كيف تصنف الكتب تصنيف ديوي العشري
الاعمال العامة 000
الببليوجرافيا 010
علوم المكتبات 020
دوائر المعارف 030
غير مستخدم 040
المطبوعات الدوريات العامة 050
الجمعيات العامة وعلم المتاحف
060
الصحافة والصحف والنشر 070
المؤلفات المجموعة ( المجموعات
العامة ) 080
المخطوطات والكتب النادرة 090
الفلسفة والعلوم المتصلة بها
100
ماوراءالطبيعة 110
النظريات الميتافيزيقية 120
الظواهر الخارقة 130
المباحث الفلسفية 140
علم النفس 150
المنطق 160
علم الأخلاق 170
الفلسفة القديمة ، الوسيطة ،
الشرقية 180
الفلسفة الحديثة 190
الأديـان 200
الدين الإسلامي ( أنظر المذكرة
الملحقة ) 210
الإنجيــل 220
الديانة المسيحية 230
الأخلاق المسيحية والعبادة 240
الكنيسة المحلية 250
اللاهوت الاجتماعي والديني 260
تاريخ الكنيسة وجغرافيتها 270
الطوائف والفرق المسيحية 280
الديانات الأخرى والديانات
المقارنة 290
العلوم الاجتماعية 300
الإحصاء 310
العلوم السياسية 320
الاقتصاد 330
القانون 340
الإدارة العامة 350
المشاكل والخدمةالاجتماعية 360
التربيةوالتعليم 370
التجارة 380
العادات والتقاليد والفلكلور
390
اللـغات 400
اللغة العربية 410
اللغة الإنجليزية 420
اللغة الألمانية 430
اللغة الفرنسية 440
اللغة الإيطالية والرومانية
450
اللغة الأسبانية البرتغالية
460
اللغة اللاتينية 470
اللغة اليونانية 480
اللغات الأخرى 490
العلوم البحتة 500
الرياضيات 510
الفلك والعلوم المتصلة به 520
الفيزياء 530
الكيمياء 540
علوم الأرض ( الجيولوجيا ) 550
الحفريات 560
علوم الحياة ( البيولوجيا )
570
علم النبات 580
علم الحيوان 590
التكنولوجيا ( العلوم
التطبيقية ) 600
العلوم الطبية 610
العلوم الهندسية 620
العلوم الزراعية 630
العلوم المنزلية ( الاقتصاد
المنزلي ) 640
إدارة الأعمال 650
الكيمياء التطبيقية 660
المصنعات 670
المصنعات الأخرى 680
المباني 690
الفنـون 700
الفنون المدنية والمساحة 710
العمارة 720
النحت وفنون البلاستيك 730
الرسم وفنون الديكور 740
الرسم والتلوين الزيتي 750
علوم الطباعة والمطبوعات 760
التصوير والصور 770
الموسيقى 780
فنون الترويح والتسلية 790
الآداب 800
الأدب العربي 810
الأدب الإنجليزي 820
الأدب الألماني 830
الأدب الفرنسي 840
الأدب الإيطالي 850
الأدب الأسباني 860
الأدب اللاتيني 870
الأدب اليوناني 880
آداب اللغات الأخرى 890
الجغرافيا العامة والتراجم
والتاريخ 900
الجغرافيا والرحلات 910
التراجم والأنساب 920
التاريخ القديم 930
تاريخ أوربا 940
تاريخ آسيا ( تاريخ السعودية
953 ) 950
تاريخ أفريقيا 960
تاريخ أمريكا الشمالية 970
تاريخ أمريكا الجنوبية 980
تاريخ المناطق الأخرى من
العالم 990
لم يستخدم الأعمال الموسوعية
العامة المكتبات والمعلومات البيليوغرافيا المعارف العامة الفروع
040 لم يستخدم 030 الأعمال
الموسوعية العامة 020 المكتبات والمعلومات 010 البيليوغرافيا 000 المعارف
العامة شعـــــــب
041 لم يستخدم 031 الأعمال
الموسوعية العربية 021 العلاقات المكتبية 011 البيليوغرافيات العامة 001
المعرفة
042 لم يستخدم 032 الموسوعات
الأمريكية والإنجليزية 022 مباني المكتبات وأجهزتها 012 بيليوغرافيات
الأفراد 002 الكتاب
043 لم يستخدم 033 الموسوعات
الألمانية 023 الموظفون وأوضاعهم 013 بيليوغرافيات طبقات معينة من الكتاب
003 النظم
044 لم يستخدم 034 الموسوعات
الفرنسية والكاتالانية 024 لم يستخدم 014 بيليوغرافيات الأعمال المجهولة
004 لم يستخدم
045 لم يستخدم 035 الموسوعات
الإيطالية والرومانية 025 العمليات المكتبية 015 البيليوغرافيات الخاصة
بالأماكن 005 لم يستخدم
046 لم يستخدم 036 الموسوعات
الأسبانية البرتغالية 026 المكتبات المتخصصة موضوعياً 016 البيليوغرافيات
والفهارس الموضوعية 006 لم يستخدم
047 لم يستخدم 037 الموسوعات
السلافية 027 المكتبات العمومية غير المتخصصة 017 الفهارس الموضوعية العامة
007 لم يستخدم
048 لم يستخدم 038 الموسوعات
الإسكندنافية 028 المطالعة واستخدام وسائل المعلومات 018 الفهارس الشرفية
وفهارس المؤلفين 008 لم يستخدم
049 لم يستخدم 039 الموسوعات
باللغات الأخرى 029 لم يستخدم 019 الفهارس القاموسية 009 لم يستخدم
تابع الموضوع القادم
{ المقدمـــــــــــة }
الحمد الله
. والصلاة والسلام على رسوله الامين وبعد :
يسعدني ويسرني أن أقدم للزملاء
الاعزاء في التخصص نبذة موجزة مبسطة عن علم التصنيف وفوائده والمــبادئ
التي بنــــي عليها نظام تصنيف ديوي العشري وتاريخ بداية هذا النظام وأسلوب
ديوي في بناء خطة التصنيف وذلك حسب إصــدار المنظمة العربية للتربية
والثقافة والعلوم من الطبعة الأولى إلى الطبعة الحادية عشرة المختصرة من
النظام للأصول والفروع والشعـب الالف . على شكل جداول مساعدة في عملية
التصنيف الواسع وذلك لغرض مساعدة أمناء المكتبات في تصنيف مكتباتهم .
