Elhosinia B2T Thanwya

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elhosinia B2T Thanwya



















    مراجعة " قصة كفاح شعب مصر " للصف الثاني الإعدادي

    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي مراجعة " قصة كفاح شعب مصر " للصف الثاني الإعدادي

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الإثنين ديسمبر 21, 2009 9:43 am


    مراجعة " قصة كفاح شعب مصر " للصف الثاني الإعدادي

    السؤال الأول :
    " لقد أغار هؤلاء القوم علي مصر أيم
    أجدادنا الفراعنة ، أغروا عليها من الشمال حتى وصل زحفهم إلي ما نسميه
    الآن محافظة الشرقية وعسكروا في بلدة أواريس وأقاموا بها وجعلوها عاصمة
    يعتصمون بها "

    أ – * المراد بـ " أغاروا " ( حضروا – هاجموا – اعتدوا )
    -* " زحفهم " تعبر عن ( البطء – الكثرة – القلة )
    - *مرادف " يعتصمون " ( يتحصنون – يختفون – يقاتلون )
    ب- من هؤلاء القوم ؟ وماذا فعلوا حينما استقروا بمصر ؟
    جـ - ما مضمون الرسالة التي أرسل بها ملك الأعداء لسقنن رع أمير طيبة ؟ وعلام تدل ؟
    د – ما دور كل من مواجهة العدو ( اياح حتب – كاموس – أحمس – سواتن )
    السؤال الثاني :
    " نكتب إليك أيها الجبان الرعديد قمبيز
    لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة
    ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم "

    أ – هات مرادف " سخطنا – آثرتم " ومفرد " تقاليد " وجمع " الجبا ن "
    ب- من حمل هذه الرسالة إلي قمبيز ؟ ومن كتبها ؟ ولماذا ؟
    جـ - لماذا صنع قمبيز وليمة للمصريين ؟وما موقف الشعب المصري منها ؟
    د – ما الحيلة التي لجأ إليها قمبيز لتهدئة الشعب المصري ؟ وما موقف الشعب المصري منها ؟
    هـ - كيف خرج قمبيز من مصر ؟
    السؤال الثالث :
    " ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه
    الألفاظ البراقة وأبي أن يترك بلاده فريسة لها الأحنبى الغاصب ، أبي أن
    يلقي سلاحه من يده وعاد يكافح حتى قبض عليه نابليون وأرسله إلي القاهرة
    لمحاكمته "

    أ – هات مرادف " البراقة " ومضاد " أبي " وجمع " فريسة "
    ب- من البطل الذي تتحدث عنه العبارة ؟وماذا عرض عليه نابليون ؟
    جـ - لماذا غادر نابليون مصر ؟ ولماذا غضب كليبر ؟
    د – وصف المؤرخون المقاومة المصرية أيام كليبر بأنها الأكثر شراسة وضح ذلك
    هـ - ما الحكم الذي صدر علي هذا البطل ؟ وماذا قال بعد النطق بالحكم عليه ؟
    السؤال الرابع :
    " وبينما كان الجيش يستعد للزحف علي
    المنصورة توفي الملك الصالح فعظم الخطب علي زوجته في هذا الموقف العصيب
    أخذت تسال نفسها : ماذا افعل أمام هذا الجيش الزاحف ؟ "

    أ – هات مرادف " الخطب – العصيب " ومضاد " الزاحف – تسأل " وجمع " مدينة "
    ب- ماذا تعرف عن زوجة الملك الصالح ؟ وما دورها البطولي في المعركة ؟
    جـ- ماذا تعرف عن دار ابن لقمان ؟
    السؤال الخامس :
    " ومع أنهم يا ولدى جاءوا لقتالنا فقد كان صلاح الدين الأيوبي شهما نبيلا في معاملتهم حينما فتح الله عليه بيت المقدس "
    أ – هات جمع " نبيل " ومرادف " شهم " والمقصود في معاملتهم ( المغول – الصليبين – اليهود )
    ب- دلل علي شهامة ونبل صلاح الدين في معاملة الأعداء ؟
    جـ - تكلم عن أخلاق صلاح الدين ؟ ومتى فتح الله عليه بيت المقدس ؟


