Elhosinia B2T Thanwya


















    الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    شاطر

    Ahmed Shepl
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 107
    العمر: 17
    الصف الدراسي : الثاني الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 129
    تاريخ التسجيل: 16/05/2011

    عادي الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Ahmed Shepl في الأربعاء مايو 18, 2011 4:24 pm

    الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت علي المحاسبة مهنيا وأكاديميا















    1ـ مقـدمـة Introduction:
    إن للإنترنت آثارا ايجابية وأخري سلبية عديدة على المحاسبة مهنيا وأكاديميا، فالتقدم والتطور التكنولوجي الكبير والسريع والمتلاحق، وانتشار ما يُعرف بثورة المعلومات والاتصالات شمل جميع المجالات ومختلف جوانب الحياة من تجارية واقتصادية وزراعية وصناعية وهندسية ونووية وطبية واجتماعية وإنسانية وغيرها. والمحاسبة تعتبر جزء مهم من هذه المجالات العديدة. وقد أصبح للمعلومات المحاسبية قيمة أكبر واستخداما أكثر مع وجود الانترنت والحاسب الآلي، والذي يمكن من الحصول على المعلومة المحاسبية المطلوبة في الوقت المناسب وبالسرعة المناسبة وبالطريقة المناسبة. أكد Anonymous (2005) أن الحاسب الآلي وما يرتبط به من تطبيقات عديدة قد أصبح ذو أهمية خاصة للمحاسبة والمحاسبين. وقد زادت أهمية الحاسب الآلي مع نمو وتطور شبكة الإنترنت.
    حالياً ومع التطور الكبير في الاتصالات أصبح العالم قريبا من بعضه البعض، فالحدث في أي مجال من المجالات وفي أي بلد من البلدان يمكن أن يتم إيصاله أو التوصل إليه، والتعريف بـه أو التعرف عليه وما يتعلق به خلال أيام بل خلال ساعات أو خلال دقائق وأحيانا فوري. إن ظهور شبكة الإنترنت وما ترتب عليا من ثورة في المعلومات له أثر واضح في استفادة العالم من بعضه البعض وعلى التواصل فيما بين الأطراف المختلفة من أفراد ومنشآت على اختلاف أهدافها وأشكالها وأحجامها وأنواعها.
    فشبكة الانترنت الآن أصبحت موسوعة العالم، حيث تشتمل على معلومات لا حصر لها من جيد ورديء وصحيح ومزيف ودقيق وغير دقيق وعلمي وعامي ومهم وغير مهم وموثق وغير موثق وواقع ومتوقع ومعقول ومستهجن ومفيد ومضر ومختصر ومطول ...الخ. إن الحصول على معلومة ما قد يستغرق أحيانا وقتا طويلا ليس لأن المعلومة غير متوفرة، ولكن لصعوبة التوصل إليها من خلال شبكة الانترت، أو أنه لا تسعف محركات البحث في الوصول إليها إلا بعد مرور وقت طويل. فالاستعانة بمحركات البحث المناسبة Search Engines يساعد بشكل كبير على التوصل إلى كثير من المعلومات التي يتم البحث عنها وفي الوقت المناسب.
    فتمشياً مع تطورات الحياة وحاجاتها المستجدّة، بدأت الثورة التكنولوجية تشق طريقها قدماً لتصل إلى مراحل التطور الباهر في كثير من المجالات، فجعلت حياتنا أسهل، ومهّدت الطريق أمام عملاق جديد بدأ يغزو العالم. لكنّ هذا التطور لم يخلو من آثار سلبية (مخاطر) شوهته، وأهمّها الخطر الإجرامي الإلكتروني، الذي رافق المجتمعات الإلكترونية منذ ظهور شكلها الأول. وللجرائم الإلكترونية أكبر الأثر على برامج التنمية والتقدم الحضاري لأي مجتمع، حيث أنها تقوّض من تقدّمه، وتضر بمصالحه لاسيما في حاضرنا، حيث الانفتاح الاقتصادي والتقدم السريع في نواحي الحياة المختلفة والثورة التكنولوجية التي زادت بدورها من انتشار التجارة الإلكترونية وعولمة الاقتصاد، وبالتالي عولمة النشاط الإجرامي. ولم تسلم المحاسبة مهنيا وأكاديميا من هذه الأخطار.

