أولاً القراءة:
من قصة ( عقبة بن نافع ):
" ثم نظر إلى الضباط المسلمين الذين أمسكوا بأعنة خيولهم ووقفوا في مقدمة الجيش ينتظرون الإذن لهم بالتحرك "
هات مفرد (أعنة), ومضاد (مقدمة), (الإذن).
ماذا انتظر الضباط من القائد ؟
ج- فيم قضى عقبة فترة استبعاده عن قيادة الجيش؟
د- ما رأيك في عقبة القائد؟
2- من موضوع " نور والجغرافيا"
( ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها.. قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو: ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
ثانيا ً النصوص:
من نص " نصـــائح "
ولا تحتقر ذا فاقة فلربما **** لقيت بها شهما ً يبر على المثري
فرب فقير يملأ القلب حكمة **** ورب غنى لا يريش ولا يبرى
أكمل: مرادف (يبر)........ مقابل (تحتقر)....... جمع (غنى)........
انثر البيتين بأسلوب أدبي .
الشاعر نفى العلاقة بين الغنى والصفات الحميدة. وضح ذلك.
في البيت الثاني كلمتان متضادتان . وضحهما.
من نص" التعاون"
فقالت الشيوخ للشبان **** الأمر سهل وهو في الإمكان
نقيم سداً فيه نحفظ المطر**** ومنه نروى زرعنا على قدر
من قائل النص؟
أكمل معنى (نقيم)........ مقابل (نحفظ)........... جمع (الأمر)........
ج- ماذا طلب الشيوخ من الشبان؟
د- ما نتيجة الجد في العمل كما قال الشاعر؟
ثالثاً النحـو:
" أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها الأمم لأنه السواعد التي تبنى أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً؛ نرى علمها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية"
أعرب ما تحته خط ( الحقيقية – شأنها – أبنائها )
استخرج من الفقرة :
- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما .
- فعلاً مبنياً للمجهول .
- فعلاً معتل الآخر.
- نائب فاعل.
يخلص في عمله – يحقق التفوق.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
مع تمنياتي بدوام التوفيق والنجاح
من قصة ( عقبة بن نافع ):
" ثم نظر إلى الضباط المسلمين الذين أمسكوا بأعنة خيولهم ووقفوا في مقدمة الجيش ينتظرون الإذن لهم بالتحرك "
هات مفرد (أعنة), ومضاد (مقدمة), (الإذن).
ماذا انتظر الضباط من القائد ؟
ج- فيم قضى عقبة فترة استبعاده عن قيادة الجيش؟
د- ما رأيك في عقبة القائد؟
2- من موضوع " نور والجغرافيا"
( ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها.. قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو: ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
ثانيا ً النصوص:
من نص " نصـــائح "
ولا تحتقر ذا فاقة فلربما **** لقيت بها شهما ً يبر على المثري
فرب فقير يملأ القلب حكمة **** ورب غنى لا يريش ولا يبرى
أكمل: مرادف (يبر)........ مقابل (تحتقر)....... جمع (غنى)........
انثر البيتين بأسلوب أدبي .
الشاعر نفى العلاقة بين الغنى والصفات الحميدة. وضح ذلك.
في البيت الثاني كلمتان متضادتان . وضحهما.
من نص" التعاون"
فقالت الشيوخ للشبان **** الأمر سهل وهو في الإمكان
نقيم سداً فيه نحفظ المطر**** ومنه نروى زرعنا على قدر
من قائل النص؟
أكمل معنى (نقيم)........ مقابل (نحفظ)........... جمع (الأمر)........
ج- ماذا طلب الشيوخ من الشبان؟
د- ما نتيجة الجد في العمل كما قال الشاعر؟
ثالثاً النحـو:
" أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها الأمم لأنه السواعد التي تبنى أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً؛ نرى علمها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية"
أعرب ما تحته خط ( الحقيقية – شأنها – أبنائها )
استخرج من الفقرة :
- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما .
- فعلاً مبنياً للمجهول .
- فعلاً معتل الآخر.
- نائب فاعل.
يخلص في عمله – يحقق التفوق.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
مع تمنياتي بدوام التوفيق والنجاح