والله الموفق ,,,
. والصلاة والسلام على رسوله الامين وبعد :
يسعدني ويسرني أن أقدم للزملاء
الاعزاء في التخصص نبذة موجزة مبسطة عن علم التصنيف وفوائده والمــبادئ
التي بنــــي عليها نظام تصنيف ديوي العشري وتاريخ بداية هذا النظام وأسلوب
ديوي في بناء خطة التصنيف وذلك حسب إصــدار المنظمة العربية للتربية
والثقافة والعلوم من الطبعة الأولى إلى الطبعة الحادية عشرة المختصرة من
النظام للأصول والفروع والشعـب الالف . على شكل جداول مساعدة في عملية
التصنيف الواسع وذلك لغرض مساعدة أمناء المكتبات في تصنيف مكتباتهم .
والله الموفق ,,,
{ التصنيف }
مفهومه
:ـ
التصنيف هو تمييز الأشياء
بعضها عن بعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل
مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في
حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفية توضع في مكـان والأقمشـة
القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشة الحريرية توضع في مكان ثالث
وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـت وسرعة العثور على المطلوب عند
الحاجة .
ويمكن تطبيق المفهوم العام
للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابه
الموضوعي أساساً للفصل بين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على
تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطاء رمز معين لكل موضوع ،
وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقي يتقدم
فيه العام على الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف
موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيف الـذي تستخدمه المكتبة .
تنظيم المواد حسب الطبيعة
المادية : ـ
هذا التنظيم هو عزل بعض المواد
التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبة أن من المفيد وضعها في مكان
خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها ما يلي:
كتب المراجع : تفصل عن مواد· المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
الدوريات : تفصل عن المجموعات· الأخرى لطبيعة محتواها .
المخطوطات والكتب النادرة :
ترتب· وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
التسجيلات الصوتية والمرئية :· تحفظ وحدها لشكلها المميز .
كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر· عمر قرائها .
الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل
عن· الكتب العربية لاختلاف اللغة .
الكتب المتقادمة : تحفظ في· المخازن لقلة الطلب عليها .
الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ
في· مكان خاص بها .
القصص : تفصل عن المجموعة لصغر
سن· قرائها وترتب حسب مؤلفيها .
فوائد التصنيف في المكتبة
:ـ
1- يساعد القراء على الوصول
إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجود على
بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب ، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف
أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضها
البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول
لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضــوع
معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب
الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في
مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخدم ، أو
أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات
التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم
الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .
:ـ
التصنيف هو تمييز الأشياء
بعضها عن بعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل
مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في
حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفية توضع في مكـان والأقمشـة
القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشة الحريرية توضع في مكان ثالث
وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـت وسرعة العثور على المطلوب عند
الحاجة .
ويمكن تطبيق المفهوم العام
للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابه
الموضوعي أساساً للفصل بين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على
تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطاء رمز معين لكل موضوع ،
وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقي يتقدم
فيه العام على الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف
موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيف الـذي تستخدمه المكتبة .
تنظيم المواد حسب الطبيعة
المادية : ـ
هذا التنظيم هو عزل بعض المواد
التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبة أن من المفيد وضعها في مكان
خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها ما يلي:
كتب المراجع : تفصل عن مواد· المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
الدوريات : تفصل عن المجموعات· الأخرى لطبيعة محتواها .
المخطوطات والكتب النادرة :
ترتب· وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
التسجيلات الصوتية والمرئية :· تحفظ وحدها لشكلها المميز .
كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر· عمر قرائها .
الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل
عن· الكتب العربية لاختلاف اللغة .
الكتب المتقادمة : تحفظ في· المخازن لقلة الطلب عليها .
الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ
في· مكان خاص بها .
القصص : تفصل عن المجموعة لصغر
سن· قرائها وترتب حسب مؤلفيها .
فوائد التصنيف في المكتبة
:ـ
1- يساعد القراء على الوصول
إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجود على
بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب ، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف
أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضها
البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول
لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضــوع
معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب
الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في
مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخدم ، أو
أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات
التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم
الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .
تصنيف ديوي العشري :ـ
في العالم
مجموعة من أنظمة التصنيف تتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن
تصنيف ديوي العشري يعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد
وضعه العالم الأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعة الأولى منه عام
1876م في 42 صفحة تحتوي على (1000 ) من فروع المعرفة من ( 000 إلى 999 ) ثم
توالت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعة العشرون
في أربعة مجلدات .
وقد بذلت عدة محاولات مختلفة
لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية ويوجد بين هذه الترجمات بعض
الاختلافات في أماكن بعض الموضوعات وتنحصر هذه الاختلافات في سببين :ـ
السبب الأول :
الاختلاف في وجهات النظر بين
المترجمين فيما يتعلق بعدد الأرقام المعطاة لبعض الموضوعات .