    2- ما هو الانترنت؟ What is the Internet?
    كلمة إنترنت "Internet" هي اختصار الكلمة الإنجليزية "International Network" ومعناها شبكة المعلومات العالمية, والتي يتم فيها ربط مجموعة شبكات مع بعضها من خلال أجهزه الخادم "Server"، وتقوم هذه الأجهزة بتخزين المعلومات الأساسية فيها، والتحكم بالشبكة بصورة عامة، كما تُسمى أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها الفرد باسم أجهزة المستفيدين ""Users، وعبر هذه الشبكات المترابطة يمكن للمستخدم الحصول على العديد من الخدمات، منها: البحث بالشبكة العالمية العنكبوتية، البريد الإلكتروني، تبادل الملفات.
    الشبكة العالمية العنكبوتية (www) "World Wide Web" تتيح لجميع الأجهزة المرتبطة مع بعضها البعض في الشبكة الاتصال ببعضها، وهذه الأجهزة مرتبطة ببعضها عبر بروتوكول معتمد ومتعارف عليه في الشبكة هو(http)Hyper Text Transfer Protocol .
    الإنترنت هي شبكة دولية من الحاسبات (والشبكات الصغير)، جميعها مرتبطة ببعضها البعض من خلال الخط الأساسي (العمود الفقري) للإنترنت، والذي هو وسيلة الاتصال لربط هذه الحاسبات ببعضها. أجزاء من الخط الأساسي مملوك من قبل مزودي خدمة الإنترنتInternet Service Providers (ISPs) .

    3- الآثار الإيجابية لاستخدام الانترنت على المحاسبة مهنيا واكاديميا.
    يحقق استخدام الإنترنت آثارا عديدة إيجابية علي المحاسبة مهنيا وأكاديميا، فشبكة الانترت قدمت خدمات عظيمة للعالم بأسره في جميع مجالاته ومختلف قطاعاته. وتختلف درجة الاستفادة من خدمات الانترنت من مجالا لآخر ومن مجتمع لآخر ومن مستوى ثقافي لآخر ومن طبقة اجتماعية لأخرى. ويزداد استخدام الناس للانترنت عام بعد آخر وشهر بعد آخر وأحيانا أسبوع بعد آخر وقد يكون يوم بعد آخر. فهناك الكثيرة العمليات التي أصبح بالإمكان الآن القيام بها من خلال الانترنت خلال وقت قصير لا يتجاوز دقائق بعد أن كان الأمر يحتاج إلى ساعات أو أيام.
    ومن الصعب جداً حصر جميع المجالات التي يمكن أن تستفيدها المحاسبة والمحاسبين وكل من له علاقة بتخصص أو مهنة المحاسبة من شبكة الإنترت (Internet) , ولكن بالإمكان التعرض للمجالات ذات الاستخدام الكبير والإفادة الأوسع. مع بداية الاستخدام العالمي لشبكة Internet في منتصف التسعينات، وأصبح للمحاسبة كمهنة وكتخصص ظهوراً بارزاً على الشبكة.
    إجمالا يمكن تقسيم مواقع الانترنت (Web Sites) إلى خمسة مجموعات:
    صفحات معلوماتية: تحوي بيانات ومعلومات مختلفة كالإحصاءات العامة والخاصة والبيانات الحكومية والتقارير والمجلات العلمية وغير العلمية والندوات والمؤتمرات ومعلومات عن التنظيمات المختلفة كالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية ومعلومات عن المنشآت من شركات ومصانع ومؤسسات ومعلومات تعليمية وتثقيفية وتاريخية وتدريبية وغير ذلك. غالبية الصفحات المحاسبية وما يرتبط بها تدخل تحت هذه المجموعة.
    صفحات تجارية وتسويقية: كل ما يتعلق بالعمليات التجارية والتسويقية الخاصة بالبضائع والمنتجات من زراعة وصناعة وتعدين باختلاف أنواعها وأشكالها وأحجامها سواء ملموسة أو غير ملموسة، وكذلك الخدمات في كل المجالات وما يرتبط بذلك من إعلان ودعاية وشراء وبيع وتأجير وإقراض وتمويل واستثمار. أيضا عرض الوظائف والبحث عنها والاتفاقيات التجارية والاقتصادية وما سوى ذلك. كثير من الصفحات المحاسبية ذات الطابع التسويقي والتجاري سواء لبرامج أو خدمات أو وظائف أو غيرها تعتبر ضمن هذا النوع من المواقع الالكترونية.
    صفحات تسلية: جميع الصفحات التي تهدف إلى التسلية باختلاف أنواعها وتحتل الألعاب الالكترونية الجزء الأكبر من تلك الصفحات ، وتشمل هذه الصفحات القنوات التلفزيونية والأفلام والفيديو والـ DVD والتي قد تمثل مصادر للتسلية والترفيه. علاوة على ذلك تعتبر المنتديات المختلفة المباشرة وغير المباشرة وسيلة ترفيهية لدى الكثير من الناس خاصة فئة الشباب بحيث تستهلك وقتا طويلا من أوقات الكثير منهم.بعض هذه الصفحات قد تمثل منتدات في مجال المحاسبة.
    صفحات شخصية: هي الصفحات الخاصة بالأشخاص سواء أفراد أو مجموعات وغالبا تعرض معلومات شخصية عن صاحب أو أصحاب الصفحة. تختلف الأهداف التي تصمم من أجلها الصفحات الشخصية كما تختلف تلك الصفحات فيما بينها اختلافا كبيرا من حيث ما تحويه من معلومات وكيفية العرض والتنسيق. وقد تشمل هذه الصفحات صفحات لمحاسبين سواء أكاديميين أو مهنيين.
    صفحات ذات طبيعة سياسية: تشتمل على وكالات الإنباء والإعلام المرئي والمقروء والمسموع وما تصدره الدول والمنظمات ذات العلاقة من لوائح وقوانين وتعليمات وغير ذلك. وقد تشمل هذه الصفحات بعض الأمور المرتبطة بالمحاسبة، خاصة وأن العامل السياسي له دور مباشر وغير مباشر في تنظيم مهنة المحاسبة.

