التربية
الموسيقية
إن الموسيقى هي بحق اللغة
الموحدة للإنسانية إذ أنها بحق تتعدى كل الحدود, و تصل إلى أذن و قلب
المستمع مهما اختلف جنسه أو لغته أو ثقافته.
إنها لغة أسمى من
الحكمة و أعمق من الفلسفة,و تلعب التربية الموسيقية دورا هاما في العملية
التربوية إذ أنها تسهم بفاعلية في النمو الوجداني و الانفعالي و الإحساس
للناشئة ,كما أنها تنمي لديهم الإحساس بالجمال في كل ما يحيط بهم مما خلق
الله عز و جل , كما أنها تسهم بتعميق الروح الوطنية, وحب الوطن و الولاء
لترابه .
إضافة إلى أن التربية الموسيقية تعتبر مادة الربط بين كافة
المجالات الدراسية الأخرى فما أسهل إعطاء نص من نصوص اللغة العربية على
سبيل المثال أنشودة,الأمر الذي يسهم في سهولة و سرعة حفظه و استيعابه , و
هكذا ,,,,,,,.
تنمية
قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال مجالات المادة .
تنمية
الناحية الاجتماعية لدى الطفل بما يحقق المشاركة الإيجابية من خلال العمل
الجماعي الموسيقي .
تنمية قدرة الطفل على الانضباط الذاتي والامتثال
للنظام والإرشادات .
إشاعة البهجة والفرحة في نفس الطفل .
ربط
الطفل ببيئته عن طريق ممارسة ألوان من الموسيقى الشعبية المناسبة غناء
وعزفاً وحركة واستماعاً .
تنمية قدرة الطفل على الإبداع والابتكار .
تحقيق
التوازن النفسي بما تتيحه الموسيقى من فرص للتعبير والتنفيس وإشاعة
السكينة لدى الطفل .
إيجاد التوازن بين الحس والحركة .
إكساب
الطفل بعض المهارات الأولية في قراءة اللغة الموسيقية وترجمتها أداء
موسيقياً .
ربط الخبرات المقررة على الطفل بالروضة بمادة التربية
الموسيقية ودعم العلاقات بينها في محيط الروضة وخارجها .
وتحقيقاً
لهذه الأهداف يراعى إشراك كل طفل بما يناسبه في مجالات التربية الموسيقية
المنوعة التي يغلب عليها سمة النشاط لتأكيد اندماجه مع جماعة الفصل عن طريق
:
الإكثار من إسماع الطلاب ألواناً من الموسيقى الخفيفة التي
تناسب سنهم لتربية الإدراك الموسيقي لديهم بما يمكنهم من التمييز بين
السرعة والبطء , والحدة والغلظ , والقوة والضعف ونحو ذلك .
استخدام
الآلات الإيقاعية المختلفة في ( الغرفة ) لتأكيد الإيقاع واستخدام الآلات
اللحنية لتأكيد النغم .
التعبير بالأغاني والأناشيد المنوعة التي تخدم
الخبرات اللغوية وغيرها من الخبرات المقررة .
التعبير بالحركة مع
الموسيقى ذات الإيقاع الواضح , يتساوى في ذلك الحركة الموجهة والحركة الحرة
للفرد والجماعة .
التعبير بالإيماء وملامح الوجه والحركة المرتبطة
بالموسيقى عن فكرة أو موقف أو انفعال ( القصة الحركية ) .
الكشف عن ذوى
الاستعدادات والميول الموسيقية ورعايتهم .
الإسهام في تحقيق الأهداف
العامة للمرحلة بما احتوته من قيم ومفاهيم ومهارات بالقدر الذي تتيحه
مجالات التربية الموسيقية .
التعرف على الشعوب المختلفة وسماتها عن طريق
الاستماع إلى موسيقى هذه الشعوب وتذوقها
تعميق الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي
وقيمه , وتعزيز مشاعر الانتماء للوطن وللأمة العربية والعالم الإسلامي من
خلال الأناشيد ومجالات المواد الأخرى .
ربط التلميذ ببيئته عن طريق
ممارسة ألوان من الموسيقى والألعاب الشعبية المناسبة غناء وعزفاً وحركة
واستماعاً .
