Elhosinia B2T Thanwya

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elhosinia B2T Thanwya



















4 مشترك

    الصحافة المدرسية

    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الأحد أبريل 26, 2009 6:53 pm

    الصحافة المدرسية

    أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية :

    على الرغم من القناعة بأن مسمى (
    نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى ( صحيفة ) إلا أن كل التعاريف
    اتخذت عنوان الصحافة المدرسية 0


    والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ
    داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ، تحريرا ،
    وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو
    جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى )
    ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما
    تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من
    الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون
    الكتابة الصحفية 0


    ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :

    التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن
    الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ،
    حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء
    شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :

    1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه
    ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل
    قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق
    شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب
    الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0

    2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول
    تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس
    والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية 0

    3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد
    الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا
    وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ،
    وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى
    الاستنتاج والمشاركة 0

    4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
    5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم
    شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم
    أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم
    عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0

    6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
    7 ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق
    تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب
    ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول
    علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة ) 0


    8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0

    9 ـ الربط بين محتوى الصحافة
    المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من
    مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور
    حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير
    صحفي مصور 00

    10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الأحد أبريل 26, 2009 6:54 pm

    ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :

    المواهب الذهنية في ما يهبه الله
    تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة صحيحة 0
    بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل في حل
    مشكلة أو الوصول إلى قرار 0


    والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة
    التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته
    السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة 0

    " والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
    وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر
    يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم
    وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع
    التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي
    يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :

    ( الإعلام التربوي 00 علي حسن مصطفى ) 0

    1 ـ المواهب العلمية :
    أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي
    جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف
    مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ
    لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب
    الطفل الذهنية 0

    ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط
    حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق
    عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة
    علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0

    ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي
    يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ،
    حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات
    العلمية الكامنة 0


    2 ـ القدرات الإبداعية :
    المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما
    يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون
    وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0

    ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على
    هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية
    المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من
    ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم
    العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0 "

    وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال
    المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع
    معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي
    للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة
    متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0

    ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ،
    أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات
    إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0


    رابعا ـ أنواع الصحافة المدرسية :


    1 ـ الصحف الجدارية :
    وهي عبارة عن لوحة مقاس 70 × 100 سم
    من الورق المقوى أو الفلين ، ويفضل أن تقسم بالعرض ، وقد تكون أكثر
    ارتباطا بالمرحلة الابتدائية ، وذلك دورها في المرحلتين المتوسطة
    والثانوية ، حيث تكون شخصيات الطلاب قد نضجت ، وتكونت لديهم خبرات عملية
    من المرحلة الابتدائية ، وهنا يترك للطلاب فرصة خلق ابتكارات جديدة تناسب
    ميولهم وإبداعاتهم 0


    أ0 كيفية إعداد الصحيفة الجدارية :
    ـ أن تكون الصحيفة على هيئة أعمدة متداخلة ، وقد يكون عنوان الموضوع على عمودين 0
    ـ يحدد اسم الصحيفة 00 ويرسم شعار
    يتناسب مع الاسم والمضمون ، ويستحسن أن يكون الاسم والشعار دائمين إذا
    كانت الصحيفة مستمرة الإصدار ، ويكتب في الوسط العلوي 0

    ـ يكتب في الجانب الأيمن العلوي : المملكة العربية السعودية ـ إدارة التعليم ـ المدرسة 0
    ـ يكتب في الجانب الأيسر العلوي : اسم المشرف ـ أسرة التحرير ـ رقم وتاريخ العدد 0
    ـ يجب أن تتنوع محتويات الصحيفة
    فيكون فيها : أخبار المدرسة ـ أخبار التربية ـ مقال ـ قصة قصيرة ـ تحقيق ـ
    حوار 00 مع الصور 0

    ـ تتنوع الأعمدة في المساحة والألوان والموضوعات ( بحسب إبداعات المخرج ) 0
    ـ من موضوعات الصحيفة : علاقات عامة ـ أخبار تربوية ـ حث عن على سلوكيات كريمة 0
    2 ـ المجلة الدائرية
    : وهي التي تعلق على حامل من جوانب عدة ، على شكل دائرة أو مروحة ، بحيث
    توضع عدة صحف من حجم واحد في عدة جوانب من الحامل ، والأفضل أن تكون طولية
    ، وفي مستوى طول الطلاب ، حسب المرحلة الدراسية ، وهي عبارة عن عدة صحف
    جدارية وضعت في حامل واحد 0

    3ـ الصحيفة المصورة : وهي التي تحوي صور فقط أو صور مع تعليق مبسط عليها 0
    الصحيفة الطائرة :
    حيث يكتب كل تلميذ في موضوع ما ؛ فيكتب هذا مقالا ، وذاك يجري تحقيقا ،
    وآخر أخبار مدرسية ، وأخر تقريرا 00 ، وآخر خاطرة ، وتجمع في حجم واحد
    بترتيب معين 0