    التقسيم السالف الذكر لمواقع الإنترت هو التقسيم ويمثل وجهة نظر معينة، إلا أنه في حالات كثيرة تتداخل تلك المجموعات الخمس مع بعضها البعض بحيث أن الصفحات المعلوماتية يمكن أن تكون ذات طبيعة سياسية، كما أن صفحات التسلية قد تكون صفحات تسويقية وتجارية، والصفحات الشخصية يمكن أن تصبح صفحات معلوماتية. البحث عن تلك الصفحات والوصول إليها قد يكون أمرا سهلا ويتم بشكل سريع، وقد تكتنفه مصاعب وعوائق معينة، أو وقد يستحيل الوصول إليها. كيفية البحث عن المواقع الالكترونية ليست دائما بالأمر الهين كما يعتقده الكثيرون بل قد تستغرق الوقت والجهد الطويل، لكن مع الخبرة والمعرفة يقل الوقت والجهد الذي يحتاجه من يبحث عن مواقع وصفحات الكترونية معينة.
    ومن هنا فللاستفادة من إيجابيات الانترنت في مجال المحاسبة مهنيا وأكاديميا يتطلب الأمر:
    أن يتمتع المحاسب سواء مهني أو أكاديمي بالمعرفة الكافية بشبكة الإنترنت وكيفية التعامل معها، ليتمكن من الاستفادة من إيجابيات هذه الشبكة.
    أن يأخذ المحاسب سواء مهني أو أكاديمي في الاعتبار تأثير بيئة الانترنت على معارفه ومهاراته وكيفية انجاز أعماله.
    تقييم مدى الحاجة إلى المعرفة الكافية للمواقع المختلفة على شبكة الإنترنت، وأساليب الأمن والحماية من مخاطرها.
    ومن هنا، يتطلب الأمر تأهيل المحاسبين سواء مهنيين أو أكاديميين تأهيلا مناسبا، وذلك من حلال حضور الدورات التدريبية المتخصصة والندوات والمؤتمرات في مجال علاقة الإنترنت بالمحاسبة، الأمر الذي قد يؤدي إلي زيادة كفاءة ومهارة المحاسب الناتج من التأهيل المترتب علي ذلك.
    ومن المزايا العديدة للانترنت أن يتيح الفرصة للمستفيدين من المعلومات المحاسبية خاصة المستفيدين الخارجيين للحصول على بعض المعلومات التي قد يحتاجون إليها من خلال القوائم والتقارير المالية سواء السنوية او الربع السنوية الموجودة على مواقع الشركات خاصة الشركات المساهمة وذلك في أي وقت، الأمر الذي يعضد منفعة المعلومات المحاسبية والتي تمثل المنتج النهائي لنظام المعلومات المحاسبي، هذا من ناحية ومن ناحية أخري يتيح هذا الأمر بعض المعلومات التي قد يحتاجها الباحثون في مجال المحاسبة ويساعدهم في اتمام أبحاثهم وهذه تمثل ميزة من الناحية الأكاديمية.

