Elhosinia B2T Thanwya

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elhosinia B2T Thanwya



















3 مشترك

    موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:31 pm

    اخوتى فى الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    موضوع اليوم مهم جدا بما اننا على ابواب رمضان
    فهذة موسوعة متجدده عن شهر رمضان وكل ما يتعلق به
    فتاوى تمس الحاجة اليها
    ويكثر السؤال عنها

    اليكم الفتاوى


    موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها ......... 11595852



    صيام الصبي


    السؤال (143): فضيلة الشيخ ، ما هو حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ ؟
    الجواب : فضيلة الشيخ العلامة بن عثيمين صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه ، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده ، وهو - أي الصيام - في حق الصبي الذي لم يبلغ سُنة ، له أجر بالصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.

    حكم صيام تارك الصلاة


    السؤال (136): فضيلة الشيخ، ما حكم صيام تارك الصلاة ؟
    الجواب : الشيخ بن عثيمين
    تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا يقبل منه، لأن تارك الصلاة كافر مرتد، لقو له تعالى : (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ) (التوبة:11) ، ولقول النبي موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها ......... Sala-allah " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر؟(159)، ولقوله موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها ......... Sala-allah : " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة"(160) ، ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعاً منهم.
    قال عبد الله بن شقيق رحمه الله - وهو من التابعين المشهورين كان أصحاب النبي موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها ......... Sala-allah
    لا يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة . وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا
    يصلي فصومه مردود غير مقبول ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول
    له : صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك ، لأن الكافر لا
    تقبل منه العبادة.

    قلت هذا على ما رجح الشيخ انه كافر والمسألة فيها خلاف
    سائغ بين العلماء فمن ذهب لكفره رتب كل الاحكام عليه ومن ذهب لاسلامه وهم
    الجمهور

    كذالك




    السؤال:


    ما حكم ترجيح
    اختلاف المطالع ورؤية الأهلة للشهور وتأييد هذا من المجمع الفقهي
    بالسعودية الذي قال: توحيد الأعياد مخالف للشرع والعقل؟



    الجواب:
    د ياسر برهامى

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


    فالذي أرجحه في هذه المسألة -مع إثبات
    أن الخلاف سائغ- أن لكل أهل بلد رؤيتهم؛ لحديث كريب عن ابن عباس، ولعلك أن
    تـُطالع شرحه في شرحنا لصحيح مسلم في كتاب الصيام بالموقع،
    وهذا عمل السلف كما نقله الترمذي عن أهل العلم، إلا أن أهل البلاد
    المختلفة إذا علموا موقف الناس بعرفة لزمهم متابعتهم لأن عرفة يختص بكونه
    عيداً زمانياً ومكانياً، وقد قال
    النبي -موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها ......... Sala-allah-: (وعرفة يوم تعرفون) رواه البيهقي في السنن الكبرى، وصححه الألباني، فلا يصح أن يتعدد أو يختلف.

    حول رؤية الهلال ومخالفة أهل البلد

    هل التدخين السلبي مفطر ؟




    هل استنشاق رائحة السجائر يفطر الصائم، سواء عمداً أو خطأً؟.





    الجواب:دكتور ياسر برهامى




    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،




    دخان السجائر المنتشر في الجو لا يمكن
    الاحتراز منه فلا يفطر، أما تدخين السجائر فهو إدخال للدخان قصداً إلى
    الجوف، وهو يمكن الاحتراز منه بترك التدخين فهو يفطر، ولا نزاع معتبر بين
    أهل العلم المعاصرين في ذلك.


    الفطر قبل الأذان


    السؤال:


    سيدة كبيرة السن أفطرت قبل الأذان بدقيقة فى صيام النفل ظنا منها بحلول أذان المغرب هل صيامها صحيح؟ أم تعيد هذا اليوم؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


    الصحيح أن صومها صحيح ولا إعادة عليها، لا في فرض ولا في نفل، لحديث أسماء -رضي الله عنها- (أَفْطَرْنَا
    عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَيْمٍ
    ثُمَّ طَلَعَتْ الشَّمْسُ. قَالَ مَعْمَرٌ سَمِعْتُ هِشَامًا يقول لا
    أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا)
    رواه البخاري.



