تعمل شركة Pratt & Whitney Rocketdyne الاميركية على استكمال التجارب الارضية
على محرك طائرتها X-2 قبل البدء باختبارات الطيران عليها في العام القادم.
تمثل
هذه الطائرة النموذج الاحدث في مجال الطائرات الحربية فائقة السرعة التي يجري سلاح
الجو الاميركي تجارب عليها بهدف تطوير طائرتها السلف X-1 التي حققت سرعة بلغت ستة
اضعاف سرعة الصوت، أي ما يكفي لقطع المسافة بين نيويورك وطوكيو في ساعتين.
وعلى
العكس من الطائرات النفاثة التجارية التي تستخدم مراوح سريعة الدوران لدفع الهواء
وتوليد قوة دفع، فان الطائرة الجديدة تعتمد على قوة دفع صواريخ تعمل بالوقود الصلب،
لدفعها الى سرعة خمسة اضعاف سرعة الصوت. ويتم ضغط الهواء وتسخينه مع انطلاقها
السريع هذا، في حجرة خاصة، وعندما يتم دفع الوقود الى الحجرة حيث الهواء ذو درجة
الحرارة المرتفعة جدا، فان الاحتراق يولد انفجارا مسيطرا عليه يندفع من العادم
ويزيد من سرعة الطائرة.
وتبعا لما تقوله مصادر الشركة، فانه اذا نجحت التجارب،
سيعمل سلاح الجو على اختبار اربعة محركات جديدة من هذا النوع في طائرات غير مأهولة
العام القادم.
على محرك طائرتها X-2 قبل البدء باختبارات الطيران عليها في العام القادم.
تمثل
هذه الطائرة النموذج الاحدث في مجال الطائرات الحربية فائقة السرعة التي يجري سلاح
الجو الاميركي تجارب عليها بهدف تطوير طائرتها السلف X-1 التي حققت سرعة بلغت ستة
اضعاف سرعة الصوت، أي ما يكفي لقطع المسافة بين نيويورك وطوكيو في ساعتين.
وعلى
العكس من الطائرات النفاثة التجارية التي تستخدم مراوح سريعة الدوران لدفع الهواء
وتوليد قوة دفع، فان الطائرة الجديدة تعتمد على قوة دفع صواريخ تعمل بالوقود الصلب،
لدفعها الى سرعة خمسة اضعاف سرعة الصوت. ويتم ضغط الهواء وتسخينه مع انطلاقها
السريع هذا، في حجرة خاصة، وعندما يتم دفع الوقود الى الحجرة حيث الهواء ذو درجة
الحرارة المرتفعة جدا، فان الاحتراق يولد انفجارا مسيطرا عليه يندفع من العادم
ويزيد من سرعة الطائرة.
وتبعا لما تقوله مصادر الشركة، فانه اذا نجحت التجارب،
سيعمل سلاح الجو على اختبار اربعة محركات جديدة من هذا النوع في طائرات غير مأهولة
العام القادم.