توزيع منهج التربية المكتبية للصف
الأول الاعدادى للعام الدراسي 2009/2010 م
أتمنى الاستفادة للجميع مع
تحيات برجاوى ،
الأول الاعدادى للعام الدراسي 2009/2010 م
الشهر | موضوع الدرس |
أكتوبر | الدرس الأول : مراجعة على أرقام التصنيف من . حتى 900 . الدرس الثاني : أهمية التصنيف والفهرسة في المكتبة . الدرس الثالث : مفردات المكتبة ( الكتاب – المرجع – الدورية ) الدرس الرابع : تقييم ما تم درا ستة (اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) |
نوفمبر | الدرس الأول : آداب المكتبة ( تسجيل الاسم في سجل المترددين .... الخ ) الدرس الثاني : المحافظة على جمال ونظافة المكتبة . الدرس الثالث : العناية بالكب والأثاث المكتبي . الدرس الرابع : تقييم ما تم درا ستة( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) |
ديسمبر | الدرس الأول : التعريف ببطاقة المصنف وكيفية ترتيبها في صندوق الفهرس . الدرس الثاني : أهمية المكتبة كمصدر أساسي للحصول على المعلومات والقراءة والتثقيف الذاتي وأهمية القراءة كمصدر أساسي للتعلم الذاتي المستمر. الدرس الثالث : التعريف بأنواع أوعية ومصادر المعلومات ( الو رقية واللاورقية ). الدرس الرابع : تقييم ما تم درا ستة |
يناير | مراجعة . شرح الأنشطة المكتبية خلال عطلة نصف العام. |
فبراير | الدرس الأول : أنواع المكتبات ( المكتبات المدرسية – الفصل – المادة ) المكتبات العامة – المكتبات الجامعية – المكتبات القومية – المكتبات الخاصة – مكتبات الوزارات والهيئات ). الدرس الثاني : التعريف بنظام الاستعارة : التعريف بنوعية وعدد الكتب المسموح باستعارتها – التدريب على ملء استمارة الاستعارة الخارجية – كار نية الاستعارة . الدرس الثالث : إعادة شرح وتوضيح تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة ووظيفة الجماعة وأنشطتها وتقسيماتها . الدرس الرابع : تقييم ما تم درا ستة . |
مارس | الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة مع تدريب التلاميذ على كيفية سرعة الحصول على كتاب معين سواء عن طريق خطة التصنيف أو صندوق الفهرس . الدرس الثاني : التعريف ببعض التعريفات الدقيقة لأقسام المعارف العامة – الفلسفة – الديانات . الدرس الثالث : التمييز بين الرقم العام والرقم الخاص مع التدريب على كيفية تركيب الرقم الخاص . الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ إعداد بعض مجلات الحائط للمكتبة وإخراجها بطريقة صحيحة . الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسة . |
ابريل | الدرس الأول : مراجعة على أجزاء الكتاب مع توضيح كل جزء والتدريب العملي على ملء استمارة الاستعارة . الدس الثاني : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من المصادر المختلفة لموضوع لة صلة بالمنهج الدراسي . الدرس الثالث : التعريف بمحتويات المكتبة من الأجهزة السمعية والبصرية الدرس الرابع : تقييم ما تم درا ستة . |
أتمنى الاستفادة للجميع مع
تحيات برجاوى ،