الوحدة الثانية
الدرس الثالث
آيات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا *** فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم *** خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه *** ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا *** والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم*** تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه *** ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا *** أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق*** صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا*** زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .
مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث
آيات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا *** فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم *** خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه *** ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا *** والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم*** تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه *** ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا *** أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق*** صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا*** زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .
مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------