السبب الثاني :
أن كل طبعة جديدة من تصنيف ديوي
لابد وأن تحتوي على بعض التغيير المحدود الناشئ عـن تطوير الخطة والذي يؤدي
إلى إزاحة بعض الموضوعات ودمجها مع موضوعات أخرى ، ومن الطبيعي أن هذه
الاختلافات البسيطة لا تؤثر على طبيعة بناء الخطة وتكوينها .
المبادئ التي بني عليها
النظام :ـ
الشمولية في استيعاب جميع· الموضوعات .
العشرية في أسلوب تقسم المعرفة
،· فقد قست المعرفة البشرية إلى عشرة
أقسام رئيسية سميت ( الأصول ) ، ثـــم قسم كل أصل إلى عشرة فروع ، ثم قسم
كل فرع إلى عشر شعب ، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنه عشري .
الثلاثية في تكوين الأرقام· الرئيسية ، فقد اعتمد ( ديوي ) قاعدة في الترقيم بحيث
لا يقل الرمز المعطى لأي موضوع عن (3) أرقام ، ولذلك فإن أول رمز أو رقم في
تصنيف ديو هو ( … ) وآخر رمز هو ( 999 ) .
الهرمية في تفريع المعرفة من· العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوع جديد أكثر
تخصصاً مــــن الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديداً . ومثال على
ذلك :
700 الفنون
790 التسلية والترفيه
796 الألعاب الرياضية خارج
المنزل
796.33 كرة القدم
ويبدأ من الموضوع العام إلى
الموضوع الخاص ، كما هو مبين في المثال : إن ( كرة القدم ) جزء مــن
الألعاب ( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) وأن ( الألعاب الرياضية خارج
المنزل ) جزء من ( التسلية والترفـيه ) و ( التسلية والترفيه) جزء من الأصل
الرئيسي ( الفنون ) .
رقم الطلب أم الرقم الخاص
:ـ
إن أي رقم في خطة تصنيف ديوي
هو رقم مخصص لموضوع معين وليس لكتاب بعينه ، وبالتالي فهي تأخذ نفس الرقم ،
ولكي يتم التمييز بين هذه الكتب ، يلجأ المصنفون إلى إضافة مجموعة من
ثلاثة حروف تؤخذ من بيانات الكتاب وتوضع تحت رقم التصنيف لتمييز كتاب معين
عن غيره من الكتب ، ويسمى الناتج عندئذ بالرقم الخاص وهذا الرقم هو الذي
يطلب به الكتاب ويرتب بمقتضاه على رفوف المكتبة .
والحروف الثلاثة المذكورة
هي عبارة عن :
الحرف الأول من المقطع الأول
من· اسم المؤلف ( في العادة يكون اسم
العائلة عندما تتبع المكتبة أسلوب قـلب الاسم ) .
الحرف الأول من المقطع الثاني
من· إسم المؤلف ( الإسم الأول ) .
الحرف الأول من العنوان ( مع· إغفال أل التعريف ) .
مثال على ذلك ما يلي : ـ
عنوان الكتاب : الفهرسة
الوصفية للمكتبات .
المؤلف : شعبان عبد العزيز
خليفة .
رقم التصنيف : 25.3 .
رقم الطلب : 0.25.3
خ ش ف
خ – أول حرف من خليفة ش – أول
حرف من شعبان
ف – أول حرف من فهرسة .
أسلوب بناء خطة تصنيف ديوي
:ـ
قسم ديوي المعارف البشرية إلى
عشرة أقسام رئيسية سماها ( الأصول ) ويمكن أن يطلق عليها الخلاصة الأولى :ـ وخصص لكل أصل مجموعة من الأرقام
مقدارها (100) رقم ، يشار إليها باختصار وذلك بذكـــر أول رقم واخر رقم
وبينهما شرطة فمثلاً: ( 500 – 599 ) .
الخلاصة الثانية :ـ
وفيها قسم ديوي كل أصل من الأصول
العشرة إلى عشرة فروع وخصص لكل فرع عشرة أرقام .
الخلاصة الثالثة :ـ
وفيها قسم كل فرع من هذه الفروع
إلى عشرة أقسام تسمى شعب وخصص لكل شعبة رقماً واحداً فأصبح لدينا ( 1000 )
شعبة ، بمعنى أن كل أصل يساوي عشرة فروع وكل فرع يساوي عشر شعب .
ولم يكتف ديوي بتفريع المعرفة
إلى ألف شعبة بل أعطى المجال لاستعمال تقسيمات إلى ما لا نهاية إذا دعت
الضرورة إلى مزيد من التقسيم والتفريع بوضع علامة عشرية بعد الخانة الثالثة
واستعمال أية أرقام ممكنة .
كيفية تصنيف الكتب في
المكتبات :ـ
وقبل أن نشرع في عملية التصنيف
لابد لنا من تحديد موضوع الكتاب المراد تصنيفه ، ولتحقيق ذلك نتبع واحدة
مــن الخطوات التالية :-
1ـ قراءة مقدمة الكتاب مع
التركيز على تفصيلات الفصول التي كتبها المؤلف في مقدمة كتابه .
2ـ استعراض قائمة المحتويات
إذا كانت مقدمة الكتاب مختصرة ولم يكتشف منها المصنف موضوع الكتاب .
