الصقر الذهبى ( قراءة )
من اللغويات :
الشمس (ج)
الشموس مشرقة : ساطعة أو مضيئة أو طالعة × غائبة ترسل : تبعث وتنشر أشعتها
: ضوءها (م) شعاع الذهبية : الزاهية الجميلة تغمر : تملئ أو تغطي أو تشمل
× تفرغ المكان : المنطقة (ج) أمكنة أو أماكن دفء : حرارة أو سخونة × برودة
(ج) أدفاء رائع : جميل ومدهش (ج) روّع أو رائعون
يسري :
يسير و ينتشر و يجري × يتوقف ضفتيه :جانبيه أو شاطئيه (م) ضفة (ج) ضفاف
يمنح : يعطى × يحرم أو يمنع الحياة : النمو والبقاء × الموت (ج) حيوات
الوادي: وادي النيل وهو الأرض المحيطة بالنهر(ج) وديان وأودية و أوادية و
أوداء سكانه : قاطنيه (م) ساكن الأمير(ج) الأمراء الصغير (ج) الصغار ×
الكبير يبلغ : يصل العمر : السن أو الزمن (ج) أعمار حوالى : تقريباً يلعب
: يلهو أسد : ليث (ج) أسود و أسُد وآساد الحبيب : المحبوب (ج) أحبه وأحباء
وأحباب × المكروه يطعمه : يأكله × يجوعه دون : غير فزع و وجل :خوف وذعر ×
اطمئنان وأمان ملك (ج) ملوك وأملاك يرقبان: يلاحظان طفلهما : ابنهما أو
صغيرهما × كبيرهما منتهى: غاية أو نهاية × مبتدأ منتهى الحب: حب شديد ×
كراهية الإعجاب : الفرح والسرور × الاشمئزاز أو النفور الأب : الوالد (ج)
آباء لدى : عندي فكرة (ج) فِكَر الأم : الوالدة (ج) أمهات أو أمات بلاطه :
قصره وحاشيته ألبسوه : المراد ضعوه على رأسه × خلعوه أو نزعوه التاج : ما
تتزين به الرأس أو الإكليل (ج) تيجان أو أتوجه وأتواج أرى : أشاهد جماله :
حسنه × قبحه أو دمامته العرش : الملك (ج) أعراش و عروش بدا :ظهر x اختفى
أروع: أجمل وأحسن × أقبح وأسوأ صورة: شكل وهيئة(ج) صور ممكنة : مستطاعة ×
مستحيلة يهتف : يصيح × يهمس أتوقع : أتخيل أو انتظر × أفاجأ ولدى : ابنى
(ج) أولاد يخلع:ينزع × يرتدى فرحة: سرور × حزن عظيمة : بالغة أو كبيرة (ج)
عظائم دهشة : إعجاب وتأثر أعظم: أكبر (ج) أعاظم راح :ذهب حاكم : رئيس (ج)
حكام قائد : مدبر الأمر أو رئيس (ج) قواد أو قادة شعبه : رعيته (ج) شعوب
بعدها : يليها × قبلها عام : سنة (ج) أعوام الفرسان : المحاربون على ظهور
الخيل (م) فارس المشاة : المحاربون على أقدامهم (م) ماشي تم : اكتمل × نقص
إعلان : كشف أو إظهار × إخفاء ولي العهد : صاحب الملك بعد أبيه (ج) أولياء
وعهود شريك : مشارك (ج) شركاء وأشراك × منفرد أو وحيد اختبار : امتحان (ج)
اختبارات حملات : هجمات (م) حملة خاضها : دخلها واقتحمها × فر منها بسالة
: شجاعة × جبن فائقة : عظيمة × عادية وقتئذ : فى ذلك الوقت أصغر (ج) أصاغر
× أكبر عرفه : أدركه × جهله الزمان : في ذلك الوقت (ج) أزمنة و أزمن اشتهر
: أصبح معروفا × جهل لقب: اسم (ج) ألقاب الصقر (ج) الصقور أو أصقر جرأة :
شجاعة وإقدام × جبن وإحجام نادرة : قليلة × متوفرة (ج) نوادر سن : عمر (ج)
أسنان تزوج : اقترن الجميلة: الرائعة الحسنة (ج) الجميلات × القبيحة أو
الدميمة بهرت: أدهشت وأعجبت تقع عينه : نظر إليها (ج) عيون واعين انفرد :
حكم وحده أو استبد × شارك مسئولية : تبعة (ج) مسئوليات يندر : يقل x يتوفر
أو يزيد يتولاها : يقوم بها إنسان : شخص أو امرؤ (ج) أناسى أو أناسية
مثالاً : قدوة أو نموذجاً (ج) أمثلة أو مُثََُل البار : المحسن (ج) بررة
حافظ : صان وحمى × فقد وبدد سيرته : سلوكه (ج) سير العدل : الإنصاف (ج)
الأعدال × الظلم أو البغى أو الجور انتصر : فاز × انهزم طمعوا : حرصوا أو
اشتهوا × اقتنعوا رد : دفع أو صد عمت : شملت وغطت وسادت × انحسرت رفاهية :
رخاء وتقدم وغنى وسعة عيش × فقر وشظف مثيل : نظير أو شبيه (ج) مُثل فتحها
: غزاها الخير (ج) أخيار أو خيار أو خيور × الشر الوفير : الكثير الواسع
المتوفر الزائد × القليل النادر أو الناقص ظل : مكث مدة: فترة (ج) مدد
توفى: مات × عاش يناهز : يقارب الأسطورة: الشيء العجيب (ج) أساطير الخالدة
: الباقية × فانية وزائلة
الأسئلة :
1- من المقصود بالصقر الذهبي ؟ رمسيس الثاني
2- صف روعة الطبيعة في مصر؟
الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ، يمنح الحياة للوادي وسكانه .
3- كيف كانت الطبيعة في مصر ؟ وما أثرها على الأمير الصغير ؟
الشمس
مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ،النيل يسري بين ضفتيه ،
يمنح الحياة للوادي وسكانه ، الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع
سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .
