بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحث عن الكشافة لمادة العربي
لتحميل البحث
فكرة الكشافة :-
أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الأنجليز فأستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بانشاء فرق كشفية لعمر الكشاف و اقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي و شارك فية 20 من الفتيان ، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الاشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون، نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات أعمار رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة، مرشدات، أُنشِأت للبنات (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافةو دليل حارس). بعد ذلك تم انشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول و اخته. و في عام 1909نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول و زوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته. و عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920 و قد أنتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها. والجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها جذور تربوية في الفكر الإسلامي والتصوف على وجه الخصوص ، وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف ؛ وهو عند المتصوفة تطهير الروح والجسد ؛ حتى يكون الظاهر كاشفاً لما في الباطن ؛ بمعنى أن الباطن كالظاهر ، لأن الغاية من الكشفية هو اكتساب القيم ؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة ؛ والتربية الصالحة ؛ وهذا ما يعنيه الكشف عند المتكلمين والفلاسفة .
تستخدم الحركة برنامج التعليمِ الشكليِ بالتأكيد على النشاطات العملية في الهواء الطلق ، بضمن ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بنية إخفاء كلّ إختلافات المقامِ الإجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة والبرسيم، بالإضافة إلى شارات الإستحقاق والرقع الأخرى.
في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط ومنظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للإحتفال بالحدث.
مراحل الكشافة :-
* مرحلة البراعم: وهي من سن3 إلى 7سنة.
* مرحلة الأشبال : و هي من سن 7 إلى 11 سنة.
* مرحلة الكشاف : و هي من سن 11 إلى 14 سنة.
* مرحلة الكشاف المتقدم: و هي من سن 14 إلى 17 سنة.
* مرحلة الجوال : و هي من سن 17 حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
* مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
* مرحلة الرواد: وهي من سن40 فأعلى ؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها فهم في مرحلة الخبرة و التشري
الوعد والقانون :-
وعد الكشافة هو وعد يقوله الكشاف عندما يلتحق لأول مرة بالكشافة ونصه هو " أعهد أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس وأن أعمل بقانون الكشافة "
عناصر الكشفية/الطريقة الكشفية :-
الكشفية تنفذ وفق آلية تتكون من عدة نقاط ؛ وهذه الآلية تدعى بـ الطريقة الكشفية ؛ أيضاً تشبيهاً لها بالمنهج الصوفي في السلوك إلى الله وفي إصلاح النفس ، وهي : أولاً : الوعد والقانون . الوعد هو التزام بعهد .. يأخذه عضو الحركة على نفسه ... دون إكراه أو إرغام ... بأن يؤدي ما عليه من واجبات : نحو الله .. بالعبادة الحقة , إيمانا بالعقيدة , وإخلاصا في أداء الواجبات الروحية ... ونحو الآخرين ؛ الأسرة , والوطن , والأمة العربية , ثم العالم اجمع. ونحو الذات؛ تعليماً وتثقيفاً , وخلقاً كريماً... والقانون هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجاً له ، فعليه أن يكون صادقاً .مخلصاً . ودوداً . مطيعاً . نافعاً . رفيقاً.بشوشاً.مؤدباً . نظيفاً . مقتصداً. ثانياً : التعليم بالممارسة . ثالثاً : نظام الطلائع . ويعرف أيضاً بنظام المجموعات. رابعاً : الشارات والأوسمة . خامساً : حياة الخلاء . الكشفية مدرسة مفتوحة في الهواء الطلق الطبيعة أبجديتها والخلاء مكانها المناسب والخلاء هو البيئة الطبيعية لتطبيق البرامج بمختلف أنشطتها بعيد عن ضوضاء المدن فهي صديق الكشاف الدائم والمكان المحبب له. وفي الخلاء يتم تطبيق العهد والشريعة ونظام الطلائع والأوسمة والتعلم بالممارسة لما يتيح الفرصة للتأمل في قدرة الخالق وعظمته وتعميق الإيمان به
الأهداف التربوية للكشافة :-
الاهداف التربوية المقترحة للاشبال :-
1. تحسين عمل الجسم الداخلي وتنمية اللياقة البدنية
2. اتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة
3. الاندماج في القطيع والسواديس والعمل والتفاعل معها
4. استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية
5. الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس
6. تنمية حب الاستطلاع والمغامرة الصغيرة
7. ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة
8. التعرف على العائلة والوطن وأهميتهم للفرد والمجتمع
9. التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته وإتاحة الفرصة للقيام بالواجبات الدينية
10. اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية
11. تنمية الإحساس بالعدل في الألعاب والمسابقات