    ولو كان الصوم باطلاً لأُمروا بالقضاء،
    وهذا لم ينقل، والقضاء لابد له من أمر جديد وقول هشام " لا أَدْرِي
    أَقَضَوْا أَمْ لا" هو من قوله ورأيه لا من روايته.



    استعمال بخاخة النفس أثناء الصيام


    السؤال:


    أعاني من ضيق في الشعب الهوائية، وأقوم باستعمال البخاخة الطبية، فهل يجوز استعمال البخاخة في نهار رمضان؟


    الجواب: ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    البخاخة على الراجح تفطر الصائم، لأنها
    رذاذ سائل أو حبيبات دقيقة تدخل إلى البلعوم قبل دخولها لمجرى التنفس،
    ويمكن استخدام الأنواع طويلة المفعول قبل الفجر أو استعمال الحقن أثناء
    الصيام.


    الأعذار التي تبيح الفطر في رمضان
    ما هي الأعذار المبيحة للفطر في رمضان ؟.


    الحمد لله
    فإن من تيسير الله لعباده أنه لم يفرض الصيام إلا على من يطيقه ، وأباح الفطر لمن لم يستطع الصوم لعذر شرعي ، والأعذار الشرعية المبيحة للصوم على النحو التالي :
    " أَوَّلًا : ( الْمَرَضُ ) :
    الْمَرَضُ هُوَ : كُلُّ مَا خَرَجَ بِهِ الْإِنْسَانُ عَنْ حَدِّ الصِّحَّةِ مِنْ عِلَّةٍ .
    قَالَ ابْنُ قُدَامَةَ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى
    إبَاحَةِ الْفِطْرِ لِلْمَرِيضِ فِي الْجُمْلَةِ وَالْأَصْلُ فِيهِ قَوْلُ
    اللَّهِ تَعَالَى : ** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ
    مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } . وَعَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله
    تعالى عنه قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : ** وَعَلَى
    الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } كَانَ مَنْ أَرَادَ
    أَنْ يُفْطِرَ , يُفْطِرُ وَيَفْتَدِي , حَتَّى أُنْزِلَتْ الْآيَةُ
    الَّتِي بَعْدَهَا يَعْنِي قوله تعالى : ** شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي
    أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ , هُدًى لِلنَّاسِ , وَبَيِّنَاتٍ مِنْ
    الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ , فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
    , وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ
    أُخَرَ } فَنَسَخَتْهَا . فَالْمَرِيضُ الَّذِي يَخَافُ زِيَادَةَ
    مَرَضِهِ بِالصَّوْمِ أَوْ إبْطَاءَ الْبُرْءِ أَوْ فَسَادَ عُضْوٍ , لَهُ
    أَنْ يُفْطِرَ , بَلْ يُسَنُّ فِطْرُهُ , وَيُكْرَهُ إتْمَامُهُ ,
    لِأَنَّهُ قَدْ يُفْضِي إلَى الْهَلَاكِ , فَيَجِبُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ
    . ثُمَّ إنَّ شِدَّةَ الْمَرَضِ تُجِيزُ الْفِطْرَ لِلْمَرِيضِ . أَمَّا
    الصَّحِيحُ إذَا خَافَ الشِّدَّةَ أَوْ التَّعَبَ , فَإِنَّهُ لا يَجُوزُ
    لَهُ الْفِطْرُ , إذَا حَصَلَ لَهُ بِالصَّوْمِ مُجَرَّدُ شِدَّةِ تَعَبٍ .

    ثَانِيًا : السَّفَرُ :
    يُشْتَرَطُ فِي السَّفَرِ الْمُرَخِّصِ فِي الْفِطْرِ مَا يَلِي :
    أ - أَنْ يَكُونَ السَّفَرُ طَوِيلا مِمَّا تُقْصَرُ فِيهِ الصَّلاةُ .
    ب - أَنْ لَا يَعْزِمَ الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ خِلَالَ سَفَرِهِ .
    ج - أَنْ لَا يَكُونَ سَفَرُهُ فِي مَعْصِيَةٍ , بَلْ فِي
    غَرَضٍ صَحِيحٍ عِنْدَ الْجُمْهُورِ , وَذَلِكَ : لِأَنَّ الْفِطْرَ
    رُخْصَةٌ وَتَخْفِيفٌ , فَلَا يَسْتَحِقُّهَا عَاصٍ بِسَفَرِهِ , بِأَنْ
    كَانَ مَبْنَى سَفَرِهِ عَلَى الْمَعْصِيَةِ , كَمَا لَوْ سَافَرَ
    لِقَطْعِ طَرِيقٍ مَثَلًا .

