Elhosinia B2T Thanwya

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elhosinia B2T Thanwya



















    التربية الموسيقية

    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي التربية الموسيقية

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الأحد أبريل 11, 2010 7:34 pm

    التربية
    الموسيقية


    إن الموسيقى هي بحق اللغة
    الموحدة للإنسانية إذ أنها بحق تتعدى كل الحدود, و تصل إلى أذن و قلب
    المستمع مهما اختلف جنسه أو لغته أو ثقافته.


    إنها لغة أسمى من
    الحكمة و أعمق من الفلسفة,و تلعب التربية الموسيقية دورا هاما في العملية
    التربوية إذ أنها تسهم بفاعلية في النمو الوجداني و الانفعالي و الإحساس
    للناشئة ,كما أنها تنمي لديهم الإحساس بالجمال في كل ما يحيط بهم مما خلق
    الله عز و جل , كما أنها تسهم بتعميق الروح الوطنية, وحب الوطن و الولاء
    لترابه
    .
    إضافة إلى أن التربية الموسيقية تعتبر مادة الربط بين كافة
    المجالات الدراسية الأخرى فما أسهل إعطاء نص من نصوص اللغة العربية على
    سبيل المثال أنشودة,الأمر الذي يسهم في سهولة و سرعة حفظه و استيعابه , و
    هكذا ,,,,,,,.


    :: أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الأطفال ::


    تنمية
    قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال مجالات المادة .


    تنمية
    الناحية الاجتماعية لدى الطفل بما يحقق المشاركة الإيجابية من خلال العمل
    الجماعي الموسيقي .


    تنمية قدرة الطفل على الانضباط الذاتي والامتثال
    للنظام والإرشادات .


    إشاعة البهجة والفرحة في نفس الطفل .

    ربط
    الطفل ببيئته عن طريق ممارسة ألوان من الموسيقى الشعبية المناسبة غناء
    وعزفاً وحركة واستماعاً .


    تنمية قدرة الطفل على الإبداع والابتكار .

    تحقيق
    التوازن النفسي بما تتيحه الموسيقى من فرص للتعبير والتنفيس وإشاعة
    السكينة لدى الطفل .


    إيجاد التوازن بين الحس والحركة .

    إكساب
    الطفل بعض المهارات الأولية في قراءة اللغة الموسيقية وترجمتها أداء
    موسيقياً .


    ربط الخبرات المقررة على الطفل بالروضة بمادة التربية
    الموسيقية ودعم العلاقات بينها في محيط الروضة وخارجها .


    وتحقيقاً
    لهذه الأهداف يراعى إشراك كل طفل بما يناسبه في مجالات التربية الموسيقية
    المنوعة التي يغلب عليها سمة النشاط لتأكيد اندماجه مع جماعة الفصل عن طريق
    :


    الإكثار من إسماع الطلاب ألواناً من الموسيقى الخفيفة التي
    تناسب سنهم لتربية الإدراك الموسيقي لديهم بما يمكنهم من التمييز بين
    السرعة والبطء , والحدة والغلظ , والقوة والضعف ونحو ذلك .

    استخدام
    الآلات الإيقاعية المختلفة في ( الغرفة ) لتأكيد الإيقاع واستخدام الآلات
    اللحنية لتأكيد النغم .

    التعبير بالأغاني والأناشيد المنوعة التي تخدم
    الخبرات اللغوية وغيرها من الخبرات المقررة .

    التعبير بالحركة مع
    الموسيقى ذات الإيقاع الواضح , يتساوى في ذلك الحركة الموجهة والحركة الحرة
    للفرد والجماعة .

    التعبير بالإيماء وملامح الوجه والحركة المرتبطة
    بالموسيقى عن فكرة أو موقف أو انفعال ( القصة الحركية ) .

    الكشف عن ذوى
    الاستعدادات والميول الموسيقية ورعايتهم .

    الإسهام في تحقيق الأهداف
    العامة للمرحلة بما احتوته من قيم ومفاهيم ومهارات بالقدر الذي تتيحه
    مجالات التربية الموسيقية .

    التعرف على الشعوب المختلفة وسماتها عن طريق
    الاستماع إلى موسيقى هذه الشعوب وتذوقها



    :: أهداف التربية الموسيقية في
    المرحلة الابتدائية ::


    تعميق الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي
    وقيمه , وتعزيز مشاعر الانتماء للوطن وللأمة العربية والعالم الإسلامي من
    خلال الأناشيد ومجالات المواد الأخرى .


    ربط التلميذ ببيئته عن طريق
    ممارسة ألوان من الموسيقى والألعاب الشعبية المناسبة غناء وعزفاً وحركة
    واستماعاً .


    تنمية الحس الجمالي والتذوق الموسيقي لدى التلميذ حتى
    يقدر مظاهر الجمال والإبداع الإلهي في كل ما يحيط به في الكون والحياة
    والإنتاج الإنساني .


    تنمية قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال
    أداء الأعمال الموسيقية المقررة من آلية وغنائية وحركية أداء جميلا بما
    يساعد على إظهار المشاعر والأحاسيس .


    تحقيق التوازن النفسي لدى
    التلاميذ بما تضيفه الموسيقى عليهم من سعادة وبهجة وسكينة وبما تتيحه
    مجالات المادة المختلفة من فرص للانطلاق و تصريف الطاقات .


    إيجاد
    التوازن بين الطاقات العقلية والعاطفية لدى التلميذ والمواءمة بين طاقاته
    العضلية والعصبية .


    تنمية قدرة التلميذ على الإبداع والابتكار .

    تنمية
    وتكوين الشخصية الاجتماعية المقبلة على الحياة في إيجابية وتفاؤل من خلال
    مشاركة التلميذ في الأعمال الموسيقية الجماعية أداء حركياً أو غنائياً أو
    عزفا على الآلات الموسيقية .


    اكتساب التلميذ اتجاهات إيجابية سوية
    نحو الذات بما يمده بالثقة بالنفس وبما يساعده على التخلص من السلبيات
    كالخجل والانطواء وصعوبة النطق .


    إكساب التلميذ المهارات الفنية
    التي تعينه على استغلال أوقات الفراغ استغلالا طيبا مثمراً في هواية محببة
    إلى نفسه .


    الكشف عن ذوي الاستعدادات والميول والمواهب الموسيقية
    ورعايتهم .


    تزويد التلميذ بقدر من المعلومات والثقافة الموسيقية بما
    يعينه على القراءة والكتابة الموسيقية في أبسط صورها , وبما يجعله أقدر
    على متابعة وتفهم ما يمارسه أو يستمع إليه من أعمال موسيقية آلية وغنائية .


    مساعدة المواد الأخرى على تحقيق أهدافها من خلال مجالات المادة
    المختلفة بما تتضمن من معارف ومهارات واتجاهات تهدف إليها هذه المواد .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 9:31 am