الأهداف التربوية للكشافة :-
1. تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية
2. الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها
3. اشباع العلاقات الشخصية والتفاعل في الطلائع واكتساب مهارات القيادة
4. توفير وتشجيع الهوايات الفردية والمهارات بما ينمي الاحساس بالانجاز الفردي
5. التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات
6. توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الاعضاء وطاقاتهم
7. اكتشاف المهارات
8. توفير الفرص لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة المجتمع واكتساب مفاهيم جديدة 9. تنمية السلوك القويم واكتساب القيم الدينية عن طريق الاهتمام بالآخرين وفهم قدرة الله وعظمته
10. اكتساب القيم الخلاقية والاجتماعية والحفاظ على الروح الكشفية
11. توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم
12. برنامج الكشافة مصمم على نوعية اساسها الشخص والمجموعة الصغيرة ، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى ، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع ، القيادة والاستكشاف ، اهتمامات الكشافين يجب أن تعرف من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والاوسمة
الأهداف التربوية للكشاف المتقدم :-
1. المشاركة في أنشطة متنوعة من التحدي الجسماني لتحقيق التنمية البدنية
2. التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الآجهزة البدنية وقبولها
3. تفهم الاخرين وتنمية القدرة على العمل معهم وتوفير الفرص لاتصالات جديدة
4. تطبيق عملي للمهارات والابتكارات الفردية وعرضها على الجماعة
5. استخدام الاسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة على النضج الكامل من خلال التعامل داخل وخارج الوحدة وتنمية القدرات
6. الاكثار من نشاطات الخلاء وتسحين الكفاءات والمهارات الكشفية والقيادية والاتصالات وحل المشاكل واتخاذ القرارات
7. استكشاف القدرات المهنية وتوفير الفرص المناسبة لاتقان مهاراتها
8. القيام بادوار حقيقية ومفيدة والمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية لغرس روح المواطنية وخدمة المجتمع
9. الالتزام بالوعد والقانون وتوفير الفرص للتقدم نحو أنشطة الراشدين
10. تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحيحة
11. تنمية قدرة التحدي لدى الكشافين
12. برنامج الكشاف المتقدم مصمم على نوعية اساسها الشخص والمجموعة الصغيرة ، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى ، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع ، القيادة ، التنمية والتطور الشخصي والتحدي والمغامرة والاستكشاف . يجب أن تعرف اهتمامات الكشاف المتقدم من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والأوسمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحث عن الكشافة لمادة العربي
لتحميل البحث
فكرة الكشافة :-
أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الأنجليز فأستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بانشاء فرق كشفية لعمر الكشاف و اقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي و شارك فية 20 من الفتيان ، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الاشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون، نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات أعمار رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة، مرشدات، أُنشِأت للبنات (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافةو دليل حارس). بعد ذلك تم انشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول و اخته. و في عام 1909نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول و زوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته. و عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920 و قد أنتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها. والجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها جذور تربوية في الفكر الإسلامي والتصوف على وجه الخصوص ، وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف ؛ وهو عند المتصوفة تطهير الروح والجسد ؛ حتى يكون الظاهر كاشفاً لما في الباطن ؛ بمعنى أن الباطن كالظاهر ، لأن الغاية من الكشفية هو اكتساب القيم ؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة ؛ والتربية الصالحة ؛ وهذا ما يعنيه الكشف عند المتكلمين والفلاسفة .
تستخدم الحركة برنامج التعليمِ الشكليِ بالتأكيد على النشاطات العملية في الهواء الطلق ، بضمن ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بنية إخفاء كلّ إختلافات المقامِ الإجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة والبرسيم، بالإضافة إلى شارات الإستحقاق والرقع الأخرى.
في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط ومنظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للإحتفال بالحدث.
مراحل الكشافة :-
* مرحلة البراعم: وهي من سن3 إلى 7سنة.
* مرحلة الأشبال : و هي من سن 7 إلى 11 سنة.
* مرحلة الكشاف : و هي من سن 11 إلى 14 سنة.
* مرحلة الكشاف المتقدم: و هي من سن 14 إلى 17 سنة.