    ( انْقِطَاعُ رُخْصَةِ السَّفَرِ ) :
    تَسْقُطُ رُخْصَةُ السَّفَرِ بِأَمْرَيْنِ اتِّفَاقًا :
    الْأَوَّلِ : إذَا عَادَ الْمُسَافِرُ إلَى بَلَدِهِ , وَدَخَلَ وَطَنَهُ , وَهُوَ مَحَلُّ إقَامَتِهِ .
    الثَّانِي : إذَا نَوَى الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ
    مُطْلَقًا , أَوْ مُدَّةَ الْإِقَامَةِ فِي مَكَان وَاحِدٍ , وَكَانَ
    الْمَكَانُ صَالِحًا لِلْإِقَامَةِ ، فَإِنَّهُ يَصِيرُ مُقِيمًا بِذَلِكَ
    , فَيُتِمُّ الصَّلَاةَ , وَيَصُومُ وَلَا يُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ ,
    لِانْقِطَاعِ حُكْمِ السَّفَرِ .

    العذر الثَالِث : الْحَمْلُ وَالرَّضَاعُ :
    الْفُقَهَاءُ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ الْحَامِلَ
    وَالْمُرْضِعَ لَهُمَا أَنْ تُفْطِرَا فِي رَمَضَانَ , بِشَرْطِ أَنْ
    تَخَافَا عَلَى أَنْفُسِهِمَا أَوْ عَلَى وَلَدِهِمَا الْمَرَضَ أَوْ
    زِيَادَتَهُ , أَوْ الضَّرَرَ أَوْ الْهَلَاكَ . وَدَلِيلُ تَرْخِيصِ
    الْفِطْرِ لَهُمَا : ** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ
    فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } وَلَيْسَ الْمُرَادُ مِنْ الْمَرَضِ
    صُورَتَهُ , أَوْ عَيْنَ الْمَرَضِ , فَإِنَّ الْمَرِيضَ الَّذِي لَا
    يَضُرُّهُ الصَّوْمُ لَيْسَ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , فَكَانَ ذِكْرُ
    الْمَرَضِ كِنَايَةً عَنْ أَمْرٍ يَضُرُّ الصَّوْمُ مَعَهُ , وَهُوَ
    مَعْنَى الْمَرَضِ , وَقَدْ وُجِدَ هَاهُنَا , فَيَدْخُلَانِ تَحْتَ
    رُخْصَةِ الْإِفْطَارِ, ومِنْ أَدِلَّةِ تَرْخِيصِ الْفِطْرِ لَهُمَا ,
    حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْكَعْبِيِّ رضي الله تعالى عنه أَنَّ
    رَسُولَ اللَّهِ - موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها ......... Sala-allah
    - قَالَ : ** إنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ الْمُسَافِرِ الصَّوْمَ وَشَطْرَ
    الصَّلَاةِ , وَعَنْ الْحَامِلِ أَوْ الْمُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوْ
    الصِّيَامَ } وَفِي لَفْظِ بَعْضِهِمْ : ** عَنْ الْحُبْلَى وَالْمُرْضِعِ
    } .

    رَابِعًا : الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ :
    وَتَشْمَلُ الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ مَا يَلِي :
    الشَّيْخَ الْفَانِيَ , وَهُوَ الَّذِي فَنِيَتْ قُوَّتُهُ , أَوْ
    أَشْرَفَ عَلَى الْفَنَاءِ , وَأَصْبَحَ كُلَّ يَوْمٍ فِي نَقْصٍ إلَى
    أَنْ يَمُوتَ . والْمَرِيضَ الَّذِي لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ , وَتَحَقَّقَ
    الْيَأْسُ مِنْ صِحَّتِهِ . والْعَجُوزَ , وَهِيَ الْمَرْأَةُ
    الْمُسِنَّةُ . والدليل فِي شَرْعِيَّةِ إفْطَارِ مَنْ ذُكِرَ، قوله
    تعالى:** وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }.
    وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما : الْآيَةُ لَيْسَتْ
    بِمَنْسُوخَةٍ , وَهِيَ لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ , وَالْمَرْأَةِ
    الْكَبِيرَةِ , لَا يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا , فَيُطْعِمَانِ مَكَانَ
    كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا .

