Elhosinia B2T Thanwya

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elhosinia B2T Thanwya



















    الصقر الذهبى ( قراءة )

    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي الصقر الذهبى ( قراءة )

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الإثنين ديسمبر 21, 2009 9:47 am

    الصقر الذهبى ( قراءة )

    من اللغويات :


    الشمس (ج)
    الشموس مشرقة : ساطعة أو مضيئة أو طالعة × غائبة ترسل : تبعث وتنشر أشعتها
    : ضوءها (م) شعاع الذهبية : الزاهية الجميلة تغمر : تملئ أو تغطي أو تشمل
    × تفرغ المكان : المنطقة (ج) أمكنة أو أماكن دفء : حرارة أو سخونة × برودة
    (ج) أدفاء رائع : جميل ومدهش (ج) روّع أو رائعون


    يسري :
    يسير و ينتشر و يجري × يتوقف ضفتيه :جانبيه أو شاطئيه (م) ضفة (ج) ضفاف
    يمنح : يعطى × يحرم أو يمنع الحياة : النمو والبقاء × الموت (ج) حيوات
    الوادي: وادي النيل وهو الأرض المحيطة بالنهر(ج) وديان وأودية و أوادية و
    أوداء سكانه : قاطنيه (م) ساكن الأمير(ج) الأمراء الصغير (ج) الصغار ×
    الكبير يبلغ : يصل العمر : السن أو الزمن (ج) أعمار حوالى : تقريباً يلعب
    : يلهو أسد : ليث (ج) أسود و أسُد وآساد الحبيب : المحبوب (ج) أحبه وأحباء
    وأحباب × المكروه يطعمه : يأكله × يجوعه دون : غير فزع و وجل :خوف وذعر ×
    اطمئنان وأمان ملك (ج) ملوك وأملاك يرقبان: يلاحظان طفلهما : ابنهما أو
    صغيرهما × كبيرهما منتهى: غاية أو نهاية × مبتدأ منتهى الحب: حب شديد ×
    كراهية الإعجاب : الفرح والسرور × الاشمئزاز أو النفور الأب : الوالد (ج)
    آباء لدى : عندي فكرة (ج) فِكَر الأم : الوالدة (ج) أمهات أو أمات بلاطه :
    قصره وحاشيته ألبسوه : المراد ضعوه على رأسه × خلعوه أو نزعوه التاج : ما
    تتزين به الرأس أو الإكليل (ج) تيجان أو أتوجه وأتواج أرى : أشاهد جماله :
    حسنه × قبحه أو دمامته العرش : الملك (ج) أعراش و عروش بدا :ظهر x اختفى
    أروع: أجمل وأحسن × أقبح وأسوأ صورة: شكل وهيئة(ج) صور ممكنة : مستطاعة ×
    مستحيلة يهتف : يصيح × يهمس أتوقع : أتخيل أو انتظر × أفاجأ ولدى : ابنى
    (ج) أولاد يخلع:ينزع × يرتدى فرحة: سرور × حزن عظيمة : بالغة أو كبيرة (ج)
    عظائم دهشة : إعجاب وتأثر أعظم: أكبر (ج) أعاظم راح :ذهب حاكم : رئيس (ج)
    حكام قائد : مدبر الأمر أو رئيس (ج) قواد أو قادة شعبه : رعيته (ج) شعوب
    بعدها : يليها × قبلها عام : سنة (ج) أعوام الفرسان : المحاربون على ظهور
    الخيل (م) فارس المشاة : المحاربون على أقدامهم (م) ماشي تم : اكتمل × نقص
    إعلان : كشف أو إظهار × إخفاء ولي العهد : صاحب الملك بعد أبيه (ج) أولياء
    وعهود شريك : مشارك (ج) شركاء وأشراك × منفرد أو وحيد اختبار : امتحان (ج)
    اختبارات حملات : هجمات (م) حملة خاضها : دخلها واقتحمها × فر منها بسالة
    : شجاعة × جبن فائقة : عظيمة × عادية وقتئذ : فى ذلك الوقت أصغر (ج) أصاغر
    × أكبر عرفه : أدركه × جهله الزمان : في ذلك الوقت (ج) أزمنة و أزمن اشتهر
    : أصبح معروفا × جهل لقب: اسم (ج) ألقاب الصقر (ج) الصقور أو أصقر جرأة :
    شجاعة وإقدام × جبن وإحجام نادرة : قليلة × متوفرة (ج) نوادر سن : عمر (ج)
    أسنان تزوج : اقترن الجميلة: الرائعة الحسنة (ج) الجميلات × القبيحة أو
    الدميمة بهرت: أدهشت وأعجبت تقع عينه : نظر إليها (ج) عيون واعين انفرد :
    حكم وحده أو استبد × شارك مسئولية : تبعة (ج) مسئوليات يندر : يقل x يتوفر
    أو يزيد يتولاها : يقوم بها إنسان : شخص أو امرؤ (ج) أناسى أو أناسية
    مثالاً : قدوة أو نموذجاً (ج) أمثلة أو مُثََُل البار : المحسن (ج) بررة
    حافظ : صان وحمى × فقد وبدد سيرته : سلوكه (ج) سير العدل : الإنصاف (ج)
    الأعدال × الظلم أو البغى أو الجور انتصر : فاز × انهزم طمعوا : حرصوا أو
    اشتهوا × اقتنعوا رد : دفع أو صد عمت : شملت وغطت وسادت × انحسرت رفاهية :
    رخاء وتقدم وغنى وسعة عيش × فقر وشظف مثيل : نظير أو شبيه (ج) مُثل فتحها
    : غزاها الخير (ج) أخيار أو خيار أو خيور × الشر الوفير : الكثير الواسع
    المتوفر الزائد × القليل النادر أو الناقص ظل : مكث مدة: فترة (ج) مدد
    توفى: مات × عاش يناهز : يقارب الأسطورة: الشيء العجيب (ج) أساطير الخالدة
    : الباقية × فانية وزائلة




    الأسئلة :


    1- من المقصود بالصقر الذهبي ؟ رمسيس الثاني


    2- صف روعة الطبيعة في مصر؟


    الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ، يمنح الحياة للوادي وسكانه .