    4- الآثار السلبية لاستخدام الانترنت على المحاسبة مهنيا واكاديميا.
    علي الرغم من أن استخدام الإنترنت يحقق العديد من الأثار الإيجابية علي المحاسبة مهنيا وأكاديميا، إلا أن اسخدام الانترنت يرتبط به بعض الآثار السلبية، والتي منها ما يلي:
    وجود ثقب أمني في Windows NT: فمن خلال هذا الثقب الموجود بالفعل يمكن لأي شخص على دراية أن يغير كلمات السر للمستخدمين أو يضيف عناوين جديدة أو أن يغير أحقية الدخول إلى المناطق المختلفة في الشبكة، مما قد يحقق الضرر بالنظم المحاسبية للشركات التي لها مواقع على الإنترنت.
    وجود فجوة أمنية في Internet Explorer: فمن خلال تلك الفجوة يمكن التسلل إلى بعض المناطق المحظورة على موقع الشركة على شبكة الإنترنت إذا كان ذو مستوى منخفض من الأمن، وتحقيق بعض الأغراض الشخصية، وإحداث الضرر بلآخرين.
    وجود اختراقات في البريد الالكتروني على الويب: حيث توجد فجوات خطيرة في البريد الالكتروني تمكن ضعاف النفوس من توجيه رسائل إلكترونية يمكن بواسطتها تحقيق أغراض شخصية، وإحداث الضرر بلآخرين.
    أيضا من الأثار السلبية للانترنت على المحاسبة التطور السريع والمتلاحق لتكنولوجيا المعلومات والتي منها تكنولوجيا الإنترنت، الأمر الذي يتطلب انفاق الكثير في سبيل اقتناء كل جديد في مجال هذه التكنولوجيا، أيضا يتطلب الأمر ضرورة تدريب المحاسبين سواء مهنيين أو أكاديميين علي كيفية استخدام كل ما هو جديد في مجال هذه التكنولوجيا.
    ومن الآثار السلبية للانترنت أيضا المشاكل الكثيرة التي قد تتعرض مواقع الشركات علي الانترنت من اختراقات أو ما تتطلبه من تحديثات لتتمشى مع كل جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات.
    لزيادة الفائدة المرجو تحقيقها من استخدام شبكة الانترنت لابد من العمل علي تجنب الآثار السلبية لاستخدام هذه الشبكة. ويتطلب الأمر استخدام شبكة الإنترنت بحذر شديد، مع تحقيق أعلى درجة من الحماية ضد المخاطر التي قد ترد من خلال شبكة الإنترنت، مع مراعاة ما يلي:
    أ- ضرورة تحديث برنامج التشغيل الذي يستخدم باستمرار.
    ب- الحذر في التعامل مع الملفات التي تكون مرفقة بالرسائل الإلكترونية. فيجب عدم فتح الملف إلا بعد التأكد من أنه لا يحتوى على فيروس أو برنامج يمكن الآخرين من اختراق الجهاز، وذلك باستخدام برامج الحماية من الفيروسات وجدران الحماية من الاختراق.
    ج- التأكد من أن الجهاز محمى عند الاتصال بالإنترنت، والتأكد من عدم وجود بوابات مفتوحة تمكن للمخترقين من دخول الجهاز، أو عمل حماية من احتمالات الاختراق عن طريق برامج الحماية الكثيرة.
    د- التأكد من عدم وجود خاصية المشاركة في الملفات والتي تفتح بابا واسعا للمتسللين (الهاكرز)، وذلك باستخدام برنامج Shields up.
    هـ- استبعاد الأجهزة التي بها ملفات أو برامج هامة من الاتصال بالإنترنت.


    5- دور المحاسب والمراجع فيما يتعلق بالآثار الإيجابية والسلبية
    إن وظيفة المحاسب في بيئة الانترنت تبدلت وتطورت، وذلك بسبب الدور الكبير الذي يلعبه الانترنت في كافة المجالات، الأمر الذي يتطلب من المحاسب سواء المالي أو الإداري أو محاسب التكاليف أو المراجع الداخلي أو الخارجي القدرة على امتلاك المهارة الكافية على تحديد والتوصل إلى المعلومات المطلوبة لاستخدامها في إعداد التقارير سواء الداخلية أو الخارجية. إن استخدام الانترنت تعطي المحاسب فرصة ليرتاد العديد من المجالات الجديدة التي ترتبط باستخدام الانترنت، فإذا تردد وتقوقع المحاسب وظل يقدم نفس عمله دون تطور واستجابة للمتغيرات في مجال عمله خاصة المرتبط بتكنولوجيا المعلومات والتي منها تكنولوجيا الإنترنت فقد تقل أهميته في المجتمع، الأمر الذي قد يفسح المجال لغير المحاسبين للقيام بمهام المحاسب في بعض المنشآت. ومن هنا فللاستفادة من استخدام الانترنت يتطلب الأمر من المحاسب:
    أن يتمتع بالمعرفة الكافية بكيقية استخدام الانترنت، وذلك بالحصول على معلومات كافية عن بيئة الحاسب الآلي وتكنولوجيا الانترنت.
    أن يأخذ في الاعتبار تأثير بيئة الانترنت على الأسلوب الواجب الإتباع لإعداد التقارير المالية سواء الداخلية أو الخارجية.
    تقييم تأثير الانترنت على نظم الرقابة الداخلية.
    تقييم مدى الحاجة إلى المعرفة بأساليب الأمن والحماية للنظام في وجود الانترنت.
    ومن هنا، يتطلب الأمر تأهيل المحاسبين تأهيلا مناسبا، وذلك من حلال حضور الدورات التدريبية المتخصصة والندوات والمؤتمرات في مجال الانترنت.
    بالإضافة إلي ذلك يتطلب الأمر بالنسبة للمنشآت التي يتصل عملها يالنترنت عمل قاعدة بيانات مشتركة ومتكاملة، مع ضرورة تحديثها بشكل مستمر، الأمر الذي يساعد علي إنتاج تقارير سواء مالية أو غير مالية ذات جودة ومنفعة عالية، والذي سينعكس إيجاباً على عملية اتخاذ القرارات.