    السؤال السادس :
    " لقد كان يوم عين جالوت يوماً مجيداً ، كان يوما خالدا ، لا في تاريخ مصر وحدها بل في تاريخ العالم كله والمدنية بأسرها "
    أ – هات من القطعة مرادف " جميعها " ومضاد " زائلاً "
    ب- من قائد المعركة المشار إليها ؟ وكيف تصرف مع رسل الأعداء ؟
    جـ – ما المفاجأة التي نفذها المصريون ؟ وما أثرها ؟
    د – ما خطة المصريين في المعركة ؟ وما دور بيبرس في المعركة ؟
    السؤال السابع :
    " كان في طليعة المناطق التي أبدت مقاومة شعبية كبيرة منطقة البحر الصغير "
    أ – هات مرادف " أبدت " وجمع " طليعة " ومضاد " كبيرة "
    ب- أين تقع منطقة البحر الصغير ؟ ومن زعيم المقاومة فيها ؟
    جـ- ما الذي ساعد المصريون علي الانتصار في معركة الجمالية ؟
    د – ما دور كل من في المقاومة 1 – أهالي عزبة البرج 2- أهالي ميت الخولي
    هـ - ما الحيلة التي نفذها زعيم المقاومة حينما أرسل نابليون حملتان براً بحراً إلي المنزلة للقبض عليه ؟
    السؤال الثامن :
    " وجاء الفرنسيون بجنود وعتاد كثير فتحصن
    أحمد الابنودى وبعض رفاقه في موقع حصين بالبلدة وراحوا يطلقون الرصاص علي
    العدو القادم نحوهم "

    أ – هات مرادف " عتاد " ومضاد " حصين " ومفرد " رفاق " وجمع " عتاد "
    ب- كيف تصرف الغزاة ليتفادوا رصاص الابنودى ورفاقه ؟
    جـ - كيف هرب الابنودى من الفرنسيين ؟
    د – ما دور اهالى قرية نجع البارود في المقاومة ؟
    السؤال التاسع :
    " كان خورشيد والياً ظالماً فاسداً حاكما
    مستبداً قاسياً لا يحب شعبه ولا يعرف الرحمة بالناس ، ووقعت الواقعة في
    مايو 1805 م عندما اعتدى جنود هذا الوالي علي الأهالي اعتداء مؤلماً "

    أ – هات مرادف " مستبداً " ومضاد " قاسياً " وجمع " والي "
    ب- ما الصفات التي اتصف بها خورشيد ؟
    جـ - وضح صور اعتداء جنود هذا الوالي علي الأهالي والمواطنين كما درست ؟
    د – ما المطالب التي قررها الشهب ؟ ولمن لجأ ؟ وأين اجتمعوا ؟
    هـ - " كيف لا تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم رجال الدين " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟ وبم رد عليه ؟
    و – اضطر سلطان تركيا أخيراً أن يخلع خورشيد من الحكم لماذا ؟
    السؤال العاشر :
    " ولم يعترض احد طريق الغزاة المعتدين ،
    بل جالوا في المدينة ولم يصادفوا فيها إنسانا وراقهم ما يشاهدون في رشيد
    من حدائق فيحاء ورأوا لأول مرة مياه النيل العذبة الجارية "

    أ هات مرادف " راقهم " ومضاد " الجارية " ومفرد " الغزاة " وجمع " المدينة "
    ب- ما الخطة التي رسمها أهل رشيد لمواجهة هؤلاء الغزاة؟ وهل نجحت هذه الخطة ؟
    جـ -اختلف موقف محافظ الإسكندرية عن موقف محافظ رشيد في مواجهة الغزاة وضح ذلك
    د- ما دور النساء في مواجهة المعتدين ؟ وما المقصود بالأسلحة البيضاء ؟ وما دور الأدباء في المعركة ؟
    هـ - " يا أهل رشيد هذا يومكم وتلك دياركم فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة "
    من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وماذا كان الرد عليها ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:53 pm