    3- كيف كانت الطبيعة في مصر ؟ وما أثرها على الأمير الصغير ؟


    الشمس
    مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ،النيل يسري بين ضفتيه ،
    يمنح الحياة للوادي وسكانه ، الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع
    سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .


    4- دلل على شجاعة الأمير الصغير رمسيس الثانى وهو صغير .


    الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .


    5- حملت طفولة رمسيس الثاني ما يدل على شجاعته وضح ذلك ؟


    كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل


    6- من والدا رمسيس الثاني ؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده ؟


    الملك سيتي الأول والملكة تويا ، كانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.


    7- أين كان الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) ؟


    كان الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.


    8- كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة ؟ كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده .


    9- ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟


    أنه نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه فقام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير.


    10- الملك(
    سيتي الأول) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب صف
    الحوار الذي دار بين الملك والملكة حول فكرة الاحتفال.


    - قال الأب : لدى فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .- قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟ .


    - قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه ، قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه .


    11- كيف بدا التاج على رأس الأمير ؟ وما أثر ذلك على الملك ؟


    بدا في
    أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن أتوقع أن يكون التاج
    بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته


    12- ما أثر ذلك على الملكة ورجال القصر ؟ كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .


    13- قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير, صف نتيجة ذلك


    1- بدا
    التاج على الأمير في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن
    أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال
    حياته .2- وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .


    3- ومن يومها راح ( سيتي الأول ) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا .


    4- وبعدها بعام أصبح قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك


    14- ما الدور الذي لعبه سيتي الأول في حياة رمسيس؟


    كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .


    15- ما الذي حرص عليه الملك بعد ذلك اليوم ؟ وما ذا فعل رمسيس؟


    ومن يومها
    راح ( سيتي الأول) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من
    شعبه .وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه
    ولي للعهد وشريك في الملك .


    16- ما أثر اهتمام سيتي الأول بابنه رمسيس؟


    أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .


    17- ما أول
    اختبار حربي للأمير الصغير وما نتيجته ؟ وجاء أول اختبار إذ أشركه والده
    في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ
    أصغر قائد للجيش عرفه الزمان


    18- ما أول
    اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه " واجهه " رمسيس الثانى ؟ وجاء أول
    اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها
    ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .


    19- بم اشتهر ؟ولماذا ؟ وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة .


    20- لم لقب الأمير الصغير بـ الصقر الذهبي ؟.


    عاد رمسيس من الاختبار الأول وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة


    21- ممن تزوج رمسيس الثاني وبم اتصفت ؟


    - في سن الشاب تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليها


    22- ممن
    تزوج رمسيس ؟ ومتى اعتلى عرش مصر؟ في سن الشاب تزوج الجميلة ( نفرتاري )
    التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليه ، وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن
    العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .


    23- متى انفرد رمسيس بالحكم ؟ وما العجيب في ذلك؟


    بعد زواجه انفرد وهو في سن العشرين بالحكم وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .


    24- لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه . وضح ذلك .


    لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.


    25- تحدث عن أحوال مص أثناء حكم رمسيس ؟


    عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .


    26- كيف كان حكم رمسيس وصفاته وحالة البلاد في عهده ؟


    - لقد كان
    رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت
    سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا
    في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من
    الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له
    ولشعبه .


    27- بم تميزت شخصيته ؟ بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.


    28- ما أهم الأعمال " الإنجازات " التي قام بها رمسيس الثانى فى حياته ؟ لماذا واجه رمسيس الحيثيين ؟


    انتصر على
    الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية
    لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير
    الوفير له ولشعبه .


    29- كم ظل حكم رمسيس للبلاد ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟


    ظل رمسيس لثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة


    30- ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟


    1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه 3- حب الشعب والعمل على سعادتهم 4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن


    تدريبات


    " لقد كان
    رمسيس الثاني مثالاً عظيماً للابن البار بأبيه ، فقد حافظ على مُلكه
    وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذى أحبه " ( أ ) ما مرادف ( سيرته )
    وما جمع ( البار ) ، وما مُضاد ( العدل ) ؟


    ( ب) كيف تحقق بر رمسيس الثاني بوالده ؟


    ( جـ ) كيف حافظ رمسيس الثاني على مُلك أبيه ؟


    ( د ) لماذا أحب الشعب رمسيس الثاني ؟


    ) هـ ) تحدث أمام زملائك عن الدور الذى لعبه الملك سيتي الأول في حياة ابنه .


    " لقد كان
    رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه الذى كان يحبه حباً جما إذ
    أكمل بناء معبد " سيتى " تخليداً لذكراه " ( أ ) مرادف جماً : ( قليلاً –
    جميلاً – كثيراً )


    ( ب) جمع مثالاً : ( أماثل – أمثال – مثيلات ) ( جـ ) مُضاد البار : ( العاق – المطيع – المسئ )


    2- ما مظاهر بر رمسيس الثانى بأبيه ؟


    3- ما الإنجازات التى حققها رمسيس الثانى فى حياته ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:38 pm