تنمية الحس الجمالي والتذوق الموسيقي لدى التلميذ حتى
يقدر مظاهر الجمال والإبداع الإلهي في كل ما يحيط به في الكون والحياة
والإنتاج الإنساني .
تنمية قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال
أداء الأعمال الموسيقية المقررة من آلية وغنائية وحركية أداء جميلا بما
يساعد على إظهار المشاعر والأحاسيس .
تحقيق التوازن النفسي لدى
التلاميذ بما تضيفه الموسيقى عليهم من سعادة وبهجة وسكينة وبما تتيحه
مجالات المادة المختلفة من فرص للانطلاق و تصريف الطاقات .
إيجاد
التوازن بين الطاقات العقلية والعاطفية لدى التلميذ والمواءمة بين طاقاته
العضلية والعصبية .
تنمية قدرة التلميذ على الإبداع والابتكار .
تنمية
وتكوين الشخصية الاجتماعية المقبلة على الحياة في إيجابية وتفاؤل من خلال
مشاركة التلميذ في الأعمال الموسيقية الجماعية أداء حركياً أو غنائياً أو
عزفا على الآلات الموسيقية .
اكتساب التلميذ اتجاهات إيجابية سوية
نحو الذات بما يمده بالثقة بالنفس وبما يساعده على التخلص من السلبيات
كالخجل والانطواء وصعوبة النطق .
إكساب التلميذ المهارات الفنية
التي تعينه على استغلال أوقات الفراغ استغلالا طيبا مثمراً في هواية محببة
إلى نفسه .
الكشف عن ذوي الاستعدادات والميول والمواهب الموسيقية
ورعايتهم .
تزويد التلميذ بقدر من المعلومات والثقافة الموسيقية بما
يعينه على القراءة والكتابة الموسيقية في أبسط صورها , وبما يجعله أقدر
على متابعة وتفهم ما يمارسه أو يستمع إليه من أعمال موسيقية آلية وغنائية .
مساعدة المواد الأخرى على تحقيق أهدافها من خلال مجالات المادة
المختلفة بما تتضمن من معارف ومهارات واتجاهات تهدف إليها هذه المواد .
الموسيقية
إن الموسيقى هي بحق اللغة
الموحدة للإنسانية إذ أنها بحق تتعدى كل الحدود, و تصل إلى أذن و قلب
المستمع مهما اختلف جنسه أو لغته أو ثقافته.
إنها لغة أسمى من
الحكمة و أعمق من الفلسفة,و تلعب التربية الموسيقية دورا هاما في العملية
التربوية إذ أنها تسهم بفاعلية في النمو الوجداني و الانفعالي و الإحساس
للناشئة ,كما أنها تنمي لديهم الإحساس بالجمال في كل ما يحيط بهم مما خلق
الله عز و جل , كما أنها تسهم بتعميق الروح الوطنية, وحب الوطن و الولاء
لترابه .
إضافة إلى أن التربية الموسيقية تعتبر مادة الربط بين كافة
المجالات الدراسية الأخرى فما أسهل إعطاء نص من نصوص اللغة العربية على
سبيل المثال أنشودة,الأمر الذي يسهم في سهولة و سرعة حفظه و استيعابه , و
هكذا ,,,,,,,.
:: أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الأطفال ::
تنمية
قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال مجالات المادة .
تنمية
الناحية الاجتماعية لدى الطفل بما يحقق المشاركة الإيجابية من خلال العمل
الجماعي الموسيقي .
تنمية قدرة الطفل على الانضباط الذاتي والامتثال
للنظام والإرشادات .
إشاعة البهجة والفرحة في نفس الطفل .
ربط
الطفل ببيئته عن طريق ممارسة ألوان من الموسيقى الشعبية المناسبة غناء
وعزفاً وحركة واستماعاً .
تنمية قدرة الطفل على الإبداع والابتكار .
تحقيق
التوازن النفسي بما تتيحه الموسيقى من فرص للتعبير والتنفيس وإشاعة
السكينة لدى الطفل .
إيجاد التوازن بين الحس والحركة .
إكساب
الطفل بعض المهارات الأولية في قراءة اللغة الموسيقية وترجمتها أداء
موسيقياً .
ربط الخبرات المقررة على الطفل بالروضة بمادة التربية
الموسيقية ودعم العلاقات بينها في محيط الروضة وخارجها .