ويجب أن نعلم أن هناك موضوعاً
عاماً للكتاب وآخر رئيسياً ومثال ذلك :ـ
كتاب يحمل العنوان التالي (
المكتبات المتخصصة في الرياضيات ) كيف يتم تصنيفه؟
عملية التصنيف تتم كما هو
موضح في جدول الصفحة التالية :ـ
رقم التصنيف الخاص بمثل عنوان
هذا الكتاب رقم تصنيف الرياضيات الموضوع الرئيسي للكتاب وفقاً للعنوان رقم
تصنيف المكتبات الموضوع الفرعي رقم تصنيف المكتبات الموضوع العام
026.51 510 المكتبات في مجال
الرياضيات 026 المكتبات المتخصصة 020 المكتبات
بعد تحديد موضوع الكتاب
الرئيسي يفضل أن يبدأ المصنف في استخدام الكشاف النسبي لتحديد رقم التصنيف
المناسب للموضوع العام للكتاب وبعد ذلك ينتقل إلى استخدام الجداول ووفقاً
لرقم التصنيف العام لموضوع الكتاب يتم الانتقال إلى الأرقام الفرعية ومنها
يمكن للمصنف أن يحدد الرقم الفرعي لموضوع الكتاب الدقيق في الجداول
الرئيسية لحظـة التصنيف .
ملاحظـات :ـ
1. يمكن الاطلاع على التطبيق
العملي للنظام من خلال جداول التصنيف العشري الخلاصات الثلاثة ، ومن الافضل
لــنا أثناء تصنيف المكتبات المدرسية أن نقوم بتصنيف مصادر المعلومات
بأعتماد الأرقام الثلاثة المعطاة لنا من الخلاصات الثلاثة دون استخدام
الفاصلة العشرية ، مع والاكتفاء بنظام تصنيف واسع ، والبعد عن التصنيف
الضيق الـذي يستخدم الفاصلة العشرية والتحديد الدقيق لموضوع الكتاب ، نظراً
لصغر حجم المكتبات المدرسيـــــة وقلة محتوياتها من المصادر.
2. يوجد في الخلاصات الثلاثة
العبارات التالية : ( خــالٍ ) أو عبارة ( لم يستخدم ) فالمقصود منها عدم
وجود موضوع محدد لذلك الرقم .
انظر جداول التصنيف (
الخلاصات الثلاثة ) في الصفحات التالية :ـ
مجموعة من أنظمة التصنيف تتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن
تصنيف ديوي العشري يعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد
وضعه العالم الأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعة الأولى منه عام
1876م في 42 صفحة تحتوي على (1000 ) من فروع المعرفة من ( 000 إلى 999 ) ثم
توالت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعة العشرون
في أربعة مجلدات .
وقد بذلت عدة محاولات مختلفة
لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية ويوجد بين هذه الترجمات بعض
الاختلافات في أماكن بعض الموضوعات وتنحصر هذه الاختلافات في سببين :ـ
السبب الأول :
الاختلاف في وجهات النظر بين
المترجمين فيما يتعلق بعدد الأرقام المعطاة لبعض الموضوعات .
السبب الثاني :
أن كل طبعة جديدة من تصنيف ديوي
لابد وأن تحتوي على بعض التغيير المحدود الناشئ عـن تطوير الخطة والذي يؤدي
إلى إزاحة بعض الموضوعات ودمجها مع موضوعات أخرى ، ومن الطبيعي أن هذه
الاختلافات البسيطة لا تؤثر على طبيعة بناء الخطة وتكوينها .
المبادئ التي بني عليها
النظام :ـ
الشمولية في استيعاب جميع· الموضوعات .
العشرية في أسلوب تقسم المعرفة
،· فقد قست المعرفة البشرية إلى عشرة
أقسام رئيسية سميت ( الأصول ) ، ثـــم قسم كل أصل إلى عشرة فروع ، ثم قسم
كل فرع إلى عشر شعب ، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنه عشري .
الثلاثية في تكوين الأرقام· الرئيسية ، فقد اعتمد ( ديوي ) قاعدة في الترقيم بحيث
لا يقل الرمز المعطى لأي موضوع عن (3) أرقام ، ولذلك فإن أول رمز أو رقم في
تصنيف ديو هو ( … ) وآخر رمز هو ( 999 ) .
الهرمية في تفريع المعرفة من· العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوع جديد أكثر
تخصصاً مــــن الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديداً . ومثال على
ذلك :
700 الفنون
790 التسلية والترفيه
796 الألعاب الرياضية خارج
المنزل
796.33 كرة القدم
ويبدأ من الموضوع العام إلى
الموضوع الخاص ، كما هو مبين في المثال : إن ( كرة القدم ) جزء مــن
الألعاب ( الألعاب الرياضية خارج المنزل ) وأن ( الألعاب الرياضية خارج
المنزل ) جزء من ( التسلية والترفـيه ) و ( التسلية والترفيه) جزء من الأصل
الرئيسي ( الفنون ) .
رقم الطلب أم الرقم الخاص
:ـ
إن أي رقم في خطة تصنيف ديوي
هو رقم مخصص لموضوع معين وليس لكتاب بعينه ، وبالتالي فهي تأخذ نفس الرقم ،
ولكي يتم التمييز بين هذه الكتب ، يلجأ المصنفون إلى إضافة مجموعة من
ثلاثة حروف تؤخذ من بيانات الكتاب وتوضع تحت رقم التصنيف لتمييز كتاب معين
عن غيره من الكتب ، ويسمى الناتج عندئذ بالرقم الخاص وهذا الرقم هو الذي
يطلب به الكتاب ويرتب بمقتضاه على رفوف المكتبة .
