[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجودة الشاملة وفوائدها
الجودة الشاملة وفوائدها
ما هي الجودة ؟؟؟
من تعاريف الجودة :
l الجودة هي القدرة على تحقيق أهداف مرغوبة ،باستخدام وسائل صحيحة.
l الجودة هي درجة توافق الخدمة المقدمة مع المقاييس و المعايير المتعارف عليها .
l الجودة هي تلبية حاجات الزبون ( المستفيد) , وتحقيق رضاه , و الوفاء بتوقعاته باستمرار.
l الجودة هي ممارسة رقابية مجدية على العوامل الرئيسة التي تؤثر في نوعية التعليم العالي و تكاليفه.
l كما تعرف الجودة بأنها تأهيل المؤسسة للحصول على شهادة الجودة أي تحقيق متطلبات المواصفة العالمية ISO ، بعد إسقاطها على المؤسسة التعليمية، وإعادة صياغتها، لتصبح قابلة للتطبيق في التعليم العالي .
مبادئ الجودة :
تسترشد فلسفة الجودة ، المبنية على استخدام الأسلوب العلمي ، المعتمد على المعلومات الصحيحة ، لتحقيق غاياتها ؛ بالمبادئ العامة التالية:
l الجودة عملية تراكمية متواصلة.
l الجودة عمل جماعي يشارك فيه جميع العاملين في المؤسسة.
l الجودة عملية شاملة لجميع مناحي المؤسسة.
l المستفيدون هم الذين يقررون فاعلية الجودة.
l تزداد الجودة تحسناً مع ازدياد منح العاملين الصلاحيات التي تمكنهم من تحديد المشكلات و حلها.
l لايجوز أن يعمل الأكفأ تحت قيادة من هو أقل كفاءة.
l مادام العاملون ( العلميون و الاداريون) يفكرون بمعيشتهم،فإن الجودة الشاملة ستبقى أقل من الطموح المأمول.
l الادارة الجامعية بجميع مستوياتها هي القاطرة الفعلية لتحقيق الجودة الشاملة.
إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في الشركات هو :
تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض في التكاليف والإقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضاءه .
هذا الهدف الرئيسي للجودة يشمل ثلاث فوائد رئيسية مهمة وهي :
خفض التكاليف : إن الجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وهذا يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف .
تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل : فالإجراءات التي وضعت من قبل المؤسسة لإنجاز الخدمات للعميل قد ركزت على تحقيق الأهداف ومراقبتها وبالتالي جاءت هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما أثر تأثيراً سلبياً على العميل .
تحقيق الجودة : وذلك بتطوير المنتجات والخدمات حسب رغبة العملاء ، إن عدم الاهتمام بالجودة يؤدي لزيادة الوقت لأداء وإنجاز المهام وزيادة أعمال المراقبة وبالتالي زيادة شكوى المستفيدين من هذه الخدمات .
من أهداف وفوائد تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة :
· خلق بيئة تدعم وتحافظ على التطوير المستمر .
· إشراك جميع العاملين في التطوير .
· متابعة وتطوير أدوات قياس أداء العمليات .
· تقليل المهام والنشاطات اللازمة لتحويل المدخلات ( المواد الأولية ) إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء .
· إيجاد ثقافة تركز بقوة على العملاء .
· تحسين نوعية المخرجات .
· زيادة الكفاءة بزيادة التعاون بين الإدارات وتشجيع العمل الجماعي .
· تحسين الربحية والإنتاجية .
· تعليم الإدارة والعاملين كيفية تحديد وترتيب وتحليل المشاكل وتجزئتها إلى أصغر حتى يمكن السيطرة عليها.
· تعلم اتخاذ القرارات استنادا على الحقائق لا المشاعر .
· تدريب الموظفين على أسلوب تطوير العمليات .
· تقليل المهام عديمة الفائدة زمن العمل المتكرر .
· زيادة القدرة على جذب العملاء والإقلال من شكاويهم .
· تحسين الثقة وأداء العمل للعاملين .
· زيادة نسبة تحقيق الأهداف الرئيسية للشركة .