Elhosinia B2T Thanwya



















    موضوع عن التكاثر فى الانسان جامد

    شاطر

    Elbagoury
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 436
    العمر : 21
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 0
    نقاط التميز : 412
    تاريخ التسجيل : 25/04/2009

    عادي موضوع عن التكاثر فى الانسان جامد

    مُساهمة من طرف Elbagoury في الإثنين أبريل 26, 2010 6:47 pm

    الجهاز التناسلي في الذكر :
    1-الخصيتان :
    توجد كل خصية خارج الجسم في كيس جلدي يسمى كيس الصفن وظيفته وقاية الخصيتين وحفظهما في درجة حرارة ملائمة لإنتاج الحيوانات المنوية . وتتركب كل خصية من أنابيب دقيقة ملتوية على بعضهما تسمى الأنابيب المنوية وظيفتها إنتاج الحيوانات المنوية . ويملأ الفراغ الموجود بين الأنابيب المنوية خلايا بينية وظيفتها إفراز هرمون التستوستيرون الذي يعمل على إظهار الصفات الجنسية للذكر . وتنتقل الحيوانات المنوية عبر قنوات خاصة تسمى المخاريط الموصلة إلى قناة مشتركة تسمى البربخ ويتصل البربخ في نهايته بقناة تسمى الوعاء الناقل ( الأسهر ) الذي يخرج من كيس الصفن ليدخل تجويف البطن وينتهي بقناة بولية تناسلية تسمى الأحليل تمتد في القضيب وتنتهي بالفتحة البولية التناسلية الخارجية .
    2-الغدد الملحقة :
    أ-الحوصلتان المنويتان :
    تعملان على معادلة حموضة الحيوانات المنوية لأن تأثيرهما قاعدي كما تسهمان في تغذية الحيوانات المنوية لاحتواء إفرازاتهما على سكر الفركتوز .
    ب-غدة البروستاتا :
    تقع بالقرب من نهاية القناة البولية تفرز سائل لزج يعمل على معادلة حموضة الحيوانات المنوية التي قد تنشأ نتيجة لمرور البول في القناة البولية .
    ج-غدة كوبر :
    تقع أسفل غدة البوستاتا لهما إفرازات قاعدية التأثير تفرز قبل حدوث التهيج الجنسي وتعمل على معادلة أية آثار لبول حامضي في الأحليل .
    الجهاز التناسلي في الأنثى :
    1-المبيضان :
    كل مبيض يتكون من غدة بيضاوية الشكل توجد أسفل التجويف البطني من الناحية الظهرية وتتصل بالجدار الظهري بواسطة مساريقا المبيض وينتج المبيضان البويضات بصورة دورية ويحيط بكل مبيض قمع له زوائد وظيفتها سحب البويضة إلى داخل القمع ويتصل بالقمع قناة تسمى قناة البيض أو قناة فالوب ويبطن القناة خلايا مهدبة وتتحرك الأهداب في الجزء العلوي من القناة إلى الرحم وتفتح قناتا البيض في الرحم .
    2-الرحم :
    هو عضو كمثري يقع بين المثانة والمستقيم جداره عضلي سميك مبطن بغشاء غدي له عنق يتدلى في المهبل .
    3-المهبل :
    هي قناة عضلية غدية مبطن بغشاء مخاطي يفتح للخارج بفتحة تناسلية أنثوية منفصلة عن الفتحة البولية .
    تكوين الحيوانات المنوية :
    1-يبطن الأنابيب المنوية خلايا طلائية تسمى الخلايا التناسلية الأولية . وتحتوي هذه الخلايا على العدد الأصلي من الكروموسومات في الخلايا الجسمية وهي 46 كروموسوم
    2-تنقسم الخلايا التناسلية الأولية انقسامات وتسمى كل خلية ناتجة بالخلية التناسلية الأم .
    3-تكبر الخلية التناسلية الأم لتكون الخلية التناسلية الأم الأساسية والتي تنقسم انقساما اختزاليا فيختزل عدد الكروموسومات إلى النصف وتسمى كل خلية ناتجة خلية منوية ثانوية .
    4-تنقسم الخلية المنوية الثانوية انقسام غير مباشر فتنتج أربع خلايا تسمى كل واحدة خلية طليعة منوية تنمو لتكون الحيوانات المنوية التي تحتوي على 23 كروموسوم .
    تركيب الحيوان المنوي :
    1-رأٍس: يحوي النواة و أنزيمات محللة وظيفتها تسهيل اختراق الحيوان للبويضة .
    2-قطعة وسطى .
    3-ذيل : وظيفته المساعدة على السباحة في الوسط المائي .
    تكوين البويضات :
    1-تتكون البويضة من خلايا تناسلية أولية داخل حويصلة جراف تنشط أحد هذه الخلايا وتنقسم عدة انقسامات لتكون الخلايا البيضية الأم .
    2-تنشط إحدى الخلايا البيضية الأم وتكبر لتكون الخلية البيضية الابتدائية . وتبقى الخلايا الأخرى في جدار الحويصلة
    3-تنقسم الخلية البيضية الابتدائية انقسام اختزالي ينتج عنه خلية كبيرة تحتفظ بمعظم سيتوبلازم البويضة وتسمى البويضة الثانوية وخلية صغيرة تسمى الجسم القطبي الأول تحتوي كلا منهما على نصف العدد الأصلي من الكروموسومات ( 23 ) .
    4-تنقسم البويضة الثانوية انقسام غير مباشر ينتج عنه خليتين كبيرة وهي البويضة الناضجة وصغيرة وهي الجسم القطبي الثاني وتكون البويضة الناضجة محتوية على نصف عدد الكروموسومات ( 23 )
    التلقيح :
    هي عملية انتقال الأمشاج المذكرة إلى الجهاز التناسلي الأنثوي .
    الإخصاب :
    هي عملية اندماج المشيج الذكري مع المشيج الأنثوي والتي ينتج عنها الزيجوت .
    كيفية حدوث الحمل :
    1-تختزن الحيوانات المنوية في البربخ إلى حين حدوث عملية القذف حيث تنتقل من البربخ إلى الوعاء الناقل إلى القناة البولية وتختلط مع إفرازات كل من الحوصلتين المنويتين والبروستاتا وغدة كوبر حيث يكون المزيج أبيض ويسمى المني وتوفر إفرازات الغدد الملحقة الحماية والتغذية للحيوانات المنوية .
    2-تدخل الحيوانات المنوية فتحة المهبل وتتحرك بواسطة الذيل إلى الرحم ومنها إلى قناتي فالوب .
    3-تقذف البويضة من حويصلة جراف مع قليل من سائل الحويصلة وبواسطة زوائد القمع تدخل البويضة داخل الأنبوبة وتبدأ بالتحرك إلى الرحم نتيجة حركة الأهداب وتقلص جدار القناة .
    4-تلتقي البويضة بملايين الحيوانات المنوية ولا يستطيع تلقيح البويضة إلا حيوان منوي واحد وتموت الحيوانات المنوية الأخرى .
    5-تنسج البويضة حول نفسها شبكة متينة حتى لا ينفذ حيوان آخر وبذلك يتكون الزيجوت الذي يحوي 46 كروموسوم ثم يتابع الزيجوت طريقه إلى الرحم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 10:40 am