من الأدوات والخامات أو نماذج مكبر للتصاميم وعرض النماذج والعينات افضل طرق الاختيار مع ضرورة أن تكون بالحجم الذي يسهل رؤيته ومن الخامات والأدوات التي يسهل الحصول عليها .
4 – السبورة .
وهي اكثر استخداما بالنسبة للتعليم وتستخدمها المعلمة أثناء الشرح وفي نهايته تسجيل عليها النقاط الأساسية للدرس وخطوات سير الدرس وما يستجد من كلمات وعبارات كأسماء الأدوات وأنواع الخامات والتصاميم والأنسجة المختلفة وقد تستعين المعلمة في تعض الأحيان بعرض النماذج عليها باستخدام السبورة الويريه كما يمكن تثبيت النماذج والرسومات الخاصة لشرح الدرس وقد تستعين بها المعلمة في المقارنة بين المفاهيم وتثبيت المادة في أذهان الطالبات .
5- اللوحة الاجتماعية ( الإخبارية )
تعتبر اللوحة الإخبارية الواجهة الأمامية للمدرسة والصف وهي من احسن الوسائل التي يتحقق الاستفادة منها في جميع المواضيع :
أ - كعرض الأخبار التي تتمشى مع الحياة اليومية وترتبط بالمناهج .
ب – عرض نماذج من الأعمال المختارة والمتميزة للإنتاج الفني .
6- المعارض :
وهي مجموعة من الوسائل التعليمية كالرسوم والصور والنماذج والمشغولات كما أنها تعتبر من أهم الأنشطة التي تضم احسن التنافس ويجب أن يكون في كل مدرسة معرض دائم يعرض فيه نتائج أعمال الطالبات لتوصيل الأفكار الى جميع الطالبات ورفع مستوى المادة .
فوائد وسائل الإيضاح .
1 – هي وسائط تساعد على شرح الصعوبات للدروس وتوضيحها
2- هي اكبر عامل لتسهيل فهم المعلومات وجعلها ذات قيمه بحيث تستطيع التلميذة ان تطبقها وتستفيد منها في دروس الحياة بوجه عام
3 – تعمل على تثبيت الدروس في الذاكرة وسهولة استحضارها وقت الحاجة .
4- تعود الطالبات على الدقة والسرعة في العمل واحترام العمل اليدوي .
5 – تجعل الآراء والحقائق واضحة فيصبح تفكيرهن منتظما .
6 – تكسب الطالبات كنزاً من المعلومات العامة حين تعرض الوسائل ( الأدوات والخامات والتصاميم
5 – تعويد الطالبات على الصبر والترتيب والنقد والموازنة .
أخطار وسائل الإيضاح :
1 – بالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها الوسائل إلا ان أضرارا لا يستهان بها إذا استعملت استعمالا غير صحيح وينحصر ذلك في :
أ – المبالغة في تجميلها قد يصرف الطالبات عن موضوع الدرس والغرض الذي يهدف إليه .
ب – زيادة اهتمام المعلمة بعرض الوسيلة يؤدي الى استنفاد الوقت فيها فتلجا إلى اختصار وقت الدرس
إرشادات هامة في كيفية تنفيذ الوسيلة :
1 – مراعاة صحة تنفيذها ووضوحها وملاءمتها للدرس .
2 – أن تكون من الخامات التي يسهل الحصول عليها .
3 – أن يمر تنفيذها في خطوات ومراحل مناسبة .
4 – أن تكون شيقة جذابة تسترعي انتباه الطالبات .
5 – إشراك الطالبات في إعدادها .
6 – عرضها في وقتها المناسب والمحتوى المناسب .
7– أن تكون بسيطة سهلة الحمل والتخزين .