* مرحلة الجوال : و هي من سن 17 حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
* مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
* مرحلة الرواد: وهي من سن40 فأعلى ؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها فهم في مرحلة الخبرة و التشري
الوعد والقانون :-
وعد الكشافة هو وعد يقوله الكشاف عندما يلتحق لأول مرة بالكشافة ونصه هو " أعهد أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس وأن أعمل بقانون الكشافة "
عناصر الكشفية/الطريقة الكشفية :-
الكشفية تنفذ وفق آلية تتكون من عدة نقاط ؛ وهذه الآلية تدعى بـ الطريقة الكشفية ؛ أيضاً تشبيهاً لها بالمنهج الصوفي في السلوك إلى الله وفي إصلاح النفس ، وهي : أولاً : الوعد والقانون . الوعد هو التزام بعهد .. يأخذه عضو الحركة على نفسه ... دون إكراه أو إرغام ... بأن يؤدي ما عليه من واجبات : نحو الله .. بالعبادة الحقة , إيمانا بالعقيدة , وإخلاصا في أداء الواجبات الروحية ... ونحو الآخرين ؛ الأسرة , والوطن , والأمة العربية , ثم العالم اجمع. ونحو الذات؛ تعليماً وتثقيفاً , وخلقاً كريماً... والقانون هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجاً له ، فعليه أن يكون صادقاً .مخلصاً . ودوداً . مطيعاً . نافعاً . رفيقاً.بشوشاً.مؤدباً . نظيفاً . مقتصداً. ثانياً : التعليم بالممارسة . ثالثاً : نظام الطلائع . ويعرف أيضاً بنظام المجموعات. رابعاً : الشارات والأوسمة . خامساً : حياة الخلاء . الكشفية مدرسة مفتوحة في الهواء الطلق الطبيعة أبجديتها والخلاء مكانها المناسب والخلاء هو البيئة الطبيعية لتطبيق البرامج بمختلف أنشطتها بعيد عن ضوضاء المدن فهي صديق الكشاف الدائم والمكان المحبب له. وفي الخلاء يتم تطبيق العهد والشريعة ونظام الطلائع والأوسمة والتعلم بالممارسة لما يتيح الفرصة للتأمل في قدرة الخالق وعظمته وتعميق الإيمان به
الأهداف التربوية للكشافة :-
الاهداف التربوية المقترحة للاشبال :-
1. تحسين عمل الجسم الداخلي وتنمية اللياقة البدنية
2. اتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة
3. الاندماج في القطيع والسواديس والعمل والتفاعل معها
4. استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية
5. الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس
6. تنمية حب الاستطلاع والمغامرة الصغيرة
7. ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة
8. التعرف على العائلة والوطن وأهميتهم للفرد والمجتمع
9. التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته وإتاحة الفرصة للقيام بالواجبات الدينية
10. اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية
11. تنمية الإحساس بالعدل في الألعاب والمسابقات
الأهداف التربوية للكشافة :-
1. تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية
2. الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها
3. اشباع العلاقات الشخصية والتفاعل في الطلائع واكتساب مهارات القيادة
4. توفير وتشجيع الهوايات الفردية والمهارات بما ينمي الاحساس بالانجاز الفردي
5. التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات
6. توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الاعضاء وطاقاتهم
7. اكتشاف المهارات
8. توفير الفرص لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة المجتمع واكتساب مفاهيم جديدة 9. تنمية السلوك القويم واكتساب القيم الدينية عن طريق الاهتمام بالآخرين وفهم قدرة الله وعظمته
10. اكتساب القيم الخلاقية والاجتماعية والحفاظ على الروح الكشفية
11. توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم
12. برنامج الكشافة مصمم على نوعية اساسها الشخص والمجموعة الصغيرة ، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى ، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع ، القيادة والاستكشاف ، اهتمامات الكشافين يجب أن تعرف من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والاوسمة
الأهداف التربوية للكشاف المتقدم :-
1. المشاركة في أنشطة متنوعة من التحدي الجسماني لتحقيق التنمية البدنية
2. التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الآجهزة البدنية وقبولها
3. تفهم الاخرين وتنمية القدرة على العمل معهم وتوفير الفرص لاتصالات جديدة
4. تطبيق عملي للمهارات والابتكارات الفردية وعرضها على الجماعة
5. استخدام الاسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة على النضج الكامل من خلال التعامل داخل وخارج الوحدة وتنمية القدرات
6. الاكثار من نشاطات الخلاء وتسحين الكفاءات والمهارات الكشفية والقيادية والاتصالات وحل المشاكل واتخاذ القرارات
7. استكشاف القدرات المهنية وتوفير الفرص المناسبة لاتقان مهاراتها
8. القيام بادوار حقيقية ومفيدة والمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية لغرس روح المواطنية وخدمة المجتمع
9. الالتزام بالوعد والقانون وتوفير الفرص للتقدم نحو أنشطة الراشدين
10. تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحيحة
11. تنمية قدرة التحدي لدى الكشافين
12. برنامج الكشاف المتقدم مصمم على نوعية اساسها الشخص والمجموعة الصغيرة ، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى ، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع ، القيادة ، التنمية والتطور الشخصي والتحدي والمغامرة والاستكشاف . يجب أن تعرف اهتمامات الكشاف المتقدم من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والأوسمة