    5ـ الصحيفة السبورية : حيث تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات 0

    ب ـ صحف المرحلة الابتدائية ( حسب سنواتها ) :
    ـ صحيفة الصف الأول الابتدائي
    : عبارة عن صور ورسوم توجيهية ، وتجيء بدون كلمات أو تعليق ، مع تعليق
    صورة التلاميذ الممتازين في : النظافة ـ النظام ـ المحافظة على الصلاة 00

    ـ صحيفة الصف الثاني الابتدائي
    : وقد بدأ التلاميذ يعرفون القراءة والكتابة فإن صحيفتهم تكون أكثر اتساعا
    للكلام ، وهنا يشجع التلاميذ لزيارة مدير المدرسة ، وسؤاله : ندعوك لزيارة
    الفصل ـ متى نقوم برحلة ـ متى يعقد مجلس الآباء 00 وإجراء لقاءات مشابهة
    مع المعلمين وأولياء الأمور 00

    ـ صحيفة الثالث الابتدائي
    : يشترك التلاميذ في تحريرها ورسمها وتلوينها مع إعطاء الفرصة للتجديد
    والابتكار ، وهنا البدء في إدخال عنصر التعليم مكتوبا بأسلوب بسيط وألوان
    متنوعة 0

    ـ صحيفة الرابع الابتدائي :
    يأخذ اتجاها مغايرا لما كان في الصفوف الثلاثة الأولى تبعا للشكل التنظيمي
    الجديد ، حيث بدأ يدرس مواد جديدة ( نحو ـ تاريخ 00 ) فيمكن عمل صحف
    متعددة المواد : صحيفة اللغة العربية ـ العلوم 00 ويراعى أن تكون المادة
    العلمية جزء من الصحيفة ، بحيث لا تستأثر على : فنون الاتصال وهي الخبر ـ
    القصة ـ التحقيق 00

    ـ صحيفة الخامس والسادس الابتدائي
    : أما وقد نضجت شخصية التلاميذ ، وصاروا على أبواب مراحلة جديدة (
    المتوسطة ) فذلك يتطلب نمطا خاصا من الصحف من حيث الألوان ، وحثهم على
    الاطلاع والبحث ، ويترك لهم حرية ابتكار أشكال وموضوعات صحفهم ، وهنا يأخذ
    الكلام مساحة أكبر من الصورة ، لأنهم في مرحلة القراءة والنقد والتقويم 0
    والأقرب لهم الصحف المطبوعة ( أنظر سابعا ) 0


    7 ـ الصحيفة المطبوعة " النشرة " :
    النشرات المطبوعة هي من أهم
    فنون العمل الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال ،
    وتمتاز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها وتداولها داخل
    المدرسة وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل
    والتطوير في العدد نفسه قبل إصداره 0

    وهذه تتنوع من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
    وهنا يجب التنبيه إلى أنه يجب تنفيذ
    النشرة بجهود المدرسة وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث يحرر موادها الطلاب
    ، ويشرف عليها معلم الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج بواسطة كمبيوتر
    المدرسة أو بمبادرة أحد الطلاب المتيزين الذي يملك جهازا خاصا 0
    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الأحد أبريل 26, 2009 6:55 pm

    [b]خامسا ـ كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) ؟



    1 ــ التخطيط الاستراتيجي
    : وذلك بأن تحدد النشرة أهدافها ، وماذا تنشر ، وأعضاء التحرير 00 بحيث
    تعقد عدة اجتماعات بين المعلم أو مدير مدرسة ( المشرف العام على النشرة )
    مع الطلاب المرشحين : رئيس التحرير ـ مدير التحرير ـ سكرتير التحرير ـ
    المصورين ـ المخرج ـ أعضاء التحرير 0

    2 ــ التخطيط المرحلي لإصدار عدد من النشرة
    : وقد يكون التخطيط يوميا أو أسبوعيا أو شهريا 00حسب دورية الإصدار ، حيث
    يعقد رئيس التحرير وأعضاء التحرير اجتماعات متوالية لبحث المواد المقترحة
    ، وتبويبها 0

    3 ـ تنفيذ الخطة عمليا :
    حيث يقوم المحررون والمصورون 00بجمع المواد ، ويقوم مندوب الإعلانات
    بالبحث عنها ، بينما يقوم الرسامون بعملهم ، والمخرج يبدأ في وضع التصورات
    الفنية 0

    4 ـ التحرير الصحفي
    : وهي المرحلة التي يتم فيها الصياغة النهائية للمواد بأسلوب مناسب ، بحيث
    يقدم المحررون ( حسب التكليف ) بتقديم الأخبار والتحقيقات والحوارات 00
    التي تم الاتفاق عليها في ( مواعيد ثابتة ) 0

