Elhosinia B2T Thanwya



















    نملٌ من حولنا: مخلوقات صغيره.. أفعالها كبيرة!

    شاطر

    ????
    زائر

    جديد نملٌ من حولنا: مخلوقات صغيره.. أفعالها كبيرة!

    مُساهمة من طرف ???? في الخميس نوفمبر 18, 2010 12:10 pm




    يعتبر النمل من أكثر الكائنات الحية انتشاراً على وجه الكرة الارضية، فهو يشكل ما يقارب 20% من الكائنات الحية !!! وبالإضافة إلى ذلك فهذه الكائنات قديمة قدم الديناصورات (موجودة منذ 92 مليون سنة!) وهي موزعه على جميع أجزاء الكرة الارضية في الجبال والسهول والأشجار وتحت الارض.
    والمعروف أن النمل كائن اجتماعي يعيش في مستعمرات يصل تعداد أفرادها إلى مئات الالاف أو حتى الملايين، وتتكون المستعمرة بشكل عام من ملكة وذكور ونملات عاملات، أما النملات العاملات فتشكل معظم المستعمرة وتقوم بأغلب الوظائف من توفير الطعام وبناء المستعمرة إلى العناية بالصغار واليرقات بل وحتى إطعام الذكورأما الذكور فعددها أقل وتقتصر مهمتها على تلقيح الملكة فقط وبعدها تتوقف النملات العاملات عن إطعامه فيموت وأما الملكة فلا يوجد سوى ملكة واحدة في أغلب المستعمرات وتقوم بوضع مئات آلاف وأحياناً الملايين .
    قد يبدو لنا النمل بصورة واحدة لصغر حجمه لكن هل تتصوروا أنه يوجد ما يقارب 20 ألف نوع من النمل!! وفي هذا الموضوع اخترت لكم أكثر انواعه غرابة وإثاره:
    النمل الرصاصة:


    يعيش هذا النمل في مستعمرات كبيرة في غابات الأمازون، ويصل طول هذه النملة إلى طول الإصبع لذلك يعتبر أكبر أنواع النمل:


    أما سبب التسمية فيعود إلى شدة ألم قرصة هذه النملة الصغيرة التي يقارب ألمها ألم رصاصة!!! ومن الغرائب المتعلقة بهذه النملة ما تقوم به بعض القبائل في الأمازون حيث تقوم بصنع كفوف من أوراق الشجر وتملؤها بهذا النمل ويضعها محاربو القبيلة في أيديهم فيبدأ النمل بالقرص ويجب عليهم ألا يحركو ساكناً ليدل ذلك على قوة تحملهم!

    النمل الحائك:


    نعم … انه يحيك ويخيط!!!!
    يقوم هذا النوع بصنع اعشاشه من خلال جمع اوراق الشجر مع بعضها البعض باستخدام خيوط حريريه تنتجها يرقاته , فبينما تقوم مجموعة من النملات العاملات بامساق اطراف الاوراق مع بعضها البعض تقوم اخريات بامساك اليرقات بلطف واخراج تلك الخيوط على حواف الاوراق فتتشكل ستعمره تشبه الكره


    ولهذا النوع قرصة مؤلمه حيث يقوم باتلاف الانسجه عن طريق عضها وضخ حمض الخليك بها…
    النمل الابيض:


    كلنا سمعنا عن هذا النوع من النمل وما له من تأثير سلبي على بيوتنا واشجارنا وفرشنا وغيرها الكثير


    والجدير بالذكر ان هذا النوع ليس نمل بالمعنى الحقيقي !! حيث يتصل البطن والصدر مباشره دون خصر , وورد ذكر هذا النوع في القرآن الكريم حيث يرى العلماء انه دابة الارض التي اكلت عصى سيدنا سليمان: (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته)
    النمل قاطع الاوراق:


    يعيش هذا النوع من النمل في الغابات الاستوائيه وهو من اول المزارعين على وجه المعمورة!!ولكن كيف ذلك؟؟


    يزرع هذا النوع الفطر تحت الارض منذ ملايين السنين , حيث يقوم بتقطيع اوراق الاشجار على مراحل حتى تصبح على شكل عجين ينمو عليها الفطر ويقوم بحصده وتناوله وعند انتقال الملكه لبناء مستعمره جديده تقوم بأخذ كميات من الفطر الصغير الذي كان في المستعمره القديمه وزراعته في المستعمره الجديده
    النمل المحارب:


    وهو لا يحتاج الى شرح كثير , فاسمه يوضح كل شيْ  , ولكن يكفي ان اقول انه يتحرك بجيوش قد تصل الى عدة ملاين ويقتل الحشرات والعناكب او حتى حيوانت تكبره بالحجم !!


    ويقوم هذا النوع بالهجوم فوق الارض او تحت الارض في الانفاق, اما النوع الذي يعيش فوق الارض فيقوم بالتمسك ببعضه البعض على شكل عناقيد تتدلى من الاشجار للراحه, يتوسطها الملكه
    النمل الثور:


    من اقدم انواع النمل واكثرها بدائيه ومستعمراتها صغيره لا يتجاوز عدد افراد المستعمرة الواحدة عدة مئات , ومعروف ان هذا النوع شرس وعدائي كما انها سريعة في الركض ويستطيع بعضها القفز!!


    انظرو الى عيونها وفكها الكبيرة …
    وختاما ؛
    دعونا لا ننسى من خلق وابدع ……… فسبحان الله
    اتمنى ان ينال اعجابكم

    ????
    زائر

    جديد رد: نملٌ من حولنا: مخلوقات صغيره.. أفعالها كبيرة!

    مُساهمة من طرف ???? في الخميس نوفمبر 18, 2010 3:09 pm

    الموضوع تحفه يا نور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 2:53 am