4- دلل على شجاعة الأمير الصغير رمسيس الثانى وهو صغير .
الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .
5- حملت طفولة رمسيس الثاني ما يدل على شجاعته وضح ذلك ؟
كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل
6- من والدا رمسيس الثاني ؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده ؟
الملك سيتي الأول والملكة تويا ، كانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
7- أين كان الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) ؟
كان الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
8- كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة ؟ كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده .
9- ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟
أنه نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه فقام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير.
10- الملك(
سيتي الأول) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب صف
الحوار الذي دار بين الملك والملكة حول فكرة الاحتفال.
- قال الأب : لدى فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .- قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟ .
- قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه ، قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه .
11- كيف بدا التاج على رأس الأمير ؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
بدا في
أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن أتوقع أن يكون التاج
بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته
12- ما أثر ذلك على الملكة ورجال القصر ؟ كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
13- قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير, صف نتيجة ذلك
1- بدا
التاج على الأمير في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن
أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال
حياته .2- وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
3- ومن يومها راح ( سيتي الأول ) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا .
4- وبعدها بعام أصبح قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك
14- ما الدور الذي لعبه سيتي الأول في حياة رمسيس؟
كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
15- ما الذي حرص عليه الملك بعد ذلك اليوم ؟ وما ذا فعل رمسيس؟
ومن يومها
راح ( سيتي الأول) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من
شعبه .وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه
ولي للعهد وشريك في الملك .
16- ما أثر اهتمام سيتي الأول بابنه رمسيس؟
أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
17- ما أول
اختبار حربي للأمير الصغير وما نتيجته ؟ وجاء أول اختبار إذ أشركه والده
في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ
أصغر قائد للجيش عرفه الزمان
18- ما أول
اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه " واجهه " رمسيس الثانى ؟ وجاء أول
اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها
ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
19- بم اشتهر ؟ولماذا ؟ وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة .
20- لم لقب الأمير الصغير بـ الصقر الذهبي ؟.
عاد رمسيس من الاختبار الأول وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة
21- ممن تزوج رمسيس الثاني وبم اتصفت ؟
- في سن الشاب تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليها
22- ممن
تزوج رمسيس ؟ ومتى اعتلى عرش مصر؟ في سن الشاب تزوج الجميلة ( نفرتاري )
التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليه ، وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن
العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
23- متى انفرد رمسيس بالحكم ؟ وما العجيب في ذلك؟
بعد زواجه انفرد وهو في سن العشرين بالحكم وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
24- لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه . وضح ذلك .
