Elhosinia B2T Thanwya



















    النموذج الثاني

    شاطر

    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 20
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي النموذج الثاني

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid في الأحد أبريل 26, 2009 1:24 am

    مديرية التربية والتعليم بدمياط إدارة الروضة التعليمية
    مدرسة الروضة الإعدادية بنين
    نموذج إجابة امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي
    الفصل الدراسي الثاني 2008


    أولا الجغرافيا 3 أسئلة لكل سؤال 4 درجات
    إجابة السؤال الأول: ( 4 درجات ) موزعة كالتالي :
    أ) أمامك خريطة للوطن العربي ( درجتان لكل واحدة نصف درجة )
    1- ينبع 2- الإمارات 3- السعودية من الرياض للدمام
    4- الفوسفات
    ب) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ( درجتان لكل عبارة نصف درجة )
    1- المنجنيز 2- الغوار 3- السيارات 4- الأرز
    إجابة السؤال الثاني : ( 4 درجات )
    أ) صوب ما تحته خط ( درجتان لكل واحدة نصف درجة )
    1- النيل الأزرق 2 – الخفيفة 3- البحرى 4- مجلس الوحدة الاقتصادية
    ب) ما المقصود بـ : ( درجتان لكل عبارة نصف درجة )
    1- هو فصل سقوط الأمطار على منبع النهر
    2- هو تحويل الخامات إلى مواد وأدوات مفيدة
    3- مرور الأفراد والبضائع عبر دولة للتوجه إلى دولة أخرى
    4- أن تجد أية دولة عربية ما ينقصها من منتجات زراعية أو معدنية أو صناعية أو رأس مال وعمالة فى دولة عربية أخرى بحيث يصبح الوطن العربى وحدة اقتصادية
    السؤال الثالث : ( 4 درجات )
    بم تـفســــــــــــــر : 4 درجات لكل عبارة درجة
    [1] نقص رأس المال ، نقص الخبرة ، تصدير معظم الانتاج خاما دون تصنيع
    [2] حتى يستغل موادها الخام المتنوعة للتصدير إلى بلاده بأسعار رخيصة ويصنعها فى بلاده
    ثم يعيدها منتجات مصنوعة لتصريفها فى الأسواق العربية
    [3] تشابه الانتاج الزراعى والحيوانى فى كثير من أقطار الوطن العربى ،
    - انتاج معظم الدول العربية من الخامات سواء الزراعية أو المعدنية مما لا تحتاجها بقية الدول
    العربية ، - تنافس المصنوعات الأجنبية مع المصنوعات والسلع العربية فى الأسواق العربية نفسها
    [4] لأنه يحقق رخاء الشعوب العربية كما يكسبها القوة والاحترام فى المجال الدولى
    ويمكنها من مواجهة حاجات المستقبل
    ثانيـــا : التـــــــــاريخ 3 اسئلة لكل سؤال 4 درجات
    السؤال الرابع ( 4 درجات )
    أ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس ( درجتان لكل واحدة نصف درجة )
    1- الوزارة 2- الفقه 3- طليطلة 4- الخراج
    ب) أذكر الحدث المرتبط بالتواريخ ( درجتان لكل واحدة نصف درجة )
    1- بناء الجامع الأزهر
    2- صلح الرملة بين صلاح الدين وريتشارد ملك انجلترا
    3- دخول المغول بغداد بقيادة هولاكو وقتلوا أخر خليفه عباسى
    4- الفتح العثمانى لمصر على يد السلطان سليم الاول ، نقل مقر الخلافة من القاهرة إلى استانبول ( الأستانة )
    السؤال الخامس : ( 4 درجات )
    أ) أذكر عملا واحداً : ( درجتان لكل عبارة نصف درجة )
    1- مؤسس علم الاجتماع
    2- قائد جيش الخليفة العباسى الذى دخل القطائع وأشعل فيها النيران وأعادها ولاية عباسية
    3- قاد حملة صليبية على دمياط عام 1218
    4- استرد إمارة الرها من أيدى الصليبيين وكان أمير الموصل
    ب) * أكمل الجدول : ( درجتان لكل فراغ نصف درجة )
    1- القطائع 2- العسكر
    3- الأيوبية 4- عز الدين أيبك التركمانى
    السؤال السادس : ( 4 درجات )
    فى ضوء العبارة : (4 درجات لكل عبارة درجة واحدة )
    [1] عرفوا بناء القلاع والحصون الحربية ، استخدام الدروع للفرسان وخيولهم والشارات
    العسكرية وإيصال الرسائل بواسطة الحمام الزاجل
    [2] لأنهم أدخلوا تحسينات على رسم الخرائط وحددوا خطوط الطول ودوائر العرض ،
    ومن أشهرهم الادريسى صاحب كتاب نزهة المشتاق فى اختراق الأفاق وياقوت الحموى
    والمقدسى كذلك رسم الادريسى خريطة للعالم وكرة أرضية من فضة
    [3] استعان بحاكم عكا بدر الجمالى فأعاد الأمن وتحسنت الزراعة وحصن بدر الجمالى
    مدينة القاهرة وأحاطها بسور ضخم
    [4] جميع أراء الطلبة صحيحة ما دامت تدور حول
    تأييدهم لهذه الشخصية العظيمة التى تمكنت من جمع أمراء المماليك فى مواجهة المغول
    حيث أنه قتل رسل المغول حتى لا يبقى مجالا للتردد




    انتهت الأسئلة000،،،،،

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 5:38 am