    لزيادة الفائدة المرجو تحقيقها من استخدام الانترنت لابد من العمل علي تجنب الآثار السلبية لاستخدامه. ولتجنب مخاطر التلاعب بالملفات من خلال الدخول غير المصرح به للنظام يتطلب الأمر وجود نظام فعال وقوي للرقابة والحماية للنظام من جميع المخاطر التي تواجهه والتي منها الدخول غير المصرح به للنظام، مع ضرورة الفصل بين الواجبات داخل قسم التشغيل الإلكتروني على نحو يقلل من (أو يقضى على) فرص التلاعب في البيانات المسجلة الكترونيا. فقد يتم مراقبة الدخول باستخدام أسلوب البطاقات الذكية المستخدمة للتعريف و/أو كلمات سر خاصة بكل موظف على حدة، وأن تكون كلمات سر صعبة التخمين. وأن يتم مراقبة الوصول للبيانات عن طريق تحديد مستويات للدخول، وتحديد الصلاحيات والمسئوليات لكل مستخدم بدقة.


    gogo
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 181
    العمر: 15
    الصف الدراسي : الأول الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 239
    تاريخ التسجيل: 19/05/2011

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف gogo في الخميس مايو 19, 2011 9:10 pm

    بجد مقدمه هيله

    gogo
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 181
    العمر: 15
    الصف الدراسي : الأول الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 239
    تاريخ التسجيل: 19/05/2011

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف gogo في الخميس مايو 19, 2011 9:12 pm

    بجد مقدمه هيله

    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 1950
    العمر: 18
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة: 10
    نقاط التميز: 1000003137
    تاريخ التسجيل: 27/02/2009

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid في الخميس مايو 19, 2011 10:11 pm

    مقدمة هايلة من عضو رائع

    بس معرفتش برضو مين
    gogo

    ياريت تدخل وتعرفنا بنفسك










    Ahmed Shepl
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 107
    العمر: 17
    الصف الدراسي : الثاني الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 129
    تاريخ التسجيل: 16/05/2011

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Ahmed Shepl في الجمعة مايو 20, 2011 10:00 pm

    شكرا يا جوجو

    Ahmed Shepl
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 107
    العمر: 17
    الصف الدراسي : الثاني الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 129
    تاريخ التسجيل: 16/05/2011

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Ahmed Shepl في الجمعة مايو 20, 2011 10:01 pm

    شكرا جدا جدا بجد يا اجمل ادمن

    Ayat
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 528
    العمر: 18
    الصف الدراسي : غير ذالك .....
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 637
    تاريخ التسجيل: 28/10/2010

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Ayat في الثلاثاء مايو 24, 2011 4:25 pm

    thanks

    Ahmed Shepl
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 107
    العمر: 17
    الصف الدراسي : الثاني الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 129
    تاريخ التسجيل: 16/05/2011

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Ahmed Shepl في الأربعاء مايو 25, 2011 7:16 pm

    العفو

    Ahmed Shepl
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي

    الانتماء:
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل: 107
    العمر: 17
    الصف الدراسي : الثاني الإعدادي
    السمعة: 0
    نقاط التميز: 129
    تاريخ التسجيل: 16/05/2011

    عادي رد: الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت

    مُساهمة من طرف Ahmed Shepl في الأربعاء مايو 25, 2011 7:16 pm

    وشكرا على ردودكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 28, 2014 11:33 pm