    5 ـ مرحلة المراجعة وإعادة الصياغة " المطبخ الصحفي" " : حيث تتم إعادة الصياغة عن طريق رئيس التحرير أو سكرتير التحرير لتناسب سياسة النشرة ، ومن ثم إجازتها من المشرف العام 0 "
    6 ـ تحرير الإعلان : وإذا كان جاهزا من مصدره ، فيمكن اختيار المكان الذي يوضع فيه بالاتفاق مع المعلن 0
    7 ـ الإخراج : وهي عملية تتصل بمظهر النشرة ، والرؤية الفنية 0
    8 ـ المونتاج : وهي العملية التي تلي اكتمال النشرة 0
    9 ـ الطباعة : وهنا يمكن الاستفادة من آلات التصوير في المدرسة ، بعد إخراجها عن طريق جهاز الحاسب الآلي المتواجد قي جميع المدارس 0
    10 ـ التوزيع : وهنا يجب التأكد من وصول المطبوعة إلى كل المعنيين 0
    11ـ التقويم : حيث يقاس مدى تحقيقها للأهداف ، وتجاوب الجمهور معها 0
    [b]سادسا ـ أنواع النشرات المطبوعة :

    1 ـ نشرة الفصول : وتكون أكثر اهتماما بأخبار الفصل ، ومواهب طلابه ، وكلها بأقلام طلاب الفصل نفسه بإشراف رائد الفصل 0
    2 ـ نشرة جماعات النشاط : وهي التي يصدرها طلاب جماعة من جماعات النشاط المدرسي 0
    3 ـ نشرة المواد : وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب 0
    4 ـ نشرة المناسبات : وهي التي تصدر في المناسبات الدينية والوطنية والتربوية 00 مثل : أسابيع التوعية العامة 0
    5 ـ نشرة المدرسة : وتكون أما شهرية أو فصلية ، وتتميز بعدة أمور منها :
    ـ أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها 0
    ـ الوعاء الحقيقي الذي تلتقي فيه أقلام منسوبي المدرسة 0
    ـ تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة 0
    ـ تتميز بزيادة عدد الصفحات ، وتنوع الأبواب 0
    ـ تخلو من المواد الدراسية فهذه مهمة نشرات الفصول والجماعات 0
    ـ تحتوي على مسابقات علمية 0
    ـ تطبع بأعداد كبيرة
    [b]سابعا ـ عملية التنفيذ :

    لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :
    ـ يقسم العمل بين طلاب الفصل أو
    المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب جمع
    الأخبار والتحقيقات 00 والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم
    والإخراج 00 والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم
    بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني 0

    ـ صفحة الغلاف : وهو دليل المطبوعة ،
    ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة وشعارها ،
    ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " 0

    ـ صفحة بطن غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية 0
    ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل
    على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن
    التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين
    أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد )
    ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب 0

    ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة 0
    ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول
    موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية
    واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم
    لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم
    جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع
    القراء 0

    وهنا يجب الحرص على اختيار الموضوعات
    المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم مجتمع المدرسة ، بل
    نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص مثل :
    الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية 0

    ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر 00
    ـ صفحتان للرأي والمشاركات : وتشمل
    مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية ثابتة تخصص
    للطلاب المبدعين في الكتابة 0

    ـ صفحتان للأخبار الاجتماعية
    والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء الأسرة
    التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة 00

    ـ صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات 0
    ـ الصفحة قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) 0
    ـ صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة
    [/b][/b][/b]
    Elbagoury
    Elbagoury
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 436
    العمر : 29
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 0
    نقاط التميز : 412
    تاريخ التسجيل : 25/04/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Elbagoury الأربعاء أبريل 28, 2010 6:52 pm

    حلو جدا والله ومشكور
    Ana Keda
    Ana Keda
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي


    الانتماء :
    • لا ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1199
    العمر : 29
    الصف الدراسي : غير ذالك .....
    السمعة : 3
    نقاط التميز : 2147483647
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Ana Keda السبت مايو 29, 2010 2:25 pm

    جامد طحن
    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid السبت مايو 29, 2010 3:34 pm

    thanks all
    Ana Keda
    Ana Keda
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي


    الانتماء :
    • لا ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1199
    العمر : 29
    الصف الدراسي : غير ذالك .....
    السمعة : 3
    نقاط التميز : 2147483647
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Ana Keda السبت مايو 29, 2010 9:42 pm

    not at all
    ==> Shezo <==
    ==> Shezo <==
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • لا ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 2400
    العمر : 27
    الصف الدراسي : غير ذالك .....
    السمعة : 5
    نقاط التميز : 1000001768
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف ==> Shezo <== الخميس يونيو 03, 2010 12:31 pm

    مشكوووووووور
    Elbagoury
    Elbagoury
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 436
    العمر : 29
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 0
    نقاط التميز : 412
    تاريخ التسجيل : 25/04/2009

    عادي رد: الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Elbagoury الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:36 pm

    very good

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 12:40 am