والحروف الثلاثة المذكورة
هي عبارة عن :
الحرف الأول من المقطع الأول
من· اسم المؤلف ( في العادة يكون اسم
العائلة عندما تتبع المكتبة أسلوب قـلب الاسم ) .
الحرف الأول من المقطع الثاني
من· إسم المؤلف ( الإسم الأول ) .
الحرف الأول من العنوان ( مع· إغفال أل التعريف ) .
مثال على ذلك ما يلي : ـ
عنوان الكتاب : الفهرسة
الوصفية للمكتبات .
المؤلف : شعبان عبد العزيز
خليفة .
رقم التصنيف : 25.3 .
رقم الطلب : 0.25.3
خ ش ف
خ – أول حرف من خليفة ش – أول
حرف من شعبان
ف – أول حرف من فهرسة .
أسلوب بناء خطة تصنيف ديوي
:ـ
قسم ديوي المعارف البشرية إلى
عشرة أقسام رئيسية سماها ( الأصول ) ويمكن أن يطلق عليها الخلاصة الأولى :ـ وخصص لكل أصل مجموعة من الأرقام
مقدارها (100) رقم ، يشار إليها باختصار وذلك بذكـــر أول رقم واخر رقم
وبينهما شرطة فمثلاً: ( 500 – 599 ) .
الخلاصة الثانية :ـ
وفيها قسم ديوي كل أصل من الأصول
العشرة إلى عشرة فروع وخصص لكل فرع عشرة أرقام .
الخلاصة الثالثة :ـ
وفيها قسم كل فرع من هذه الفروع
إلى عشرة أقسام تسمى شعب وخصص لكل شعبة رقماً واحداً فأصبح لدينا ( 1000 )
شعبة ، بمعنى أن كل أصل يساوي عشرة فروع وكل فرع يساوي عشر شعب .
ولم يكتف ديوي بتفريع المعرفة
إلى ألف شعبة بل أعطى المجال لاستعمال تقسيمات إلى ما لا نهاية إذا دعت
الضرورة إلى مزيد من التقسيم والتفريع بوضع علامة عشرية بعد الخانة الثالثة
واستعمال أية أرقام ممكنة .
كيفية تصنيف الكتب في
المكتبات :ـ
وقبل أن نشرع في عملية التصنيف
لابد لنا من تحديد موضوع الكتاب المراد تصنيفه ، ولتحقيق ذلك نتبع واحدة
مــن الخطوات التالية :-
1ـ قراءة مقدمة الكتاب مع
التركيز على تفصيلات الفصول التي كتبها المؤلف في مقدمة كتابه .
2ـ استعراض قائمة المحتويات
إذا كانت مقدمة الكتاب مختصرة ولم يكتشف منها المصنف موضوع الكتاب .
ويجب أن نعلم أن هناك موضوعاً
عاماً للكتاب وآخر رئيسياً ومثال ذلك :ـ
كتاب يحمل العنوان التالي (
المكتبات المتخصصة في الرياضيات ) كيف يتم تصنيفه؟
عملية التصنيف تتم كما هو
موضح في جدول الصفحة التالية :ـ
رقم التصنيف الخاص بمثل عنوان
هذا الكتاب رقم تصنيف الرياضيات الموضوع الرئيسي للكتاب وفقاً للعنوان رقم
تصنيف المكتبات الموضوع الفرعي رقم تصنيف المكتبات الموضوع العام
026.51 510 المكتبات في مجال
الرياضيات 026 المكتبات المتخصصة 020 المكتبات
بعد تحديد موضوع الكتاب
الرئيسي يفضل أن يبدأ المصنف في استخدام الكشاف النسبي لتحديد رقم التصنيف
المناسب للموضوع العام للكتاب وبعد ذلك ينتقل إلى استخدام الجداول ووفقاً
لرقم التصنيف العام لموضوع الكتاب يتم الانتقال إلى الأرقام الفرعية ومنها
يمكن للمصنف أن يحدد الرقم الفرعي لموضوع الكتاب الدقيق في الجداول
الرئيسية لحظـة التصنيف .
ملاحظـات :ـ
1. يمكن الاطلاع على التطبيق
العملي للنظام من خلال جداول التصنيف العشري الخلاصات الثلاثة ، ومن الافضل
لــنا أثناء تصنيف المكتبات المدرسية أن نقوم بتصنيف مصادر المعلومات
بأعتماد الأرقام الثلاثة المعطاة لنا من الخلاصات الثلاثة دون استخدام
الفاصلة العشرية ، مع والاكتفاء بنظام تصنيف واسع ، والبعد عن التصنيف
الضيق الـذي يستخدم الفاصلة العشرية والتحديد الدقيق لموضوع الكتاب ، نظراً
لصغر حجم المكتبات المدرسيـــــة وقلة محتوياتها من المصادر.
2. يوجد في الخلاصات الثلاثة
العبارات التالية : ( خــالٍ ) أو عبارة ( لم يستخدم ) فالمقصود منها عدم
وجود موضوع محدد لذلك الرقم .
