الوحدة الأولى
الفن نظرة مستقبلية
الفن فى العصر الحديث :-
هو فن شديد التنوع سريع الإيقاع متعدد
الجوانب نظرا لتفاعله مع العصر و بالرغم من اختلاف لغات الفنانين وبيئاتهم إلا
أنهم تجمعهم الثقافة الحديثة والاتجاه للتجريد والتصوير وقد خرج الفن الحديث عن
الفن الواقعى واتجه إلى التـجريد ومن أشهر المدارس الفنية(التكعيبية/براك)(
التجريدية ـ بيكا سو/لوحة الموسيقيون)(السريالية/ سلفادوردالى/لوحة حلم)
المدرسة التأثيرية :-
أخر المدارس الكلاسيكية ( تمثـل
الطبيعة دون تحريف أو تغيير) ويلعب الضوء واستخدامه والطيف فيها دورا
كبيــرا0
جماليات الفن :-
الأثاث/الملابس/الأجهزة/المواصلات/لها
وظائفها فلابد أن تحكمها جوانب جمالية فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع 0
العمارة :-
وتقوم على ملائمة الشكل لوظيفة البـناء
لجانب فـن النحت والتصوير وتـتجه لمواجهة الاحتياجات السكانية لهذا العصر
الفن وتحديات المستقبل :-
الفن التطبيقى
هو مايؤدى إلى أغراض نفعية
وظهور وسائط متعددة ( الكمبيوتر ) حيث يساعدنا على أفضل التصـــــــاميم والألوان
والحلول حتى انه قام بذلك عن الإنــسان وبظهور الإنسان الالى ( الروبوت ) تعمل
المؤسسات لتصغير الحجم وسرعة الكفاءة ورخص السعر ولسوف يســــــــيطر الكمبيوتر على
حياتنا ماعدا العلاقات الإنسانية والاجتماعية والوجدانية والانفعالية ولقد تغيرت
حياة الإنسان نتيجة للاتى :-
1 –
ظهور نظريات علمية وبحوث فنية0
2 – تحرر ا لفنان من الموضوعات
المفروضة عليه 3 – ظهور الكمبيوتر وعصر
المعلومات0 4 – ظهور آلات التصوير الملونة والغير ملونة 0
الوحدة الثانية
ابتكر من
خامات البيئة
المعادن وطرق تشكيلها :-
خامة أساسية فى العمل الفنى كرؤوس
المسلات بالأقصر وأغطية التوابيت والحلى وهى من الذهب المخلوط بقليل من النحاس
لصلابتها ويرخص ثمنه أما الفضة فقد استخدمت كثيرا فى العصر الاسلامى ليصنع منها
الحـــلى والمكاحل و أوانِ الشرب أما الحــديد فمتوفر كثيرا بمصر ويستخدم فى عمل التماثيل
والديــكورات والأثاث المعدنى ومعدن النحاس من أكثر المــعادن استخــداما فى
التشكــيل الفنى ومن طرق تشكيل المعادن :-
( القالب / الطرق / التقبيب / الحز /
التفريغ / الأسلاك / التطعيم و التكفيت / التلوين باستخــدام بودرة المينا )
الأدوات الخاصة بتشكيل المعادن :-
أدوات القطع : (منشار/ مقص) أدوات
طرق وتقبيب : ( جاكوش / دقماق )أدوات التشكيل : (أقلام التحديد
والزخرفة )
الحلى :- منها الذهبية والمرصعة بالأحجار الكريمة
والفضية والنحاسية وهى تراث أجدادنا وأشكالها ( الكف والمثلث والحجاب والتطعيم
بالخرز الأزرق والخلخال/الخناجر /الأساور/الخواتم والمناقيش وحلى الطفل شكلها جميل
لإمتاعه0
وحدات شعبية تستخدم فى
أشغال الحلى : (عروس/ حراس/ فتافيت
السكر/ مشط / طبلة / وردة / مليم / جمل / شجرة / حجاب )
الرسومات المستخدمة
فى اشغال التلى : (العروسة / الحراس /الحجاب/ المليم / الوردة / الجمل
/ الجريدة / الشجرة / النخلة )
