الفنــــــان / راغـب عيـــــــاد
فنان من جيل الرواد التحق بكلية الفنون الجميلة عند افتتاحها عام
1908 عمل مدرسا للتربية الفنية بعد تخرجه ثم درس الفن فى ايطاليا فى بعثة
عام 1925 وأقام معرض فى روما عام 1929 حيث كان يقوم بتدريس الفن فى
ايطاليا 0
تقلد مناصب كثيرة فى كليتى الفنون الجميلة والتطبيقية منذ عام 1930 / 1950 عندما عين مديرا للمتحف الفن الحديث
حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1965 0
وبالرغم من ثقافة راغب عياد الأجنبية إلا انه تميز بتصوير الحياة المصرية بأسلوب يقترب من المدرسة الواقعية 0
قراءة فى أعمال الفنان / راغب عياد
لوحة ( الحياة فى الريف ) ترصد يوم عمل الفلاح ال الذي يصحــو
مبــكرا ويتعامل مع الســاقية والمزروعــات وساعدت استطالة اللوحة على
تسجيل الحركة الرصدية حيث جمع بين الإنسان ومما يساعده من حيوانات حقلية 0
وتحمل اللوحة حسا واقعيا يعبر عن حركة العين فى كل جزء من أجزاء اللوحة وهى تقترب من الفن ال القديم 0
ومن أعماله (نساء فى الحقل/ العازفون/ رقصة سودانية/ قهوة أسوان/ الجاموسة/ الفلاح والثيران/ العمل فى الحقل)
الفنـــــان / مــحمـــد ناجى
فنان من جيل الرواد حصل على ليسانس الحقوق من فرنسا عام 1910 لكنه
أحب الفن فذهب إلى فلورنسـا فى ايطاليـــا ودرس الفن هناك 4سنوات وعمل 5
سنوات فى السلك السياسى لكنه انتقل للفن فعين مديرا لمتحف الفنون الجميلة
العليا ثم مديرا لمتحف الفن الحديث واستمر مديرا لأكاديمية الفنون المصرية
بروما من عام 1947 / 1950 ثم رئيسا لاتيليـه القاهرة عام 1953 وتحول بعدها
مرسمه الخاص إلى متحف باسمه 0
وتميز (محمد ناجى) بالرومانسية إلا انه التقى مع (راغب عياد)
فى عمل مصــرى قومى بعناصر الحيــاة فيه من فلاحة الأرض أو حياته الشعبية
ولان محمد ناجى من أبناء الثغر (الإسكندرية ) عمل لوحة (مدرسة الإسكندرية)0
قراءة فى أعمال الفنان / محمد ناجى
جدارية (مدرسة الإسكنــدرية) وهى عمل فنى مقاس 7م x 3م يحكى تاريخ الإسكندرية ورجالها من زعماء وشعراء و
مفكرين قدماء و محدثين يقفون جميعا على شاطئ الإسكندرية وخلفهم
امرأة تمثل رمز المدينة واللوحة تحمل علاقــــــة الشرق بالغرب وتحمل عصور
متتابعة من يونانية ومسيحية وإسلامية فى جو رومانسى يحمل المقومات
المعمارية 0
ومن أعماله (خفراء الحدود / الهدية / ترعة المحمودية / صائد
السمان / الصياد / أمومة / التحطيب / الحلاق) عبرت لوحة التحطيب عن أسلوب
الفنان فى استخدام الألوان وهى بالألوان الزيتية على قماش لفلاحين يلعبوا
بالعصــى
الفنـــــان / مصطفى الرزاز
(يتأثر الفنان بالبيئة الناتج من المعايشة والتعامل مع كل مافيها من حياة وحركة ما يضفى على عمله جمالا وحيوية)
والفنان مصطفى الرزاز من جيل المعاصرين درس الفن بكلية التربية
الفنية على حصل منحة دراسية بأوسلو بالنرويـج عام 1974 وعلى الدكتوراه من
جامعة نيويورك عام 1979وتقلد مناصب عدة فهو أستاذ التصميم بكلية التربية
الفنية و
عميدا لكلية التربية النوعية عام89 / 96 وشغل منصب رئيس مجلس
إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية وهــو مؤثر فى الحركة الفنية
حيث المشاركات فى المعارض المحلية والقومية والعالمية والتحكيم والنقد
والتحليل 0