انظر جداول التصنيف (
الخلاصات الثلاثة ) في الصفحات التالية :ـ
{ الخلاصات الثلاثة لنظام تصنيف ديوي }
{
الخلاصة الأولى }
{
الخلاصة الأولى }
الأصول
العشرة
يبدأ من رقم ( 000 ) إلى ( 999
) الأصول
العشرة
يبدأ من رقم ( 000 ) إلى ( 999
) الأصول
000 ـــ 099 المعلومات العامة
100 ـــ
199 الفلسفة والمباحث المتصلة بها
200 ـــ 299 الديانات
300 ـــ 399 العلوم الاجتماعية
400 ـــ 499 اللغات
500 ـــ 599 العلوم البحتة
600 ـــ 699 العلوم التطبيقية (
التكنولوجيا )
700 ـــ 799 الفنون
800 ـــ 899 الآداب
900 ـــ 999 الجغرافيا
والتراجم والتاريخ
199 الفلسفة والمباحث المتصلة بها
200 ـــ 299 الديانات
300 ـــ 399 العلوم الاجتماعية
400 ـــ 499 اللغات
500 ـــ 599 العلوم البحتة
600 ـــ 699 العلوم التطبيقية (
التكنولوجيا )
700 ـــ 799 الفنون
800 ـــ 899 الآداب
900 ـــ 999 الجغرافيا
والتراجم والتاريخ
********************************************
{ الخلاصة الثانية لنظام لتصنيف ديوي الفروع العشرة لكل
أصل من الأصول العشرة }
أصل من الأصول العشرة }
الموضوع رقم التصنيف
الاعمال العامة 000
الببليوجرافيا 010
علوم المكتبات 020
دوائر المعارف 030
غير مستخدم 040
المطبوعات الدوريات العامة 050
الجمعيات العامة وعلم المتاحف
060
الصحافة والصحف والنشر 070
المؤلفات المجموعة ( المجموعات
العامة ) 080
المخطوطات والكتب النادرة 090
الفلسفة والعلوم المتصلة بها
100
ماوراءالطبيعة 110
النظريات الميتافيزيقية 120
الظواهر الخارقة 130
المباحث الفلسفية 140
علم النفس 150
المنطق 160
علم الأخلاق 170
الفلسفة القديمة ، الوسيطة ،
الشرقية 180
الفلسفة الحديثة 190
الأديـان 200
الدين الإسلامي ( أنظر المذكرة
الملحقة ) 210
الإنجيــل 220
الديانة المسيحية 230
الأخلاق المسيحية والعبادة 240
الكنيسة المحلية 250
اللاهوت الاجتماعي والديني 260
تاريخ الكنيسة وجغرافيتها 270
الطوائف والفرق المسيحية 280
الديانات الأخرى والديانات
المقارنة 290
العلوم الاجتماعية 300
الإحصاء 310
العلوم السياسية 320
الاقتصاد 330
القانون 340
الإدارة العامة 350
المشاكل والخدمةالاجتماعية 360
التربيةوالتعليم 370
التجارة 380
العادات والتقاليد والفلكلور
390
اللـغات 400
اللغة العربية 410
اللغة الإنجليزية 420
اللغة الألمانية 430
اللغة الفرنسية 440
اللغة الإيطالية والرومانية
450
اللغة الأسبانية البرتغالية
460
اللغة اللاتينية 470
اللغة اليونانية 480
اللغات الأخرى 490
العلوم البحتة 500
الرياضيات 510
الفلك والعلوم المتصلة به 520
الفيزياء 530
الكيمياء 540
علوم الأرض ( الجيولوجيا ) 550
الحفريات 560
علوم الحياة ( البيولوجيا )
570
علم النبات 580
علم الحيوان 590
التكنولوجيا ( العلوم
التطبيقية ) 600
العلوم الطبية 610
العلوم الهندسية 620
العلوم الزراعية 630
العلوم المنزلية ( الاقتصاد
المنزلي ) 640
إدارة الأعمال 650
الكيمياء التطبيقية 660
المصنعات 670
المصنعات الأخرى 680
المباني 690
الفنـون 700
الفنون المدنية والمساحة 710
العمارة 720
النحت وفنون البلاستيك 730
الرسم وفنون الديكور 740
الرسم والتلوين الزيتي 750
علوم الطباعة والمطبوعات 760
التصوير والصور 770
الموسيقى 780
فنون الترويح والتسلية 790
الآداب 800
الأدب العربي 810
الأدب الإنجليزي 820
الأدب الألماني 830
الأدب الفرنسي 840
الأدب الإيطالي 850
الأدب الأسباني 860
الأدب اللاتيني 870
الأدب اليوناني 880
آداب اللغات الأخرى 890
الجغرافيا العامة والتراجم
والتاريخ 900
الجغرافيا والرحلات 910
التراجم والأنساب 920
التاريخ القديم 930
تاريخ أوربا 940
تاريخ آسيا ( تاريخ السعودية
953 ) 950
تاريخ أفريقيا 960
تاريخ أمريكا الشمالية 970
تاريخ أمريكا الجنوبية 980
تاريخ المناطق الأخرى من
العالم 990
********************************************
{ الخلاصة الثالثة لنظام تصنيف ديوي }
والفروع والشعب لأصل المعارف العامة من رقم …[ . . . ]
…………….. إلى رقم [ 049 ]
…………….. إلى رقم [ 049 ]
لم يستخدم الأعمال الموسوعية
العامة المكتبات والمعلومات البيليوغرافيا المعارف العامة الفروع
040 لم يستخدم 030 الأعمال
الموسوعية العامة 020 المكتبات والمعلومات 010 البيليوغرافيا 000 المعارف
العامة شعـــــــب
041 لم يستخدم 031 الأعمال
الموسوعية العربية 021 العلاقات المكتبية 011 البيليوغرافيات العامة 001
المعرفة