الوحدة الثالثة
ماذا تعرف عن
العقيدة على مر العصور :
عقيدة المصــــــرى القديم الخلود بعد
الموت فكان الفن لخدمة الدين والعقيدة فبنــــيت الأهــــــرام كمقابرومعــابد
وصورت الحيـــاة على جدرانها أما عقيدة الإغــــــريق والرومان فهى ( بطولات
/ مغامرات / أجسام رياضية ـ عضلات / ليونة
ملابس00)
الفن القبطى
هو فن شعبى وليس فن رسمى موجه من
الدولة له عاداته وتقاليده المصرية وله
أبعاد روحية إيمانية 0
الفن الاسلامى : -
دين فلسفة وفكر يقوم على الإيمان بعظمة
الله الواحد الأحد 0 وللفلسفة الإسلامية فضل فى جمع شتى الأساليب الفنية فنشأ فـــنا
متمـيزا ويميل الفنان المسلم إلى تغطـــــــية جميع سطوح أعماله ومبتكراته
بالزخارف0
يوسف كامل فنان من الجيل الأول التحق
بالفنون الجميلة عام 1908 سافر إلى روما ثم عين بعدها أستاذا ثم رئيسا لقسم
التصويـر1929ثم مديـرا للمتحـف الفنى الحديث 1948 ثمعميد للكلية عام 1950 وحصل
على جائزة الدولة التقديرية عــام 1960
فى الفنـون وهو أول من سمح للفتيــــــات بالالتحاق بكلية الفــــــنون الجميلة
واهتم الفنان بالنزعــة التأثيرية وهو رائد المدرسة التأثيرية معتمدا على رؤيته
وقوة تعبـــيره النابع من ارتباطه ببلده وبيئته بما فيها من بهــــــــــجة الحياة
وقد عشق الفنان ريف مصر وتربتها لذا كانت أعماله تتميز بثــــــراء الألــــــوان
وصــدق التعبير محبا للظُل والنور واهتم أيضـــا بـبنات وأولاد القرية ونسائها
وشبـابها وكهولها وتتميز شخصيته بالبســاطة والوضوح0
( صورلمشايخ الحسين / تأثيرات لونية / على شط
الترعة / لوحة لأحد الأحياء الشعبية )
نشأ جمال السجينى فى القاهرة وانطبع فى خياله الصور التي مرت به
خلال نشأته الأولى فى الأحياء الوطنية والشعبية والقاهرة الإسلاميـة التحق بالفنون
الجميلة عام 1933 وحصل على جائزة مختار 1937 وهو طالب وتخـرج 1938 ، عين معيدا
بالمدرسة وتـدرج حـتـى أصبح رئيس لقسم النحت و يتميز بالتـنـوع فى استخدام
الخـــامات ( النحت المجسم / التماثيل / المعادن / النحاس المطروق/ الميداليـات
وهو أستاذ فن الميداليات) وتجمع
مراحل حياته حتى وفاته فى سن الستين غزارة فى الإنتاج والأصالة والتحديث بين
التراث والمعاصرة 0
(الحرية : نحاس مطروق) ( رأس فتاة : جبس ملون)(
أمومة : برونز/ عام 1961ارتفاعه 53 سم)( لوحة شجرة الميـو: نحاس احمر مطروق / ارتفاع سم132وعرض74 سم ) ( عروسة العرايس : نحاس احمر/ مطروق/ عام
1968 ارتفاع 99سم عرض 64سم ) ( عروسة
المولد : زيتية سيلوتكس/ 1976 ارتفاع 123سم عرض100سم)(مفتاح مدينة الإسكندرية من الفضة وخامات أخرى
من المبدعين فى الفن التشكيلى وهى من الجيل الثانى للمصورين
المصريين وقد شاركت فى كثير من المعارض الفـنية الخاصة علـى المستوى المحلى
والعربى والعالمى وحصلت على العديد من الجوائز وتمتازبالتعبيرعن البيئــة والجـذور
المصرية وملامح المجتمع فأسلوبها الخاص مواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية
والتفرد فى الشكل والمحتوى 0