[b][b]
الجودة والاعتماد
اقدم فيما يلي تعريفا لبعض المفاهيم المستخدمة في مجال الجودة والاعتماد:
1ـ ملف المقرر Course file وهو عبارة عن ملف ينشئة القائم بالتدريس
لمتابعة الأداء في المقرر ويضع به كل ما يخص المقرر(التوصيف-أنواع الأنشطة
الفصلية-نتيجة استطلاع رأي الطلاب في تدريس المقرر-نتائج الامتحان للفصول
أو السنوات الدراسية التي تم فيها تدريس المقرر-بيان باتجاهات النجاح أو
الانسحاب من المقرر....الخ).
2ـ استطلاع رأي الطلاب في تدريس المقرر
Student's feedback وهي عملية تقوم بها المؤسسة التعليمية بالتعاون من
أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر ما بغرض التعرف علي إيجابيات
التدريس وسلبياته بغرض التحسين المستمر للأداء الجامعي.
3ـ زميل
المهنة Peer reviewer ويقصد به الزميل من التخصص من خارج المؤسسة
التعليمية الذي يمكن الاستعانة به لمراجعة برنامج تعليمي، إما للمراجعة
الداخلية أو للاعتماد الأكاديمي Accreditation.
4ـ أساليب التدريس
والتعلم Teaching and learning methods وتعني الأساليب التي يستخدمها
القائم بالتدريس لمساعدة الطلاب علي اكتساب المستهدف من المقرر مثل: دراسة
حالة لتعليم الطلاب القدرة علي التحليل واتخاذ القرار، وكتابة ورقة مرجعية
لإكساب الطلاب مهارة التعلم الذاتي وعرض المعلومات، دروس عملية لإكساب
الطلاب بعض مهارات المقرر، إجراء تجارب لتدريب الطلاب علي الاستقراء
والاستنتاج.
5ـ أهداف المقرر/ البرنامج الدراسي Program / Course aims
وتعني بشكل عام ما يراد تحقيقه من خلال برنامج تعليمي/ مقرر دراسي من
تنمية الجوانب المعرفية Knowledge والمهارات Skills والجوانب السلوكية
Attitudes وهي عادة ما تعتمد علي ما جاء في رسالة الكلية.
6ـ المخرجات
التعليمية المستهدفة Intended learning outcomes (ILOs) ويقصد به ما يهدف
إليه المقرر الدراسي من اكتساب الدارسين بنهاية البرنامج / المقرر لمجموعة
من المعلومات والمهارات.
7ـ تقييم الطلاب Students' assessment ويقصد
به الاختبارات المختلفة أو الأنشطة الفصلية التي يجريها القائم بالتدريس
للتأكد من اكتساب الدارسين المستهدف من المقرر الدراسي.
8ـ المعايير
الأكاديمية Academic standards هي مواصفات عامة تضعها المؤسسة التعليمية
تضمن اكتساب الخرجين للحد الأدنى من متطلبات المهارات والمعارف التي تحقق
رسالة الكلية.
9ـ العلامة المرجعية Benchmarking وهي عبارات وصفية قياسية أكثر دقة من المعايير القياسية تساعد في تحديد مستوي جودة الخريج.
10ـ البرنامج التعليمي Educational program مجموعة من المقررات التي
يدرسها الطالب لحصوله علي درجه علمية طبقاً لهيكل ومحتوي وتنظيم معين،
ويشمل ذلك التشعيب أو التخصص.
11ـ الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Handicapped students يقصد بهم الطلاب المعوقين بإعاقة لا تمنعهم من استكمال الدراسة.
12ـ الطلاب ذوي القدرات المحدودة Disables ويقصد بهم الطلاب المتعثرين دراسياً.
13ـ لجان الممتحنين Examination committee ويقصد به مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المنوط بهم إعداد الامتحان لمقرر دراسي.
14ـ سوق العمل Job market يقصد بها مجالات العمل المهنية أو البحثية أو
غيرها من المجالات، التي يتأهل الخريج للالتحاق بها بعد حصوله علي الدرجة
العلمية.
15ـ المراجعة الخارجية External reviewing ويقصد به النظام
المتبع في الكلية لمراجعة البرنامج التعليمي من قبل زملاء المهنة أو من
جهة الاعتماد الخارجي.