042 لم يستخدم 032 الموسوعات
الأمريكية والإنجليزية 022 مباني المكتبات وأجهزتها 012 بيليوغرافيات
الأفراد 002 الكتاب
043 لم يستخدم 033 الموسوعات
الألمانية 023 الموظفون وأوضاعهم 013 بيليوغرافيات طبقات معينة من الكتاب
003 النظم
044 لم يستخدم 034 الموسوعات
الفرنسية والكاتالانية 024 لم يستخدم 014 بيليوغرافيات الأعمال المجهولة
004 لم يستخدم
045 لم يستخدم 035 الموسوعات
الإيطالية والرومانية 025 العمليات المكتبية 015 البيليوغرافيات الخاصة
بالأماكن 005 لم يستخدم
046 لم يستخدم 036 الموسوعات
الأسبانية البرتغالية 026 المكتبات المتخصصة موضوعياً 016 البيليوغرافيات
والفهارس الموضوعية 006 لم يستخدم
047 لم يستخدم 037 الموسوعات
السلافية 027 المكتبات العمومية غير المتخصصة 017 الفهارس الموضوعية العامة
007 لم يستخدم
048 لم يستخدم 038 الموسوعات
الإسكندنافية 028 المطالعة واستخدام وسائل المعلومات 018 الفهارس الشرفية
وفهارس المؤلفين 008 لم يستخدم
049 لم يستخدم 039 الموسوعات
باللغات الأخرى 029 لم يستخدم 019 الفهارس القاموسية 009 لم يستخدم
تابع
الفروع والشعب للأصل المعارف العامة من رقم [ 50 . ] ……………….. إلى رقم 099
الفروع والشعب للأصل المعارف العامة من رقم [ 50 . ] ……………….. إلى رقم 099
المخطوطات
والكتب النادرة المجموعات العامة الصحافة ، النشر ، الصحف المنظمات
والمؤسسات العامة المطبوعات المسلسلة والدوريات الفروع
والكتب النادرة المجموعات العامة الصحافة ، النشر ، الصحف المنظمات
والمؤسسات العامة المطبوعات المسلسلة والدوريات الفروع
090
المخطوطات والكتب النادرة 080 المجموعات العامة 070 الصحافة ، النشر الصحف
060 المنظمات والهيئات والمؤسسات العامة 050 المطبوعات والمسلسلات
والدوريات شعـــــــب
091 المخطوطات 081 المجموعات
العامة بالعربية 071 الصحافة والنشر في الوطن العربي 061 المنظمات
والمؤسسات في الوطن العربي 051 المسلسلات العربية
0.92 كتب القوالب والأصول 082
المجموعات العامة بالإنجليزية 072 الصحافة والنشر في الجزر البريطانية 062
المنظمات والمؤسسات ببريطانيا وأمريكا 052 المسلسلات العامة الإنجليزية
093 أوائل الطبعات 083
المجموعة العامة بالألمانية 073 الصحافة والنشر في أوروبا الوسطى 063
المنظمات والمؤسسات أوربا الوسطي 053 المسلسلات العامة الألمانية
094 كتب مشهورة لطباعتها 084
المجموعات العامة بالفرنسية والبرفنسية 074 الصحافة والنشر في فرنسا
وموناكو 064 المنظمات والمؤسسات في فرنسا وموناكو 054 المسلسلات العامة
الفرنسية
095 كتب مشهورة لتجليدها
النادر 085 المجموعات العامة الإيطالية والرومانية 075 الصحافة والنشر في
إيطاليا والمناطق المجاورة 065 المنظمات والمؤسسات في إيطاليا والدول
المجاورة 055 المسلسلات العامة الإيطالية
096 كتب مشهورة لرسومها
النادرة 86 المجموعات العامة الأسبانية والبرتغالية 076 الصحافة والنشر في
إيبيريا والجزر المجاورة 066 المنظمات والمؤسسات في شبة جزيرة أيبيريا 056
المسلسلات العامة البرتغالية
097 كتب مشهورة لملكيتها أو
أصلها 087 المجموعات العامة بالسلافية 077 الصحافة والنشر في أوروبا
الشرقية 067 المنظمات المؤسسات في أوروبا الشرقية 057 المسلسلات العامة
السلافية
098 كتب مشهورة لمحتوياتها 088
المجموعات العامة بالأسكندنافية 078 الصحافة والنشر في إسكندنافية 068
المنظمات والمؤسسات في مناطق أخرى 058 المسلسلات العامة الأسكندنافية
099 كتب مشهورة بأشكالها
وأحجامها 089 المجموعات العامة باللغات الأخرى 079 الصحافة والنشر في
المناطق الأخرى 069 علم المتاحف 059 المسلسلات العامة باللغات الأخرى
المخطوطات والكتب النادرة 080 المجموعات العامة 070 الصحافة ، النشر الصحف
060 المنظمات والهيئات والمؤسسات العامة 050 المطبوعات والمسلسلات
والدوريات شعـــــــب
091 المخطوطات 081 المجموعات
العامة بالعربية 071 الصحافة والنشر في الوطن العربي 061 المنظمات
والمؤسسات في الوطن العربي 051 المسلسلات العربية
0.92 كتب القوالب والأصول 082
المجموعات العامة بالإنجليزية 072 الصحافة والنشر في الجزر البريطانية 062
المنظمات والمؤسسات ببريطانيا وأمريكا 052 المسلسلات العامة الإنجليزية
093 أوائل الطبعات 083
المجموعة العامة بالألمانية 073 الصحافة والنشر في أوروبا الوسطى 063
المنظمات والمؤسسات أوربا الوسطي 053 المسلسلات العامة الألمانية
094 كتب مشهورة لطباعتها 084