    خَامِسًا : إرْهَاقُ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ :
    مَنْ أَرْهَقَهُ جُوعٌ مُفْرِطٌ , أَوْ عَطَشٌ شَدِيدٌ ,
    فَإِنَّهُ يُفْطِرُ ويأكل بقدر ما تندفع به ضرورته ويمسك بقية اليوم
    وَيَقْضِي .

    وَأَلْحَقُوا بِإِرْهَاقِ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ خَوْفَ
    الضَّعْفِ عَنْ لِقَاءِ الْعَدُوِّ الْمُتَوَقَّعِ أَوْ الْمُتَيَقَّنِ
    كَأَنْ كَانَ مُحِيطًا : فَالْغَازِي إذَا كَانَ يَعْلَمُ يَقِينًا أَوْ
    بِغَلَبَةِ الظَّنِّ الْقِتَالَ بِسَبَبِ وُجُودِهِ بِمُقَابَلَةِ
    الْعَدُوِّ , وَيَخَافُ الضَّعْفَ عَنْ الْقِتَالِ بِالصَّوْمِ , وَلَيْسَ
    مُسَافِرًا , لَهُ الْفِطْرُ قَبْلَ الْحَرْبِ .

    سَادِسًا : الْإِكْرَاهُ :
    الإكراه : هو حَمْلُ الْإِنْسَانِ غَيْرَهُ , عَلَى فِعْلِ أَوْ تَرْكِ مَا لا يَرْضَاهُ بِالْوَعِيدِ . "


    الموسوعة الفقهية ج28 ص 73.
    الاسلام سؤال وجواب






    قراءة القرآن بغير وضوء


    السؤال:


    هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    نعم باتفاق أهل العلم تقريباً، لكن بدون لمس المصحف

    الأعذار المبيحة للفطر



    السؤال (140): فضيلة الشيخ ، ما هي الأعذار المبيحة للفطر في شهر رمضان المبارك ؟

    الجواب : الشيخ بن العثيمين
    الأعذار المبيحة للفطر سبق الإشارة إلى بعضها وهو : المرض، والسفر ، ومن
    الأعذار أن تكون المرأة حاملاً تخاف على نفسها أو على جنينها، ومن الأعذار
    أيضاً أن تكون المرأة مرضعاً تخاف إذا صامت على نفسها أو على رضيعها، ومن
    الأعذار أيضاً أن يحتاج الإنسان إلى الفطر لإنقاذ معصوم من هلكلة مثل أن
    يجد غريقاً في البحر أو شخصاً بين أماكن محيطة به فيها نار، فيحتاج في
    إنقاذه إلى الفطر ، فله حينئذ أن يفطر ويمتدح ، ومن ذلك أيضاً إذا احتاج
    الإنسان إلى الفطر للتقوي على الجهاد في سبيل الله ، فإن ذلك من أسباب
    إباحة الفطر له ، لأن النبي قال لأصحابه في غزوة الفتح : " إنكم مصبحوا
    عدوكم، والفطر أقوى لكم فأفطروا"(161) ، فإذا وجد السبب المبيح للفطر
    وأفطر الإنسان به ، فإنه لا يلزمه الإمساك بقية ذلك اليوم.
    فإذا قدر أن شخصاً أفطر لإنقاذ معصوم من هلكة فإنه يستمر مفطراً ، لأنه
    أفطر بسبب يبيح له الفطر ، فلا يلزمه الإمساك حينئذ ، لكون حرمة ذلك اليوم
    قد زالت بالسبب المبيح للفطر.

    ولهذا نقول : القول الراجح في هذه المسألة أن المريض لو برئ في أثناء
    النهار وكان مفطراً فإنه لا يلزمه الإمساك، ولو قدم المسافر أثناء النهار
    إلى بلده وكان مفطراً فإنه لا يلزمه الإمساك ، ولو طهرت الحائض في أثناء
    النهار فإنه لا يلزمها الإمساك ، لأن هؤلاء كلهم أفطروا بسبب مبيح للفطر ،
    فكان ذلك اليوم في حقهم لا حرمة له بإباحة الشرع الإفطار فيه ، فلا يلزمه
    الإمساك إذا زال السبب المبيح للفطر.