[/b]اقدم فيما يلي تعريفا لبعض المفاهيم المستخدمة في مجال الجودة والاعتماد:
1ـ ملف المقرر Course file وهو عبارة عن ملف ينشئة القائم بالتدريس
لمتابعة الأداء في المقرر ويضع به كل ما يخص المقرر(التوصيف-أنواع الأنشطة
الفصلية-نتيجة استطلاع رأي الطلاب في تدريس المقرر-نتائج الامتحان للفصول
أو السنوات الدراسية التي تم فيها تدريس المقرر-بيان باتجاهات النجاح أو
الانسحاب من المقرر....الخ).
2ـ استطلاع رأي الطلاب في تدريس المقرر
Student's feedback وهي عملية تقوم بها المؤسسة التعليمية بالتعاون من
أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر ما بغرض التعرف علي إيجابيات
التدريس وسلبياته بغرض التحسين المستمر للأداء الجامعي.
3ـ زميل
المهنة Peer reviewer ويقصد به الزميل من التخصص من خارج المؤسسة
التعليمية الذي يمكن الاستعانة به لمراجعة برنامج تعليمي، إما للمراجعة
الداخلية أو للاعتماد الأكاديمي Accreditation.
4ـ أساليب التدريس
والتعلم Teaching and learning methods وتعني الأساليب التي يستخدمها
القائم بالتدريس لمساعدة الطلاب علي اكتساب المستهدف من المقرر مثل: دراسة
حالة لتعليم الطلاب القدرة علي التحليل واتخاذ القرار، وكتابة ورقة مرجعية
لإكساب الطلاب مهارة التعلم الذاتي وعرض المعلومات، دروس عملية لإكساب
الطلاب بعض مهارات المقرر، إجراء تجارب لتدريب الطلاب علي الاستقراء
والاستنتاج.
5ـ أهداف المقرر/ البرنامج الدراسي Program / Course aims
وتعني بشكل عام ما يراد تحقيقه من خلال برنامج تعليمي/ مقرر دراسي من
تنمية الجوانب المعرفية Knowledge والمهارات Skills والجوانب السلوكية
Attitudes وهي عادة ما تعتمد علي ما جاء في رسالة الكلية.
6ـ المخرجات
التعليمية المستهدفة Intended learning outcomes (ILOs) ويقصد به ما يهدف
إليه المقرر الدراسي من اكتساب الدارسين بنهاية البرنامج / المقرر لمجموعة
من المعلومات والمهارات.
7ـ تقييم الطلاب Students' assessment ويقصد
به الاختبارات المختلفة أو الأنشطة الفصلية التي يجريها القائم بالتدريس
للتأكد من اكتساب الدارسين المستهدف من المقرر الدراسي.
8ـ المعايير
الأكاديمية Academic standards هي مواصفات عامة تضعها المؤسسة التعليمية
تضمن اكتساب الخرجين للحد الأدنى من متطلبات المهارات والمعارف التي تحقق
رسالة الكلية.
9ـ العلامة المرجعية Benchmarking وهي عبارات وصفية قياسية أكثر دقة من المعايير القياسية تساعد في تحديد مستوي جودة الخريج.
10ـ البرنامج التعليمي Educational program مجموعة من المقررات التي
يدرسها الطالب لحصوله علي درجه علمية طبقاً لهيكل ومحتوي وتنظيم معين،
ويشمل ذلك التشعيب أو التخصص.
11ـ الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Handicapped students يقصد بهم الطلاب المعوقين بإعاقة لا تمنعهم من استكمال الدراسة.
12ـ الطلاب ذوي القدرات المحدودة Disables ويقصد بهم الطلاب المتعثرين دراسياً.
13ـ لجان الممتحنين Examination committee ويقصد به مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المنوط بهم إعداد الامتحان لمقرر دراسي.
14ـ سوق العمل Job market يقصد بها مجالات العمل المهنية أو البحثية أو
غيرها من المجالات، التي يتأهل الخريج للالتحاق بها بعد حصوله علي الدرجة
العلمية.
15ـ المراجعة الخارجية External reviewing ويقصد به النظام
المتبع في الكلية لمراجعة البرنامج التعليمي من قبل زملاء المهنة أو من
جهة الاعتماد الخارجي.