المجموعات العامة بالفرنسية والبرفنسية 074 الصحافة والنشر في فرنسا
وموناكو 064 المنظمات والمؤسسات في فرنسا وموناكو 054 المسلسلات العامة
الفرنسية
095 كتب مشهورة لتجليدها
النادر 085 المجموعات العامة الإيطالية والرومانية 075 الصحافة والنشر في
إيطاليا والمناطق المجاورة 065 المنظمات والمؤسسات في إيطاليا والدول
المجاورة 055 المسلسلات العامة الإيطالية
096 كتب مشهورة لرسومها
النادرة 86 المجموعات العامة الأسبانية والبرتغالية 076 الصحافة والنشر في
إيبيريا والجزر المجاورة 066 المنظمات والمؤسسات في شبة جزيرة أيبيريا 056
المسلسلات العامة البرتغالية
097 كتب مشهورة لملكيتها أو
أصلها 087 المجموعات العامة بالسلافية 077 الصحافة والنشر في أوروبا
الشرقية 067 المنظمات المؤسسات في أوروبا الشرقية 057 المسلسلات العامة
السلافية
098 كتب مشهورة لمحتوياتها 088
المجموعات العامة بالأسكندنافية 078 الصحافة والنشر في إسكندنافية 068
المنظمات والمؤسسات في مناطق أخرى 058 المسلسلات العامة الأسكندنافية
099 كتب مشهورة بأشكالها
وأحجامها 089 المجموعات العامة باللغات الأخرى 079 الصحافة والنشر في
المناطق الأخرى 069 علم المتاحف 059 المسلسلات العامة باللغات الأخرى
الفروع
والشعب للأصل الفلسفة والعلوم المتصلة بها من رقم ……[100]………….. إلى رقم [
149 ]
والشعب للأصل الفلسفة والعلوم المتصلة بها من رقم ……[100]………….. إلى رقم [
149 ]
المباحث
الفلسفية ظواهر الخوارق وفنونها نظرية المعرفة الجنس البشري ما وراء
الطبيعة الفلسفة وعلومها الفروع
الفلسفية ظواهر الخوارق وفنونها نظرية المعرفة الجنس البشري ما وراء
الطبيعة الفلسفة وعلومها الفروع
140
المباحث الفلسفية 130 ظواهر الخوارق وفنونها 120 نظرية المعرفة الجنس
البشري 110 ما وراء الطبيعة 100 الفلسفة وعلومها المتصلة بها شعـــــــب
141 المثالية والمباحث والنظم
المتصلة بها 131 الرفاهية والخير والسعادة 121 نظيرة المعرفة 111 علم
الوجود 101 نظرية الفلسفة
142 الفلسفة النقدية 132 خالي
122 السبية العلة 112 خالٍ 102 متفرقات فلسفية
143 الفلسفة الحدسية البرغوتية
133 علم نفس التـ 123 الحتمية واللاحتمية 113 علم الكونيات 103 المعاجم
الموسوعات الفلسفية
144 الفلسفة الإنسانية والنظم
المتصلة بها 134 خالٍ 124 الغائبة 114 علم الفضاء الكوني 104 خالٍ
145 المذهب الحسي
والأيديولوجية 135 الأحلام والأسرار 125 خالٍ 115 الزمن 105 المطبوعات
المسلسلة الفلسفية
146 المذهب الطبيعي والنظم
المتصلة بها 136 دراسة الخطوط وتحليلها 126 النفس الذات 116 التطور 106
الهيئات والمنظمات الفلسفية
147 مذهب وحدة الوجود والمباحث
المتصلة بها 137 علم الفراسة 127 اللاوعي ودون اللاوعي 117 التكوين
والبذية 107 الدراسة والتعلم للفلسفة
148 التحررية الليبرالية
والمذاهب 138 علم الفراسة 128 الجنس البشري 118 القوة والطاقة 108 خالٍ
149 مباحث ونظم فلسفية أخرى
139 فراسة الدماغ 129 أصل الروح ومصيرها 119 العدد والكم 109 المعالم
التاريخية والجغرافية الفلسفية
المباحث الفلسفية 130 ظواهر الخوارق وفنونها 120 نظرية المعرفة الجنس
البشري 110 ما وراء الطبيعة 100 الفلسفة وعلومها المتصلة بها شعـــــــب
141 المثالية والمباحث والنظم
المتصلة بها 131 الرفاهية والخير والسعادة 121 نظيرة المعرفة 111 علم
الوجود 101 نظرية الفلسفة
142 الفلسفة النقدية 132 خالي
122 السبية العلة 112 خالٍ 102 متفرقات فلسفية
143 الفلسفة الحدسية البرغوتية
133 علم نفس التـ 123 الحتمية واللاحتمية 113 علم الكونيات 103 المعاجم
الموسوعات الفلسفية
144 الفلسفة الإنسانية والنظم
المتصلة بها 134 خالٍ 124 الغائبة 114 علم الفضاء الكوني 104 خالٍ
145 المذهب الحسي
والأيديولوجية 135 الأحلام والأسرار 125 خالٍ 115 الزمن 105 المطبوعات
المسلسلة الفلسفية
146 المذهب الطبيعي والنظم
المتصلة بها 136 دراسة الخطوط وتحليلها 126 النفس الذات 116 التطور 106
الهيئات والمنظمات الفلسفية
147 مذهب وحدة الوجود والمباحث
المتصلة بها 137 علم الفراسة 127 اللاوعي ودون اللاوعي 117 التكوين
والبذية 107 الدراسة والتعلم للفلسفة
148 التحررية الليبرالية
والمذاهب 138 علم الفراسة 128 الجنس البشري 118 القوة والطاقة 108 خالٍ
149 مباحث ونظم فلسفية أخرى
139 فراسة الدماغ 129 أصل الروح ومصيرها 119 العدد والكم 109 المعالم
التاريخية والجغرافية الفلسفية
تابع الموضوع القادم
مع تحيات :
دودي والادراة