شارك فى تأسيس جماعة ( المحـــور ) الفنية وهو يجوب العالم
بأعماله الفنية المصرية وهو فنان يتميز بغــزارة وتنوع الإنتاج حيث
التصوير والحفر والنحت والخزف و البنايات الجدارية المتنوعة الخامات
قراءة فى أعمال الفنان/ مصطفى الرزاز
يتميز الفنان على مدى 40 عاما على الرغم من ثرائه الكيفى
والكمى والتنوع المجالى إلا أن الفنون الشعبية كانت همــه الأول الذى
عــاش معه زمنا طويل ولا يتعــامل الفنان مع عناويــن الأعمال لكنها
موضوعات بنائيــة تجمع بين أسلوب النسق الاسطورى بين التعبيرية الرمزية
والسريالية الخيالية لذا تكون أعماله عالمية بمعنى الكلمة 0
من أعماله ( لوحة الربيع)و(خيال اسطورى) و تمثال (الفارس
والفرس) المصنوع من الحديد المفرغ بارتفاع 12مـتر بطريق الاوتوستراد
الموصل لطريق حلوان المعادى خلف قلعة صلاح الدين ويتميز التمثال بالطائر
رمز الســلام وفى يده سيف رمز القوة والإصرار والنبات فوق الفرس رمز للنمو
والرخاء والعجلات تحــت أرجل الفرس كرمز للسرعة والانجاز والتمثال مستوحى
من الفنون الشعبية كزخارف رؤوس البيارق 0
مراجعة و أسئلة
المعرض المدرسى :- يعمل على الارتقاء بالذوق الفنى للإنسان وبناء الشخصية وتكوين الثقة وتنمية القدرات الإبداعية
ويتيح للطالب ممارسة العمل الجماعى والتعاون والتنظيم والتعرف على أنماط واتجاهات فنية خاصة 0
مواصفات المعرض المدرسى الناجح :-
* أن تقوم أعمال على جهد التلاميذ 0 * اختيار المكان الملائم لطبيعة المــعروضات 0
*أن تسمح الأرضية والخلفية بإبراز الأعمال 0 * أن يتضمن البيانات والتعليقات0
*أن يحقق مجموعة من عناصر القدرة والتنمية 0 * أن يحقق قدرا ملموسا من الخدمات الوظيفية 0
فنان من جيل الرواد التحق بكلية الفنون الجميلة عند افتتاحها عام
1908 عمل مدرسا للتربية الفنية بعد تخرجه ثم درس الفن فى ايطاليا فى بعثة
عام 1925 وأقام معرض فى روما عام 1929 حيث كان يقوم بتدريس الفن فى
ايطاليا 0
تقلد مناصب كثيرة فى كليتى الفنون الجميلة والتطبيقية منذ عام 1930 / 1950 عندما عين مديرا للمتحف الفن الحديث
حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1965 0
وبالرغم من ثقافة راغب عياد الأجنبية إلا انه تميز بتصوير الحياة المصرية بأسلوب يقترب من المدرسة الواقعية 0
قراءة فى أعمال الفنان / راغب عياد
لوحة ( الحياة فى الريف ) ترصد يوم عمل الفلاح ال الذي يصحــو
مبــكرا ويتعامل مع الســاقية والمزروعــات وساعدت استطالة اللوحة على
تسجيل الحركة الرصدية حيث جمع بين الإنسان ومما يساعده من حيوانات حقلية 0
وتحمل اللوحة حسا واقعيا يعبر عن حركة العين فى كل جزء من أجزاء اللوحة وهى تقترب من الفن ال القديم 0
ومن أعماله (نساء فى الحقل/ العازفون/ رقصة سودانية/ قهوة أسوان/ الجاموسة/ الفلاح والثيران/ العمل فى الحقل)
الفنـــــان / مــحمـــد ناجى
فنان من جيل الرواد حصل على ليسانس الحقوق من فرنسا عام 1910 لكنه
أحب الفن فذهب إلى فلورنسـا فى ايطاليـــا ودرس الفن هناك 4سنوات وعمل 5
سنوات فى السلك السياسى لكنه انتقل للفن فعين مديرا لمتحف الفنون الجميلة
العليا ثم مديرا لمتحف الفن الحديث واستمر مديرا لأكاديمية الفنون المصرية
بروما من عام 1947 / 1950 ثم رئيسا لاتيليـه القاهرة عام 1953 وتحول بعدها
مرسمه الخاص إلى متحف باسمه 0