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
25- تحدث عن أحوال مص أثناء حكم رمسيس ؟
عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .
26- كيف كان حكم رمسيس وصفاته وحالة البلاد في عهده ؟
- لقد كان
رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت
سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا
في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من
الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له
ولشعبه .
27- بم تميزت شخصيته ؟ بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
28- ما أهم الأعمال " الإنجازات " التي قام بها رمسيس الثانى فى حياته ؟ لماذا واجه رمسيس الحيثيين ؟
انتصر على
الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية
لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير
الوفير له ولشعبه .
29- كم ظل حكم رمسيس للبلاد ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ظل رمسيس لثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة
30- ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟
1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه 3- حب الشعب والعمل على سعادتهم 4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن
تدريبات
" لقد كان
رمسيس الثاني مثالاً عظيماً للابن البار بأبيه ، فقد حافظ على مُلكه
وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذى أحبه " ( أ ) ما مرادف ( سيرته )
وما جمع ( البار ) ، وما مُضاد ( العدل ) ؟
( ب) كيف تحقق بر رمسيس الثاني بوالده ؟
( جـ ) كيف حافظ رمسيس الثاني على مُلك أبيه ؟
( د ) لماذا أحب الشعب رمسيس الثاني ؟
) هـ ) تحدث أمام زملائك عن الدور الذى لعبه الملك سيتي الأول في حياة ابنه .
" لقد كان
رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه الذى كان يحبه حباً جما إذ
أكمل بناء معبد " سيتى " تخليداً لذكراه " ( أ ) مرادف جماً : ( قليلاً –
جميلاً – كثيراً )
( ب) جمع مثالاً : ( أماثل – أمثال – مثيلات ) ( جـ ) مُضاد البار : ( العاق – المطيع – المسئ )
2- ما مظاهر بر رمسيس الثانى بأبيه ؟
3- ما الإنجازات التى حققها رمسيس الثانى فى حياته ؟
من اللغويات :
الشمس (ج)
الشموس مشرقة : ساطعة أو مضيئة أو طالعة × غائبة ترسل : تبعث وتنشر أشعتها
: ضوءها (م) شعاع الذهبية : الزاهية الجميلة تغمر : تملئ أو تغطي أو تشمل
× تفرغ المكان : المنطقة (ج) أمكنة أو أماكن دفء : حرارة أو سخونة × برودة
(ج) أدفاء رائع : جميل ومدهش (ج) روّع أو رائعون
يسري :
يسير و ينتشر و يجري × يتوقف ضفتيه :جانبيه أو شاطئيه (م) ضفة (ج) ضفاف
يمنح : يعطى × يحرم أو يمنع الحياة : النمو والبقاء × الموت (ج) حيوات
الوادي: وادي النيل وهو الأرض المحيطة بالنهر(ج) وديان وأودية و أوادية و
أوداء سكانه : قاطنيه (م) ساكن الأمير(ج) الأمراء الصغير (ج) الصغار ×
الكبير يبلغ : يصل العمر : السن أو الزمن (ج) أعمار حوالى : تقريباً يلعب
: يلهو أسد : ليث (ج) أسود و أسُد وآساد الحبيب : المحبوب (ج) أحبه وأحباء
وأحباب × المكروه يطعمه : يأكله × يجوعه دون : غير فزع و وجل :خوف وذعر ×
اطمئنان وأمان ملك (ج) ملوك وأملاك يرقبان: يلاحظان طفلهما : ابنهما أو
صغيرهما × كبيرهما منتهى: غاية أو نهاية × مبتدأ منتهى الحب: حب شديد ×
كراهية الإعجاب : الفرح والسرور × الاشمئزاز أو النفور الأب : الوالد (ج)
آباء لدى : عندي فكرة (ج) فِكَر الأم : الوالدة (ج) أمهات أو أمات بلاطه :
قصره وحاشيته ألبسوه : المراد ضعوه على رأسه × خلعوه أو نزعوه التاج : ما
تتزين به الرأس أو الإكليل (ج) تيجان أو أتوجه وأتواج أرى : أشاهد جماله :
