Elhosinia B2T Thanwya



















    التربية الموسيقية

    شاطر

    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 20
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي التربية الموسيقية

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid في الأحد أبريل 11, 2010 7:34 pm

    التربية
    الموسيقية


    إن الموسيقى هي بحق اللغة
    الموحدة للإنسانية إذ أنها بحق تتعدى كل الحدود, و تصل إلى أذن و قلب
    المستمع مهما اختلف جنسه أو لغته أو ثقافته.


    إنها لغة أسمى من
    الحكمة و أعمق من الفلسفة,و تلعب التربية الموسيقية دورا هاما في العملية
    التربوية إذ أنها تسهم بفاعلية في النمو الوجداني و الانفعالي و الإحساس
    للناشئة ,كما أنها تنمي لديهم الإحساس بالجمال في كل ما يحيط بهم مما خلق
    الله عز و جل , كما أنها تسهم بتعميق الروح الوطنية, وحب الوطن و الولاء
    لترابه
    .
    إضافة إلى أن التربية الموسيقية تعتبر مادة الربط بين كافة
    المجالات الدراسية الأخرى فما أسهل إعطاء نص من نصوص اللغة العربية على
    سبيل المثال أنشودة,الأمر الذي يسهم في سهولة و سرعة حفظه و استيعابه , و
    هكذا ,,,,,,,.


    :: أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الأطفال ::


    تنمية
    قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال مجالات المادة .


    تنمية
    الناحية الاجتماعية لدى الطفل بما يحقق المشاركة الإيجابية من خلال العمل
    الجماعي الموسيقي .


    تنمية قدرة الطفل على الانضباط الذاتي والامتثال
    للنظام والإرشادات .


    إشاعة البهجة والفرحة في نفس الطفل .

    ربط
    الطفل ببيئته عن طريق ممارسة ألوان من الموسيقى الشعبية المناسبة غناء
    وعزفاً وحركة واستماعاً .


    تنمية قدرة الطفل على الإبداع والابتكار .

    تحقيق
    التوازن النفسي بما تتيحه الموسيقى من فرص للتعبير والتنفيس وإشاعة
    السكينة لدى الطفل .


    إيجاد التوازن بين الحس والحركة .

    إكساب
    الطفل بعض المهارات الأولية في قراءة اللغة الموسيقية وترجمتها أداء
    موسيقياً .


    ربط الخبرات المقررة على الطفل بالروضة بمادة التربية
    الموسيقية ودعم العلاقات بينها في محيط الروضة وخارجها .


    وتحقيقاً
    لهذه الأهداف يراعى إشراك كل طفل بما يناسبه في مجالات التربية الموسيقية
    المنوعة التي يغلب عليها سمة النشاط لتأكيد اندماجه مع جماعة الفصل عن طريق
    :


    الإكثار من إسماع الطلاب ألواناً من الموسيقى الخفيفة التي
    تناسب سنهم لتربية الإدراك الموسيقي لديهم بما يمكنهم من التمييز بين
    السرعة والبطء , والحدة والغلظ , والقوة والضعف ونحو ذلك .

    استخدام
    الآلات الإيقاعية المختلفة في ( الغرفة ) لتأكيد الإيقاع واستخدام الآلات
    اللحنية لتأكيد النغم .

    التعبير بالأغاني والأناشيد المنوعة التي تخدم
    الخبرات اللغوية وغيرها من الخبرات المقررة .

    التعبير بالحركة مع
    الموسيقى ذات الإيقاع الواضح , يتساوى في ذلك الحركة الموجهة والحركة الحرة
    للفرد والجماعة .

    التعبير بالإيماء وملامح الوجه والحركة المرتبطة
    بالموسيقى عن فكرة أو موقف أو انفعال ( القصة الحركية ) .

    الكشف عن ذوى
    الاستعدادات والميول الموسيقية ورعايتهم .

    الإسهام في تحقيق الأهداف
    العامة للمرحلة بما احتوته من قيم ومفاهيم ومهارات بالقدر الذي تتيحه
    مجالات التربية الموسيقية .

    التعرف على الشعوب المختلفة وسماتها عن طريق
    الاستماع إلى موسيقى هذه الشعوب وتذوقها



    :: أهداف التربية الموسيقية في
    المرحلة الابتدائية ::


    تعميق الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي
    وقيمه , وتعزيز مشاعر الانتماء للوطن وللأمة العربية والعالم الإسلامي من
    خلال الأناشيد ومجالات المواد الأخرى .


    ربط التلميذ ببيئته عن طريق
    ممارسة ألوان من الموسيقى والألعاب الشعبية المناسبة غناء وعزفاً وحركة
    واستماعاً .


    تنمية الحس الجمالي والتذوق الموسيقي لدى التلميذ حتى
    يقدر مظاهر الجمال والإبداع الإلهي في كل ما يحيط به في الكون والحياة
    والإنتاج الإنساني .


    تنمية قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال
    أداء الأعمال الموسيقية المقررة من آلية وغنائية وحركية أداء جميلا بما
    يساعد على إظهار المشاعر والأحاسيس .


    تحقيق التوازن النفسي لدى
    التلاميذ بما تضيفه الموسيقى عليهم من سعادة وبهجة وسكينة وبما تتيحه
    مجالات المادة المختلفة من فرص للانطلاق و تصريف الطاقات .


    إيجاد
    التوازن بين الطاقات العقلية والعاطفية لدى التلميذ والمواءمة بين طاقاته
    العضلية والعصبية .


    تنمية قدرة التلميذ على الإبداع والابتكار .

    تنمية
    وتكوين الشخصية الاجتماعية المقبلة على الحياة في إيجابية وتفاؤل من خلال
    مشاركة التلميذ في الأعمال الموسيقية الجماعية أداء حركياً أو غنائياً أو
    عزفا على الآلات الموسيقية .


    اكتساب التلميذ اتجاهات إيجابية سوية
    نحو الذات بما يمده بالثقة بالنفس وبما يساعده على التخلص من السلبيات
    كالخجل والانطواء وصعوبة النطق .


    إكساب التلميذ المهارات الفنية
    التي تعينه على استغلال أوقات الفراغ استغلالا طيبا مثمراً في هواية محببة
    إلى نفسه .


    الكشف عن ذوي الاستعدادات والميول والمواهب الموسيقية
    ورعايتهم .


    تزويد التلميذ بقدر من المعلومات والثقافة الموسيقية بما
    يعينه على القراءة والكتابة الموسيقية في أبسط صورها , وبما يجعله أقدر
    على متابعة وتفهم ما يمارسه أو يستمع إليه من أعمال موسيقية آلية وغنائية .


    مساعدة المواد الأخرى على تحقيق أهدافها من خلال مجالات المادة
    المختلفة بما تتضمن من معارف ومهارات واتجاهات تهدف إليها هذه المواد .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 4:52 am