    السؤال (141): فضيلة الشيخ ، لكن ما الفرق بين هذه الحالة لو جاء العلم بدخول رمضان في أثناء النهار؟
    الجواب : الشيخ بن العثيمين
    الفرق بينهما ظاهر ، لأنه إذا قامت البينة في أثناء النهار فإنه يلزمه
    الإمساك، لأنه في أول النهار ، إنما أفطروا بالعذر، عذر الجهل ، ولهذا لو
    كان عالمين بأن هذا اليوم من رمضان لزمهم الإمساك، أما أولئك القوم
    الآخرون الذين أشرنا إليهم فهم يعلمون أنه من رمضان ، لكن الفطر مباح لهم
    ، بينهما فرق ظاهر.

    صيام يوم الشك



    السؤال (146): فضيلة الشيخ ، ما حكم صيام يوم الشك خشية أنه من رمضان؟

    الجواب : الشيخ بن العثيمين
    صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام ، لقول عمار بن ياسر : " من صام
    اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم "، ولأن الصائم في يوم الشك متعد
    لحدود الله عز وجل ، لأن حدود الله أن لا يصام رمضان إلا برؤيته أي برؤية
    هلاله ، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً ، ولهذا قال النبي عليه الصلاة
    والسلام : " لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجلاً
    كان يصوم صوماً فليصمه"(174).
    ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته ، فإذا ثبت عند ولي الأمر
    دخول الشهر فليصم تبعاً للمسلمين ، وإذا لم يثبت فلا يصم ، وقد سبق لنا في
    أول كتاب الصيام ما إذا رأى الإنسان وحده هلال رمضان هل يصوم أو لا يصوم؟


    السؤال:[size=21]


    ما جزاء من يتوفى في شهر رمضان، وقد كان المتوفى مولوداً في شهر رمضان، وكانت الوفاة وقت العمل وكان المتوفى صائما؟



    الجواب: دكتور ياسر برهامى




    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،



    الأعمال التي فيها طاعة لله -عز وجل- كالصيام من علامات حسن الخاتمة -إن
    شاء الله-، ونرجو له الخير إن مات صائماً. أما الولادة في رمضان فلا فضل
    لها فيما أعلم.

    صوت السلف


    قيام الليل جماعة [size=21]
    السؤال:
    هل صلاة قيام الليل في جماعة من البدع ؟
    مع العلم أننا صلينا التراويح الإحدى عشر ركعة أو الثلاثة عشر ركعة في
    جماعة بعد العشاء. ثم أردنا أن نصلى قيام ليل في جماعة فهل هذا جائز ؟
    فلقد سمعنا أن هذا ليس من هدى السلف.
    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    لا حرج في الاجتماع على قيام الليل في رمضان، ولو زادوا
    على الإحدى عشرة ركعة أو الثلاث عشرة ركعة؛ إذ أن هذا هو الأولى والأفضل،
    ولكن الزيادة ليست بدعة لفعل الصحابة -رضي الله عنهم-، ولأن النبي -- لم
    ينْهَ عن الزيادة، ولقد كان الصحابة في عهد أبى بكر الصديق يصلون جماعات
    وفرادى قبل أن يجمعهم عمر على قارئ واحد فالكل واسع، وأما في غير رمضان
    فلا مانع من الاجتماع أحيانا دون مواظبة؛ لقيام ابن عباس خلف النبي وكذا
    حذيفة وابن مسعود، لكن لا يحدد له يوم معين يواظب عليه كل أسبوع أو كل
    شهر، بل حسبما اتفق.



    القطرة والمرهم للصائم [size=21]



    السؤال (153): فضيلة الشيخ ، ما حكم القطرة والمرهم في العين؟

    الجواب: الشيخ بن العثيمين
    لا باس للصائم أن يكتحل وأن يقطر في عينه، وأن يقطر كذلك في أذنه، حتى وإن
    وجد طعمه في حلقه، فإنه لا يفطر بهذا؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعني
    الأكل والشرب، والدليل إنما جاء في منع الأكل والشرب، فلا يلحق بهما ما
    ليس في معناهما.
    وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو الصواب.