حسنه × قبحه أو دمامته العرش : الملك (ج) أعراش و عروش بدا :ظهر x اختفى
أروع: أجمل وأحسن × أقبح وأسوأ صورة: شكل وهيئة(ج) صور ممكنة : مستطاعة ×
مستحيلة يهتف : يصيح × يهمس أتوقع : أتخيل أو انتظر × أفاجأ ولدى : ابنى
(ج) أولاد يخلع:ينزع × يرتدى فرحة: سرور × حزن عظيمة : بالغة أو كبيرة (ج)
عظائم دهشة : إعجاب وتأثر أعظم: أكبر (ج) أعاظم راح :ذهب حاكم : رئيس (ج)
حكام قائد : مدبر الأمر أو رئيس (ج) قواد أو قادة شعبه : رعيته (ج) شعوب
بعدها : يليها × قبلها عام : سنة (ج) أعوام الفرسان : المحاربون على ظهور
الخيل (م) فارس المشاة : المحاربون على أقدامهم (م) ماشي تم : اكتمل × نقص
إعلان : كشف أو إظهار × إخفاء ولي العهد : صاحب الملك بعد أبيه (ج) أولياء
وعهود شريك : مشارك (ج) شركاء وأشراك × منفرد أو وحيد اختبار : امتحان (ج)
اختبارات حملات : هجمات (م) حملة خاضها : دخلها واقتحمها × فر منها بسالة
: شجاعة × جبن فائقة : عظيمة × عادية وقتئذ : فى ذلك الوقت أصغر (ج) أصاغر
× أكبر عرفه : أدركه × جهله الزمان : في ذلك الوقت (ج) أزمنة و أزمن اشتهر
: أصبح معروفا × جهل لقب: اسم (ج) ألقاب الصقر (ج) الصقور أو أصقر جرأة :
شجاعة وإقدام × جبن وإحجام نادرة : قليلة × متوفرة (ج) نوادر سن : عمر (ج)
أسنان تزوج : اقترن الجميلة: الرائعة الحسنة (ج) الجميلات × القبيحة أو
الدميمة بهرت: أدهشت وأعجبت تقع عينه : نظر إليها (ج) عيون واعين انفرد :
حكم وحده أو استبد × شارك مسئولية : تبعة (ج) مسئوليات يندر : يقل x يتوفر
أو يزيد يتولاها : يقوم بها إنسان : شخص أو امرؤ (ج) أناسى أو أناسية
مثالاً : قدوة أو نموذجاً (ج) أمثلة أو مُثََُل البار : المحسن (ج) بررة
حافظ : صان وحمى × فقد وبدد سيرته : سلوكه (ج) سير العدل : الإنصاف (ج)
الأعدال × الظلم أو البغى أو الجور انتصر : فاز × انهزم طمعوا : حرصوا أو
اشتهوا × اقتنعوا رد : دفع أو صد عمت : شملت وغطت وسادت × انحسرت رفاهية :
رخاء وتقدم وغنى وسعة عيش × فقر وشظف مثيل : نظير أو شبيه (ج) مُثل فتحها
: غزاها الخير (ج) أخيار أو خيار أو خيور × الشر الوفير : الكثير الواسع
المتوفر الزائد × القليل النادر أو الناقص ظل : مكث مدة: فترة (ج) مدد
توفى: مات × عاش يناهز : يقارب الأسطورة: الشيء العجيب (ج) أساطير الخالدة
: الباقية × فانية وزائلة
الأسئلة :
1- من المقصود بالصقر الذهبي ؟ رمسيس الثاني
2- صف روعة الطبيعة في مصر؟
الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ، يمنح الحياة للوادي وسكانه .
3- كيف كانت الطبيعة في مصر ؟ وما أثرها على الأمير الصغير ؟
الشمس
مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ،النيل يسري بين ضفتيه ،
يمنح الحياة للوادي وسكانه ، الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع
سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .
4- دلل على شجاعة الأمير الصغير رمسيس الثانى وهو صغير .
الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .
5- حملت طفولة رمسيس الثاني ما يدل على شجاعته وضح ذلك ؟
كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل
6- من والدا رمسيس الثاني ؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده ؟
الملك سيتي الأول والملكة تويا ، كانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
7- أين كان الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) ؟
كان الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
8- كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة ؟ كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده .
9- ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟
أنه نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه فقام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير.
10- الملك(
سيتي الأول) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب صف
الحوار الذي دار بين الملك والملكة حول فكرة الاحتفال.
- قال الأب : لدى فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .- قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟ .
- قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه ، قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه .
11- كيف بدا التاج على رأس الأمير ؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
بدا في
أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن أتوقع أن يكون التاج
بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته
12- ما أثر ذلك على الملكة ورجال القصر ؟ كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
13- قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير, صف نتيجة ذلك
1- بدا
التاج على الأمير في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن
أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال
حياته .2- وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
3- ومن يومها راح ( سيتي الأول ) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا .
4- وبعدها بعام أصبح قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك
14- ما الدور الذي لعبه سيتي الأول في حياة رمسيس؟
كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
15- ما الذي حرص عليه الملك بعد ذلك اليوم ؟ وما ذا فعل رمسيس؟
ومن يومها
راح ( سيتي الأول) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من
شعبه .وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه
ولي للعهد وشريك في الملك .
16- ما أثر اهتمام سيتي الأول بابنه رمسيس؟
أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
17- ما أول
اختبار حربي للأمير الصغير وما نتيجته ؟ وجاء أول اختبار إذ أشركه والده
في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ
أصغر قائد للجيش عرفه الزمان
18- ما أول
اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه " واجهه " رمسيس الثانى ؟ وجاء أول
اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها
ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
19- بم اشتهر ؟ولماذا ؟ وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة .
20- لم لقب الأمير الصغير بـ الصقر الذهبي ؟.
عاد رمسيس من الاختبار الأول وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة
21- ممن تزوج رمسيس الثاني وبم اتصفت ؟
- في سن الشاب تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليها
22- ممن
تزوج رمسيس ؟ ومتى اعتلى عرش مصر؟ في سن الشاب تزوج الجميلة ( نفرتاري )
التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليه ، وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن
العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
23- متى انفرد رمسيس بالحكم ؟ وما العجيب في ذلك؟
بعد زواجه انفرد وهو في سن العشرين بالحكم وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
24- لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه . وضح ذلك .
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
25- تحدث عن أحوال مص أثناء حكم رمسيس ؟
عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .
26- كيف كان حكم رمسيس وصفاته وحالة البلاد في عهده ؟
- لقد كان
رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت
سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا
في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من
الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له
ولشعبه .
27- بم تميزت شخصيته ؟ بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
28- ما أهم الأعمال " الإنجازات " التي قام بها رمسيس الثانى فى حياته ؟ لماذا واجه رمسيس الحيثيين ؟
انتصر على
الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية
لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير
الوفير له ولشعبه .
29- كم ظل حكم رمسيس للبلاد ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ظل رمسيس لثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة
30- ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟
1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه 3- حب الشعب والعمل على سعادتهم 4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن
تدريبات
" لقد كان
رمسيس الثاني مثالاً عظيماً للابن البار بأبيه ، فقد حافظ على مُلكه
وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذى أحبه " ( أ ) ما مرادف ( سيرته )
وما جمع ( البار ) ، وما مُضاد ( العدل ) ؟
( ب) كيف تحقق بر رمسيس الثاني بوالده ؟
( جـ ) كيف حافظ رمسيس الثاني على مُلك أبيه ؟
( د ) لماذا أحب الشعب رمسيس الثاني ؟
) هـ ) تحدث أمام زملائك عن الدور الذى لعبه الملك سيتي الأول في حياة ابنه .
" لقد كان
رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه الذى كان يحبه حباً جما إذ
أكمل بناء معبد " سيتى " تخليداً لذكراه " ( أ ) مرادف جماً : ( قليلاً –
جميلاً – كثيراً )
( ب) جمع مثالاً : ( أماثل – أمثال – مثيلات ) ( جـ ) مُضاد البار : ( العاق – المطيع – المسئ )
2- ما مظاهر بر رمسيس الثانى بأبيه ؟
3- ما الإنجازات التى حققها رمسيس الثانى فى حياته ؟