وتحقيقاً
لهذه الأهداف يراعى إشراك كل طفل بما يناسبه في مجالات التربية الموسيقية
المنوعة التي يغلب عليها سمة النشاط لتأكيد اندماجه مع جماعة الفصل عن طريق
:
الإكثار من إسماع الطلاب ألواناً من الموسيقى الخفيفة التي
تناسب سنهم لتربية الإدراك الموسيقي لديهم بما يمكنهم من التمييز بين
السرعة والبطء , والحدة والغلظ , والقوة والضعف ونحو ذلك .
استخدام
الآلات الإيقاعية المختلفة في ( الغرفة ) لتأكيد الإيقاع واستخدام الآلات
اللحنية لتأكيد النغم .
التعبير بالأغاني والأناشيد المنوعة التي تخدم
الخبرات اللغوية وغيرها من الخبرات المقررة .
التعبير بالحركة مع
الموسيقى ذات الإيقاع الواضح , يتساوى في ذلك الحركة الموجهة والحركة الحرة
للفرد والجماعة .
التعبير بالإيماء وملامح الوجه والحركة المرتبطة
بالموسيقى عن فكرة أو موقف أو انفعال ( القصة الحركية ) .
الكشف عن ذوى
الاستعدادات والميول الموسيقية ورعايتهم .
الإسهام في تحقيق الأهداف
العامة للمرحلة بما احتوته من قيم ومفاهيم ومهارات بالقدر الذي تتيحه
مجالات التربية الموسيقية .
التعرف على الشعوب المختلفة وسماتها عن طريق
الاستماع إلى موسيقى هذه الشعوب وتذوقها
:: أهداف التربية الموسيقية في
المرحلة الابتدائية ::
المرحلة الابتدائية ::
تعميق الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي
وقيمه , وتعزيز مشاعر الانتماء للوطن وللأمة العربية والعالم الإسلامي من
خلال الأناشيد ومجالات المواد الأخرى .
ربط التلميذ ببيئته عن طريق
ممارسة ألوان من الموسيقى والألعاب الشعبية المناسبة غناء وعزفاً وحركة
واستماعاً .
تنمية الحس الجمالي والتذوق الموسيقي لدى التلميذ حتى
يقدر مظاهر الجمال والإبداع الإلهي في كل ما يحيط به في الكون والحياة
والإنتاج الإنساني .
تنمية قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال
أداء الأعمال الموسيقية المقررة من آلية وغنائية وحركية أداء جميلا بما
يساعد على إظهار المشاعر والأحاسيس .
تحقيق التوازن النفسي لدى
التلاميذ بما تضيفه الموسيقى عليهم من سعادة وبهجة وسكينة وبما تتيحه
مجالات المادة المختلفة من فرص للانطلاق و تصريف الطاقات .
إيجاد
التوازن بين الطاقات العقلية والعاطفية لدى التلميذ والمواءمة بين طاقاته
العضلية والعصبية .
تنمية قدرة التلميذ على الإبداع والابتكار .
تنمية
وتكوين الشخصية الاجتماعية المقبلة على الحياة في إيجابية وتفاؤل من خلال
مشاركة التلميذ في الأعمال الموسيقية الجماعية أداء حركياً أو غنائياً أو
عزفا على الآلات الموسيقية .
اكتساب التلميذ اتجاهات إيجابية سوية
نحو الذات بما يمده بالثقة بالنفس وبما يساعده على التخلص من السلبيات
كالخجل والانطواء وصعوبة النطق .
إكساب التلميذ المهارات الفنية
التي تعينه على استغلال أوقات الفراغ استغلالا طيبا مثمراً في هواية محببة
إلى نفسه .
الكشف عن ذوي الاستعدادات والميول والمواهب الموسيقية
ورعايتهم .
تزويد التلميذ بقدر من المعلومات والثقافة الموسيقية بما
يعينه على القراءة والكتابة الموسيقية في أبسط صورها , وبما يجعله أقدر
على متابعة وتفهم ما يمارسه أو يستمع إليه من أعمال موسيقية آلية وغنائية .
مساعدة المواد الأخرى على تحقيق أهدافها من خلال مجالات المادة
المختلفة بما تتضمن من معارف ومهارات واتجاهات تهدف إليها هذه المواد .