وتميز (محمد ناجى) بالرومانسية إلا انه التقى مع (راغب عياد)
فى عمل مصــرى قومى بعناصر الحيــاة فيه من فلاحة الأرض أو حياته الشعبية
ولان محمد ناجى من أبناء الثغر (الإسكندرية ) عمل لوحة (مدرسة الإسكندرية)0
قراءة فى أعمال الفنان / محمد ناجى
جدارية (مدرسة الإسكنــدرية) وهى عمل فنى مقاس 7م x 3م يحكى تاريخ الإسكندرية ورجالها من زعماء وشعراء و
مفكرين قدماء و محدثين يقفون جميعا على شاطئ الإسكندرية وخلفهم
امرأة تمثل رمز المدينة واللوحة تحمل علاقــــــة الشرق بالغرب وتحمل عصور
متتابعة من يونانية ومسيحية وإسلامية فى جو رومانسى يحمل المقومات
المعمارية 0
ومن أعماله (خفراء الحدود / الهدية / ترعة المحمودية / صائد
السمان / الصياد / أمومة / التحطيب / الحلاق) عبرت لوحة التحطيب عن أسلوب
الفنان فى استخدام الألوان وهى بالألوان الزيتية على قماش لفلاحين يلعبوا
بالعصــى
الفنـــــان / مصطفى الرزاز
(يتأثر الفنان بالبيئة الناتج من المعايشة والتعامل مع كل مافيها من حياة وحركة ما يضفى على عمله جمالا وحيوية)
والفنان مصطفى الرزاز من جيل المعاصرين درس الفن بكلية التربية
الفنية على حصل منحة دراسية بأوسلو بالنرويـج عام 1974 وعلى الدكتوراه من
جامعة نيويورك عام 1979وتقلد مناصب عدة فهو أستاذ التصميم بكلية التربية
الفنية و
عميدا لكلية التربية النوعية عام89 / 96 وشغل منصب رئيس مجلس
إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية وهــو مؤثر فى الحركة الفنية
حيث المشاركات فى المعارض المحلية والقومية والعالمية والتحكيم والنقد
والتحليل 0
شارك فى تأسيس جماعة ( المحـــور ) الفنية وهو يجوب العالم
بأعماله الفنية المصرية وهو فنان يتميز بغــزارة وتنوع الإنتاج حيث
التصوير والحفر والنحت والخزف و البنايات الجدارية المتنوعة الخامات
قراءة فى أعمال الفنان/ مصطفى الرزاز
يتميز الفنان على مدى 40 عاما على الرغم من ثرائه الكيفى
والكمى والتنوع المجالى إلا أن الفنون الشعبية كانت همــه الأول الذى
عــاش معه زمنا طويل ولا يتعــامل الفنان مع عناويــن الأعمال لكنها
موضوعات بنائيــة تجمع بين أسلوب النسق الاسطورى بين التعبيرية الرمزية
والسريالية الخيالية لذا تكون أعماله عالمية بمعنى الكلمة 0
من أعماله ( لوحة الربيع)و(خيال اسطورى) و تمثال (الفارس
والفرس) المصنوع من الحديد المفرغ بارتفاع 12مـتر بطريق الاوتوستراد
الموصل لطريق حلوان المعادى خلف قلعة صلاح الدين ويتميز التمثال بالطائر
رمز الســلام وفى يده سيف رمز القوة والإصرار والنبات فوق الفرس رمز للنمو
والرخاء والعجلات تحــت أرجل الفرس كرمز للسرعة والانجاز والتمثال مستوحى
من الفنون الشعبية كزخارف رؤوس البيارق 0
مراجعة و أسئلة
المعرض المدرسى :- يعمل على الارتقاء بالذوق الفنى للإنسان وبناء الشخصية وتكوين الثقة وتنمية القدرات الإبداعية
ويتيح للطالب ممارسة العمل الجماعى والتعاون والتنظيم والتعرف على أنماط واتجاهات فنية خاصة 0
مواصفات المعرض المدرسى الناجح :-
* أن تقوم أعمال على جهد التلاميذ 0 * اختيار المكان الملائم لطبيعة المــعروضات 0
*أن تسمح الأرضية والخلفية بإبراز الأعمال 0 * أن يتضمن البيانات والتعليقات0
*أن يحقق مجموعة من عناصر القدرة والتنمية 0 * أن يحقق قدرا ملموسا من الخدمات الوظيفية 0