    استعمال المراهم والمرطبات أثناء الصيام

    [/size][/size][/size]

    [size=21][size=21][size=21]
    السؤال ( 156): فضيلة الشيخ، هناك بعض الناس من الصوام يجد نشوفة في أنفه
    أو في شفاهه ، فيستعمل بعض المراهم أو المرطبات لذلك فما حكمه؟

    الجواب : الشيخ بن العثيمين
    يجد بعض الصوام نشوفه في أنفه ونشوفه في شفتيه، فلا بأس أن يستعمل الإنسان
    ما يندي الشفتين والأنف من مرهم، أو يبله بالماء بخرقة أو شبه ذلك، ولكن
    يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الشيء الذي أزال به النشوفة.
    السؤال (157): فضيلة الشيخ، لكن لو وصل شيء من غير قصد؟
    الجواب: الشيخ بن العثيمين
    إذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه كما لو تمضمض ووصل شيء إلى جوفه؛ فإنه لا يفطر بها


    [/size]

    المبالغة في المضمضة والاستنشاق للصائم



    السؤال (159) : فضيلة الشيخ، ما حكم المبالغة في المضمضة والاستنشاق في نهار رمضان للصائم؟

    الجواب: قال رسول الله للقيط بن صبرة: (( أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع
    ، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً(187)، وهذا يدل على أن الصائم لا
    يبالغ في الاستنشاق ، وكذلك لا يبالغ في المضمضة ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى
    نزول الماء إلى جوفه، فيفسد به صومه، لكن لو فرض أنه بالغ ودخل جوفه دون
    قصد، فإنه لا يفطر بذلك؛ لأن من شروط الفطر كما سبق أن يكون الصائم قاصداً
    لفعل ما يحصل به الفطر.


    ماذا يفعل من رأى صائماً يأكل؟



    السؤال( 163): فصيلة الشيخ، ينتشر عند كثير من الناس أن الإنسان إذا رأى
    صائماً يأكل ألا يذكره، فما مدى صحة هذا الكلام، وكيف يصنع من يرى صائماً
    يأكل؟

    الجواب: من رأى صائماً يأكل فليذكره؛ لأن هذا من باب التعاون على البر
    والتقوى، كما لو رأى الإنسان شخصاً مصلياً إلى غير القبلة، أو رأى شخصاً
    يريد أن يتوضأ بماء نجس وما أشبه ذلك، فإنه يجب عليه تبيين الأمر له،
    والصائم وإن كان معذوراً لنسيانه لكن أخوه الذي يعلم بالحال يجب عليه أن
    يذكره، ولعل هذا يؤخذ أيضاً من قول النبي : (( إنما أنا بشر مثلكم أنسى
    كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني))(189) فإنه إذا كان يذكر الناسي في
    الصلاة، فكذلك الناسي في الصوم يذكر.


    والله تعالي اعلي واعلم
    واتمني للجميع الافادة
    واسالكم الدعاء

    [/size][/size]
    ==> Shezo <==
    ==> Shezo <==
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • لا ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 2400
    العمر : 27
    الصف الدراسي : غير ذالك .....
    السمعة : 5
    نقاط التميز : 1000001768
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009

    عادي رد: موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    مُساهمة من طرف ==> Shezo <== الخميس أغسطس 12, 2010 8:19 pm

    مشكوووووور يا باشا
    بنوتة كيوت
    بنوتة كيوت
    طالب (ة)ذهبي
    طالب (ة)ذهبي


    عدد الرسائل : 261
    العمر : 27
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 0
    نقاط التميز : 316
    تاريخ التسجيل : 17/08/2010

    عادي رد: موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    مُساهمة من طرف بنوتة كيوت الخميس سبتمبر 02, 2010 11:09 am

    بجد موضوع روعة تسلم ايدك يا ادمن
    وجزاك الله خيرا
    Mr.AboZaid
    Mr.AboZaid
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الانتماء :
    • ينتمي لمدرسة الحسينية

    عدد الرسائل : 1950
    العمر : 28
    الصف الدراسي : الثالث الإعدادي
    السمعة : 10
    نقاط التميز : 1000003137
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    عادي رد: موسوعة فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    مُساهمة من طرف Mr.AboZaid الجمعة سبتمبر 03, 2010 1:13 am

    مشكورين ع الردود يا جماعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:12 pm